هآرتس: الإدارة الأمريكية تعود إلى رام الله.. وتدرك فشل "البضاعة" التي روّجها نتنياهو استطلاعا رأي: آيزنكوت يرسخ تقدمه على نتنياهو الاحتلال يستولي على 464 دونماً من أراضي سنجل شمال رام الله أبو ردينة: تصريحات بينيت مدانة ومرفوضة ومخالفة للشرعية الدولية الاحتلال يستعد لشن عمليات عسكرية مكثفة في الضفة قبيل الأعياد اليهودية إيران: السلام في المنطقة يتطلب إنهاء التدخلات الأمريكية والاحتلال زلزالان قويان يضربان فنزويلا.. دمار هائل ومخاوف من خسائر بشرية كبيرة استبعاد "إسرائيل" من جولة روبيو الخليجية يثير تساؤلات حول تباين المواقف مع واشنطن الطقس: أجواء صافية وارتفاع على درجات الحرارة ترمب: أردوغان كاد ينخرط في الحرب بجانب إيران الحرس الثوري: الإعلان عن مسار شحن جديد في مضيق هرمز دون تنسيق مع إيران غير مقبول شهيد برصاص الاحتلال غرب سلفيت فتوح: الاستيلاء على 464 دونما من أراضي سنجل استكمال لسياسات التهجير والتطهير العرقي الاحتلال يعتقل مواطنا وطفلين جنوب نابلس في ظل استمرار معاناة سفر الفلسطينيين اليومية.. وزير الداخلية الأردني بجري زيارة تفقدية مفاجئة لجسر الملك حسين مستوطنون يقتحمون تجمع بدو "المهتوش" قرب الخان الأحمر شرق القدس الاحتلال يعتقل خمسة شبان من دير قديس غرب رام الله "الإحصاء": ارتفاع مؤشر أسعار تكاليف البناء في الضفة خلال شهر أيار الاحتلال يعتقل مواطنين من كفر قدوم شرق قلقيلية مقتل جندي إسرائيلي إثر انقلاب شاحنة عسكرية في جنوب لبنان

سلطة الطاقة: خسائر قطاع الكهرباء تجاوزت 750 مليون دولار منذ بداية العدوان

قالت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية، إنه بعد مرور عامين على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، لا يزال أكثر من مليوني مواطن يعيشون في ظروف إنسانية قاسية نتيجة انقطاع التيار الكهربائي بشكل كامل، في ظل دمار واسع للبنية التحتية للكهرباء وتوقف محطات التوليد عن العمل.

وأضافت في بيان، اليوم الأربعاء، أنه وفقًا لتقديرات سلطة الطاقة والموارد الطبيعية، فإن الخسائر المباشرة وغير المباشرة لقطاع الكهرباء تجاوزت 750 مليون دولار منذ بداية العدوان، جراء الاستهداف الممنهج لشبكات الكهرباء ومحطات التوليد وأنظمة الطاقة الشمسية في مختلف محافظات قطاع غزة.

وأوضحت أن القصف الإسرائيلي المتكرر دمّر مئات الكيلومترات من الخطوط وشبكات التوزيع، كما منع إدخال الوقود اللازم لتشغيل المحطات، ما فاقم أزمة الطاقة التي تشلّ الحياة اليومية في غزة.

ولفتت سلطة الطاقة إلى أن انقطاع الكهرباء أثّر في جميع مناحي الحياة، خاصة في القطاع الصحي، حيث واجهت المستشفيات صعوبات كبيرة في تشغيل غرف العمليات وأجهزة العناية المركزة وحفظ الأدوية والمستلزمات الطبية الحساسة، ما زاد معاناة المرضى والجرحى.

ولفتت إلى أن غياب التيار الكهربائي أدى إلى تعطّل مرافق المياه والصرف الصحي والاتصالات والتعليم، وتفاقم الأوضاع المعيشية والاقتصادية مع توقف المصانع والمنشآت التجارية والخدمات الأساسية.

وذكرت أن شركة توزيع كهرباء غزة تواجه صعوبات وتحديات كبيرة في إعادة تشغيل المحطات وإدخال الوقود والمعدات اللازمة للصيانة، إلى جانب منع الطواقم الفنية من الوصول إلى المناطق المتضررة لإصلاح الأعطال، في ظل ظروف ميدانية صعبة وغير آمنة، والاستهداف المتكرر لفرق العمل والمنشآت.

وأشارت سلطة الطاقة إلى أنه في خطوة لتعزيز الخدمات الحيوية والمياه الصالحة للشرب، تم تفعيل خط "كوسوفيم" لمحطة تحلية المياه في دير البلح، وتمت تغذية محطة التحلية لمياه الجنوب في المحافظات الوسطى بقطاع غزة، ما أدى إلى رفع الإنتاجية إلى ثمانية أضعاف ما كانت عليه سابقًا.

وذكرت أن هذه المحطة تعد من أهم مصادر المياه العذبة في قطاع غزة، وتسعى سلطة الطاقة والموارد الطبيعية إلى رفع كفاءة هذا الخط لتغذية مرافق حيوية وتعزيز الاستجابة الإنسانية للسكان.

وبيّنت أنه رغم الظروف القاسية وحجم الدمار الهائل في قطاع غزة، فقد خلقت الأزمة تحديا أكبر للإصرار على النجاح والمضي في طريق إعادة الإعمار.

وأكدت التزامها الكامل بإعادة التيار الكهربائي إلى المواطنين في أسرع وقت ممكن، مشددة على أن استعادة الكهرباء تمثل أولوية وطنية وإنسانية.

كما طالبت سلطة الطاقة، المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته الأخلاقية والإنسانية والقانونية تجاه سكان قطاع غزة، والعمل على ضمان وصول الخدمات الأساسية للحياة، وتمكين المؤسسات من إعادة إعمار البنية التحتية التي دمرها العدوان الإسرائيلي.