مستشار لترامب يروج لخطة تقاسم السلطة في ليبيا الوزير قنديل يبحث مع بلدية الظاهرية تداعيات الإغلاقات على المدينة وسبل التخفيف من آثارها على المواطنين مصطفى يبحث مع وزير خارجية ليتوانيا آخر التطورات والتعاون في مجالات الرقمنة والطاقة النظيفة نادي الأسير: قضية الدكتور حسام أبو صفية تختزل معاناة المئات من معتقلي غزة في سجون الاحتلال وزارة التربية والتعليم تؤكد عقد امتحان التربية الدينية إلكترونياً لطلبة غزة مطلع تموز الشرطة: القبض على مُشتبه بها سرقت 200 ألف شيقل في بيت لحم أيمن قنديل يبحث مع وفد من بلدية طولكرم عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك وفد وزاري ودبلوماسي يطلع المانحين الدوليين على المقومات الثقافية والسياحية والاقتصادية في سلفيت الاحتلال يصادق على 576 وحدة استيطانية .. مبنى استيطاني في قلب الخليل لأول مرة منذ عقود الاحتلال يُصدر ويجدد أوامر الاعتقال الإداري بحق 39 معتقلا مستوطنون يقتحمون برك سليمان جنوبي بيت لحم الصليب الأحمر يسهّل نقل ثلاثة معتقلين أُفرج عنهم إلى مستشفى شهداء الأقصى شرطة الاحتلال توقف مديرة مدرسة بالقدس بسبب علم فلسطين والكوفية الاحتلال يقتحم مدينة قلقيلية مصطفى يبحث مع اتحاد الشباب الفلسطيني تعزيز الشراكة وبرامج التشغيل والتنمية الزراعية جيش الاحتلال يعلن إصابة 5 جنود في جنوب لبنان إثر انفجار طائرتين مسيّرتين الاحتلال يعتقل مواطنا من سنجل ومستوطنون يقتحمون شرق رام الله 73,016 شهيدا حصيلة عدوان الاحتلال على غزة "أميركا ما كانت لتوجد لولا إسرائيل".. تصريحات سفير أمريكا لدى الاحتلال تشعل عاصفة سياسية ودعوات لإقالته مصطفى يبحث مع وزير بريطاني سبل تجاوز الواقع السياسي والاقتصادي الصعب لشعبنا

عراقجي: إنهاء "الحرب" السبيل الوحيد لتأمين هرمز

قال وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، إن الحل الوحيد والنهائي لضمان تأمين عبور السفن عبر مضيق هرمز يكمن في إنهاء "الحرب العدوانية" المفروضة على بلاده.

وأكد خلال كلمته أمام اجتماع وزراء خارجية "البريكس" في الهند، اليوم الجمعة، أن طهران ليست الطرف الذي بدأ الصراع أو المتسبب في خلل حركة الملاحة، بل تمارس حقها المشروع في الدفاع عن نفسها.

وشدد من نيودلهي على أن المضيق ليس مغلقًا أمام "الدول الصديقة" التي يُطلب من سفنها التنسيق مع القوات البحرية الإيرانية؛ لضمان مرور آمن بعيدًا عن أي عراقيل.

وأوضح "عراقجي" أن الولايات المتحدة اختبرت بلاده عسكريًا مرتين وأدركت فشل الحلول المسلحة في التعامل مع الملفات الإيرانية، لافتًا إلى أن واشنطن لن تحقق أهدافها إلا عبر المسار الدبلوماسي.

وكشف الوزير الإيراني عن نجاح عدد كبير من السفن في العبور عبر المضيق بمساعدة البحرية الإيرانية خلال الأيام الماضية، مؤكدًا استمرار هذا النهج مع فرض قيود فقط على سفن "الدول المعادية".

وشدد عراقجي على أن إصلاح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لم يعد خيارًا بل "ضرورة حتمية" لبقاء المنظمة الدولية، واصفًا المجلس الحالي بأنه رمز للفشل وعدم التوازن.

وانتقد الوزير ما وصفه بـ"صمت المجتمع الدولي" أمام استهداف البنى التحتية والمدنيين في إيران، مشيرًا إلى واقعة استهداف مدرسة "الشهيد مطهري" في ميناب كدليل على حجم الانتهاكات التي تتعرض لها بلاده تحت غطاء "أحادية القطب".

ودعا وزير الخارجية الإيراني دول مجموعة "البريكس" إلى قيادة نظام عالمي جديد يقوم على التعددية الحقيقية والتوزيع العادل للسلطة، بعيدًا عن "الإرهاب الاقتصادي" والعقوبات الأحادية التي تُستخدم كأسلحة حرب.

وأكد عراقجي أن تعاون دول المجموعة في المجالات المالية والتكنولوجية هو السبيل الوحيد لكسر الهياكل الاحتكارية الدولية وخلق توازن استراتيجي يضمن سيادة الدول النامية واستقلال قرارها الوطني.