الرئيس يلتقي الرئيس اللبناني في الدوحة خبراء الأمم المتحدة: يجب إنهاء الخناق المالي الإسرائيلي على الأرض الفلسطينية المحتلة استشهاد مواطن لبناني في قصف للاحتلال على بلدة ياطر "الحركة العالمية" تدعو إلى تفعيل أنظمة الحماية والإبلاغ عن العنف ضد الأطفال في فلسطين قمة الدوحة.. إجماع عربي وإسلامي على وجوب محاسبة إسرائيل الاحتلال يقتحم بيتونيا غرب رام الله الأوقاف: قرار الاحتلال باستملاك صحن الحرم الإبراهيمي تعدٍّ واضح على صلاحيات الأوقاف وانتهاك لقدسيته بيان الدوحة: العدوان على قطر واستمرار ممارسات إسرائيل العدوانية تقوض أي فرص لتحقيق السلام في المنطقة جمعية الهلال الأحمر التركي تعلن عن تبرع بقيمة مليوني دولار لنظيرتها الفلسطينية 62 شهيدا منذ الفجر: الاحتلال يواصل غاراته على قطاع غزة الاحتلال يقتحم المنطقة الشرقية من مدينة نابلس ألبانيز: إسرائيل تستخدم أسلحة غير تقليدية لجعل مدينة غزة غير صالحة للعيش مستعمر يعتدي على مركبات المواطنين شمال رام الله إصابة مواطن برصاص الاحتلال شمال القدس الطقس : أجواء صافية و الحرارة أدنى من معدلها السنوي العام بقليل

"فيسبوك" يقيد التعامل مع المؤسسات الإعلامية الفلسطينية

قيدت منصة فيسبوك، المملوكة لشركة "ميتا" الأميركية، التفاعل مع المؤسسات الإعلامية الفلسطينية منذ بدء الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل بقطاع غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023.

ومنذ بداية الإبادة الإسرائيلية بحق الفلسطينيين، لم يُسمح إلا لعدد محدود من الصحفيين من الخارج بدخول قطاع غزة برفقة جيش الاحتلال الإسرائيلي.

ومع نقص المعلومات، تبرز صفحات الفيسبوك الخاصة بالمؤسسات الإعلامية الفلسطينية مثل تلفزيون فلسطين ووكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، كمصدر حيوي للمعلومات لكثير من الناس في أنحاء العالم.

وفي هذا السياق، فحصت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" التفاعل على صفحات فيسبوك لـ20 مؤسسة إعلامية فلسطينية رائدة في العام السابق والعام التالي لبدء الإبادة الجماعية في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023

وكشف فحص "بي بي سي" أن هناك انخفاضا بنسبة 77% في التفاعل مع حسابات فيسبوك الخاصة بالمؤسسات الإعلامية الفلسطينية بعد السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وفي حديث لـ"بي بي سي"، قال صحفيون في تلفزيون فلسطين الذي يتابعه 5.8 ملايين متابع على فيسبوك، إن هناك انخفاضا بنسبة 60% في عدد الأشخاص الذين شاهدوا منشوراتهم.

وفي المقابل، زاد التفاعل مع صفحات فيسبوك للمؤسسات الإعلامية التي تتخذ من إسرائيل مقرا لها.

ونتيجة فحص صفحات فيسبوك لـ20 مؤسسة إعلامية إسرائيلية مثل "يديعوت أحرونوت" و"يسرائيل هيوم" و"قناة 13"، تبين أن التفاعل مع هذه الصفحات زاد بنسبة 37% تقريبا