أسعار العملات مقابل الشيقل قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم وسائل اعلام إسرائيلية: "إسرائيل" تعتزم تقليص قواتها بجنوب لبنان تحت ضغوط أمريكية واستعدادا لدخول الجيش اللبناني وسائل اعلام إسرائيلية: "إسرائيل" تعتزم تقليص قواتها بجنوب لبنان تحت ضغوط أمريكية واستعدادا لدخول الجيش اللبناني الاحتلال يعتقل شابا من مدينة البيرة إيران: 5 نقاط تم الاتفاق عليها في الجولة الأولى من محادثات سويسرا قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان قوات الاحتلال تقتحم برك سليمان جنوب بيت لحم محافظة القدس: دعوى استيطانية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان الاحتلال يغلق مدخل مراح رباح في بيت لحم وينصب حاجزا عسكريا في جورة الشمعة شهداء وجرحى بقصف الاحتلال سيارة وسط مدينة غزة الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية قوات الاحتلال تعتقل مواطنا على حاجز الزعيم العسكري شرق القدس الاحتلال يقتحم منطقة "عش غراب" شرق بيت لحم رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر يعلن استقالته البطريرك ثيوفيلوس الثالث والبطريرك بيتسابالا يصلان إلى غزة في زيارة رعوية إيران: تقدم ملحوظ في الإفراج عن أرصدتنا المجمدة بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب 73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023 الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025

جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا تنفذ لقاء للمرضى وذويهم في الخليل

 

بالشراكة مع بلدية محافظة الخليل نفذت جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا في المركز الكوري التابع لبلدية الخليل لقاء حول وضع مرضى الثلاسيميا في محافظة الخليل يوم السبت الموافق 12 /07/ 2025.

شارك في اللقاء كل من أ. أمجد الطويل-مدير المركز الكوري الفلسطيني عن البلدية، ود. محمد شاهين- مستشفى عالية وممرضات من الوحدة العلاجية، وأعضاء من مجلس إدارة الجمعية وأعضاء اللجنة الفرعية السابقين، ومنسقي الجمعية وممثلين عن الجامعات المحلية. وقد شارك ما يقارب ال 80 من المرضى وذويهم من مختلف المناطق في المحافظة بما فيها الخليل البلدة القديمة، اذنا، السموع، وترقوميا. 

افتتحت اللقاء السيدة جهاد أبوغوش/ امين سر الجمعية بالترحيب الحضور من مرضى الثلاسيميا وذويهم وأكدت على أهمية اعادة تفعيل التواصل والتفاعل بهدف الوقوف معاً لتحسين الوضع الصحي للمرضى في الخليل. وبدوره أكد الدكتور اياد صندوقة/ رئيس مجلس إدارة الجمعية على أهمية ان يكون المرضى من المؤثرين والفاعلين في الجمعية، وشكر الداعمين المساهمين في إنجاح هذا النشاط في خليل الرحمن الذي اتى بعد انقطاع بسبب تقطع اوصال المدن الفلسطينية والأوضاع السائدة. كما أكد أ. حازم عليان/ عضو مجلس إدارة على اهمية التواصل من قبل المرضى وشدد على أهمية توحيد الصفوف من المرضى والأهالي للوصول الى اهداف الجمعية لما له من مصلحة المريض. بدورها عرضت د. امل داود/ نائب الرئيس التقرير السنوي لعام 2024 والمستمرة خلال 2025 وتناولت من خلاله التحديات ومن ضمنها تردي الوضع الصحي في كل من الضفة وقطاع غزة والولادات الجديدة في فلسطين.

أكد د. محمد شاهين على اهتمام وزارة الصحة والمستشفى على التحديد بتقديم كافة الخدمات اللازمة لمرضى الثلاسيميا وضمن الامكانيات المتوفرة واستعدادهم للتعاون مع الجمعية لما فيه مصلحة المرضى. كما عرضت مديرة القسم الممرضة السيدة اسمهان اهم التحديات في تقديم الخدمة المتكاملة في الوحدة.

كما اتيح المجال للنقاش من قبل المرضى وذويهم وطرح العديد من التحديات التي يواجهونها، وقد اثرى النقاش مشاركة وحضور من جامعة د. أروى موجاهد من جامعة بولتيكنيك، د.اشرف عابدين جامعة الخليل.

وختم اللقاء بعدة توصيات منها: 

تحسين وضع وحدة الثلاسيميا في مستشفى عالية وأهمية توفير جهاز فلترة الدم في وزارة الصحة لتخفيف العبء على المرضى بسبب نقص الفلاتر واضطرار عدد ليس بالبسيط للتحويل الى مستشفيات القدس لنقل الدم.

-تشكيل لجنة من المرضى لمتابعة انشار وحدة جديدة في المستشفى

-إيجاد فرص عمل للمرضى من الشباب حيث ان هنالك عدد ليس بسيط يعيل عائلات خاصة بهم.

-أهمية نشر الفحص الطبي قبل الزواج بعد ارتفاع عدد الولادات الجديدة.

على هامش اللقاء قدم شباب الاغائة الطبية – الخليل بعض النشاطات الترفيهية للأطفال، وتم خلال الفعالية إجراء فحوصات السكري للمشاركين ضمن التعاون مع مؤسسات المجتمع المختلفة ودعمًا للجهود المبذولة في التوعية الصحية والخدمات الوقائية مشكورين، وتم تقديم وجبات الطعام بمساهمة من مطعم الضيعة مشكورين.

يذكر ان النشاط يأتي ضمن دعم شركة القدس للمستحضرات الطبية لليوم العالمي للثلاسيميا ومشروع هيموبال من وكالة التنمية الإيطالية.