وزيرة إسرائيلية ترجح عدم نزع سلاح “حزب الله” واستمرار احتلال جنوبي لبنان إيران: طوّرنا أسلحة ومسيّرات أكثر تقدماً خلال حرب الأربعين يوماً الماضية الإفراج عن 14 معتقلاً من قطاع غزة ونقلهم إلى مستشفى شهداء الأقصى عبر الصليب الأحمر "اتفاق لبنان" يتضمن بندا يمنح جيش الاحتلال التحقق ميدانيا من تفكيك بنى حزب الله مقتل 14 شخصا في السعودية إثر تحطم مروحية تابعة لشركة أرامكو النفطية وثيقة مسربة: مجلس إدارة غزة بقيادة ترامب يدرس منح نفسه حصانة قانونية واسعة وصلاحيات للحصول على ممتلكات عامة داخل القطاع شبكة المنظمات الأهلية تدعو لتكثيف الضغوط للإفراج عن الأطباء المعتقلين ووقف استهداف القطاع الصحي يائير غولان يهاجم نتنياهو: إسرائيل باتت معزولة وضعيفة دبلوماسياً الصحة بغزة: نحو 50٪ من أجهزة غسيل الكلى توقفت عن العمل بسبب نقص مستلزم طبي 4 قتلى في جرائم منفصلة بقلنسوة ويافا وحولون خلال ساعات إصابات في قصف للاحتلال استهدف خيمة تؤوي نازحين في خان يونس بعد عام ونصف من الإخفاء القسري.. الاحتلال يقرّ باستشهاد واحتجاز جثمان مجدي أبو عرّة "الصحة العالمية": 1300 وفاة بسبب موجة الحر في أوروبا عشرات الآلاف يشاركون في ختام بطولة "روابي فلسطين لجمال الخيل العربية الأصيلة" في مدينة روابي أكثر من 1300 حالة وفاة جراء موجة الحر في أوروبا الاحتلال يعتقل 3 مواطنين من القدس نتنياهو: اسرائيل تأخذ دعوات أردوغان لتدمير إسرائيل على محمل الجد استشهاد طفلة بشظية قذيفة أطلقها الاحتلال شرق خان يونس الاحتلال يقتحم بلدة الرام تحقيق للجيش الإسرائيلي: مسيرة لحزب الله قتلت قائد الكتيبة 52 و3 من الجنود

هآرتس: أوامر إسرائيلية بمصادرة 1800 دونم شمال الضفة

كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، النقاب عن أوامر إسرائيلية لمصادرة أراضٍ فلسطينية خاصة في شمال الضفة الغربية المحتلة لصالح مشروع استيطاني يستهدف بلدة سبسطية، شمال غربي مدينة نابلس.

وقالت "هآرتس" إن الإدارة المدنية الإسرائيلية أعلنت مؤخرًا عزمها مصادرة 1800 دونم من أراضٍ خاصة في شمال الضفة الغربية بهدف تطوير الموقع الأثري في سبسطية.

ونوهت الصحيفة العبرية إلى أن هذه المصادرة "تُعدّ الأوسع نطاقًا لأغراض تطوير آثار منذ عام 1967".

ويستهدف المخطط الاستيطاني الجديد مصادرة مساحات واسعة من أراضي بلدتي سبسطية وبُرقة، قضاء نابلس، تحت ذريعة تطوير وحماية الموقع الأثري في سبسطية وتحويله إلى موقع سياحي واسع يستقبل الزوار.

من جانبها، قالت منظمة "عيمك شافيه" الحقوقية الإسرائيلية، إن حماية الموقع لا تتطلب مصادرة الأراضي أو إقامة منشآت جديدة، بل يمكن الحفاظ عليه بوضعه الحالي.

وأوضح: "غير أن ما يجري حاليًا ليس مشروع حماية تراث، بل خطة تطوير استيطانية تمس أراضٍ خاصة يملكها السكان الفلسطينيون".

واستطردت: "سيتم شق طرق التفافية جديدة تربط المستوطنات بالموقع مباشرة. وتشمل الخطة إنشاء مركز زوار وبناء مواقف سيارات وتجهيز أرصفة ومبانٍ خدمية".

وأضافت المنظمة أن "المشروع يعتمد على نموذج اقتصادي يجعل الموقع مصدر دخل لتشغيله، ما يعني إغلاقه بسياج وفرض رسوم دخول ومنع الزيارات العفوية".

وأكملت: "ستكون النتيجة المباشرة إقصاء آلاف الطلبة الفلسطينيين الذين اعتادوا زيارة الموقع ضمن الرحلات المدرسية، وفصله عن بلدة سبسطية والذي يعد جزءًا من تراثها وهويتها التاريخية".

ونوهت إلى أن "الهدف من المشروع هو تغيير هوية المكان، حيث لا يقتصر على مصادرة الأراضي، بل يمتد لفصل الموقع الأثري عن الفلسطينيين وتحويله إلى عنصر في المشروع الاستيطاني واستخدامه كأداة لتغيير الطابع الديمغرافي والثقافي للمنطقة".

وفي مطلع أغسطس/ آب 2025، قررت سلطات الاحتلال تحويل ما يقارب 1775 دونمًا من أراضي سبسطية إلى "موقع أثري إسرائيلي". بينما أكدت بلدية سبسطية أنها خطوة خطيرة تستكمل تهويد البلدة وطمس هويتها الوطنية والثقافية.

والعام الماضي، أعلنت حكومة الاحتلال رصد 40 مليون شيقل لتهويد آثار سبسطية، ضمن مخططاتها للسيطرة على الأرض الفلسطينية وكنوزها الأثرية.

وأظهر تقرير حقوقي سابق للمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، ازدياد حدة التوسع الاستيطاني الرعوي في بلدة سبسطية بمدينة نابلس، والمناطق المحيطة بها، وارتفاع وتيرة الانتهاكات التي يرتكبها المستوطنون بدعم مباشر من سلطات الاحتلال.

وتقع بلدة سبسطية شمال غرب مدينة نابلس على بعد 12 كم من المدينة، ويبلغ عدد سكانها 3800 نسمة، وتبلغ مساحة أراضيها 5000 دونم، بينما تقع 40% من مساحة أراضيها ضمن المنطقة المصنفة "c".

ومنذ بداية الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية عام 1967، وضع الاحتلال اليد على المنطقة الأثرية التي تبلغ مساحتها 2000 دونم، في سبسطية التي تتضمن العديد من المواقع الأثرية المهمة والتي تعكس الحضارات المختلف.

وبعد اتفاقية أوسلو، صُنفت المناطق الأثرية في سبسطية ضمن المنطقة "C"، الخاضعة للسيطرة الكاملة لقوات الاحتلال، وفق ما ذكره التقرير.