هآرتس: الإدارة الأمريكية تعود إلى رام الله.. وتدرك فشل "البضاعة" التي روّجها نتنياهو استطلاعا رأي: آيزنكوت يرسخ تقدمه على نتنياهو الاحتلال يستولي على 464 دونماً من أراضي سنجل شمال رام الله أبو ردينة: تصريحات بينيت مدانة ومرفوضة ومخالفة للشرعية الدولية الاحتلال يستعد لشن عمليات عسكرية مكثفة في الضفة قبيل الأعياد اليهودية إيران: السلام في المنطقة يتطلب إنهاء التدخلات الأمريكية والاحتلال زلزالان قويان يضربان فنزويلا.. دمار هائل ومخاوف من خسائر بشرية كبيرة استبعاد "إسرائيل" من جولة روبيو الخليجية يثير تساؤلات حول تباين المواقف مع واشنطن الطقس: أجواء صافية وارتفاع على درجات الحرارة ترمب: أردوغان كاد ينخرط في الحرب بجانب إيران الحرس الثوري: الإعلان عن مسار شحن جديد في مضيق هرمز دون تنسيق مع إيران غير مقبول شهيد برصاص الاحتلال غرب سلفيت فتوح: الاستيلاء على 464 دونما من أراضي سنجل استكمال لسياسات التهجير والتطهير العرقي الاحتلال يعتقل مواطنا وطفلين جنوب نابلس في ظل استمرار معاناة سفر الفلسطينيين اليومية.. وزير الداخلية الأردني بجري زيارة تفقدية مفاجئة لجسر الملك حسين مستوطنون يقتحمون تجمع بدو "المهتوش" قرب الخان الأحمر شرق القدس الاحتلال يعتقل خمسة شبان من دير قديس غرب رام الله "الإحصاء": ارتفاع مؤشر أسعار تكاليف البناء في الضفة خلال شهر أيار الاحتلال يعتقل مواطنين من كفر قدوم شرق قلقيلية مقتل جندي إسرائيلي إثر انقلاب شاحنة عسكرية في جنوب لبنان

إيران: السيطرة على “هرمز” ستوفر عائدا يعادل ضعف عائداتنا النفطية

قال المتحدث باسم الجيش الإيراني، محمد أكرمي نيا، إن السيطرة على مضيق هرمز ستوفر لطهران عائدا اقتصاديا يعادل ضعف عائداتها النفطية.

 

جاء ذلك في كلمة ألقاها، اليوم الأربعاء، خلال فعالية بمحافظة خراسان الرضوية شرقي البلاد.

وأشار نيا إلى أن الحرس الثوري يسيطر على الجزء الغربي من مضيق هرمز، بينما تسيطر القوات البحرية التابعة للجيش على الجزء الشرقي منه.

وقال: “إن الشعب الإيراني أجبر الولايات المتحدة على الخروج من المنطقة”.

وتابع: “إن السيطرة على مضيق هرمز ستوفر عائدا اقتصاديا يعادل ضعف عائداتنا النفطية. كما أن رقابتنا في المضيق ستزيد من قوتنا في السياسة الخارجية”.

وبدأت واشنطن وتل أبيب حربًا على إيران في 28 فبراير/ شباط، وردّت طهران بشن هجمات على إسرائيل وعلى ما قالت إنها “مواقع ومصالح أمريكية” في دول المنطقة، قبل الإعلان عن هدنة مؤقتة في 8 أبريل/ نيسان بوساطة باكستانية.

واستضافت إسلام أباد في 11 أبريل جولة محادثات بين الولايات المتحدة وإيران، لكنها لم تسفر عن اتفاق لإنهاء الحرب، قبل أن يعلن ترامب لاحقًا تمديد الهدنة دون سقف زمني.

 

ومع تعثر المفاوضات بدأت واشنطن في 13 أبريل فرض حصار بحري على الموانئ الإيرانية، ومنها المطلة على مضيق هرمز، لترد طهران بمنع المرور في المضيق إلا بعد التنسيق معها.