بنك أوف أمريكا يتوقع ارتفاعًا إضافيًا للدولار مقابل الشيقل بنسبة 5% مسؤول أمريكي: إسرائيل انسحبت من جزء من المنطقة العازلة جنوب لبنان ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 73,043 والإصابات إلى 173,417 منذ بدء العدوان نادي الأسير: الاحتلال يحوّل عمليات الاعتقال إلى ساحة للإعدام الميداني مستوطنون يعتدون على شبان جنوب شرق طوباس وقوات الاحتلال تحتجزهم ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال المزدوج في فنزويلا إلى 164 قتيلاً "التعليم العالي" تعلن عن منح للدراسات العليا في المغرب روبيو: نسعى لإتفاق مع إيران لكن ليس بأي ثمن.. وهرمز ليست ملكاً لطهران روبيو: نسعى لاتفاق مع إيران لكن ليس بأي ثمن.. وهرمز ليست ملكاً لطهران تشييع جثمان الشهيد مصطفى الخطيب في سرطة غرب سلفيت مصابان أحدهما صحفي باعتداء الاحتلال عليهما في الأغوار الشمالية رئيس بلدية الخليل يتسلّم رئاسة منظمة المدن المتحدة والبلديات للشرق الأوسط وغرب آسيا اتفاق على تشكيل لجنة فلسطينية - أردنية لتذليل العقبات التي تواجه المسافرين على معبر الكرامة ارتفاع ضحايا زلزال فنزويلا المزدوج إلى 164 قتيلا و971 جريحا 3 شهداء إثر قصف الاحتلال مركبة جنوب لبنان خلال استقباله السفير الطميزي: الرئيس الفيتنامي يجدد موقف بلاده الداعم لشعبنا مقتل طفل وإصابة متوسطة في جريمة إطلاق نار بيافا وزارة الزراعة تواصل تطعيم وترقيم الأغنام والماعز بمسافر يطا والأغوار الاحتلال يعتقل عريساً و شقيقيه شرق القدس الكونغرس يصوّت على إلغاء 3.3 مليار دولارلـ"إسرائيل

"سموتريتش" ينفذها بالفعل.. خطة إسرائيلية للسيطرة على الضفة الغربية

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن خطة يُعدها وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش لحل الإدارة المدنية في الضفة الغربية المحتلة، في محاولة جديدة لفرض السيطرة الكاملة على الأراضي الفلسطينية، وتقويض أي فرصة لإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

وفي تفاصيل المخطط الاستيطاني الجديد الذي كشفت عنه الصحيفة العبرية، عقد "سموتريتش" لقاءات مع مسؤولين كبار في الإدارة المدنية التابعة لجيش الاحتلال، ووصف خطته بأنها "فرصة تاريخية" في محاولة لتجميل وجه الاحتلال.

وأوضحت "يديعوت أحرونوت" أنَّ الوزير المتطرف يسعى لاستغلال العلاقات مع الإدارة الأمريكية الجديدة لتحقيق ما يسميه "التطبيع الكامل"، والذي يتضمن نقل الوزارات الحكومية الإسرائيلية إلى الضفة الغربية المحتلة، في خطوة تهدف لتكريس الاحتلال وتعميق السيطرة الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية.

وأضافت أن سموتريتش أعد خطة منهجية شاملة لتنفيذ مشروعه الاستيطاني، وعرضها على رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، الذي يتعامل مع المقترح بجدية كبيرة.

ويشير هذا التعاون بين أقطاب اليمين المتطرف في حكومة الاحتلال إلى تصاعد خطير في السياسات العنصرية والتوسعية الإسرائيلية.

مخاطر كبيرة متوقعة

وفي سياق متصل بالمخطط الاستيطاني، أعلنت سلطات الاحتلال مصادرة 24 ألف دونم من الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، تحت ذريعة اعتبارها "أراضي دولة".

ويشمل هذا القرار العنصري توسيع مستوطنة معاليه أدوميم بمساحة 2600 دونم في اتجاه الجنوب لخلق تواصل استيطاني مع مستوطنة كيدار، في محاولة واضحة لتقطيع أوصال الضفة الغربية وعزل التجمعات الفلسطينية عن بعضها البعض.

وبيّنت "يديعوت أحرونوت" أنَّ خطة سموتريتش تتضمن استحداث "نظام مدني منفصل" يقوم على نقل الصلاحيات من جيش الاحتلال إلى جهات مدنية تابعة لوزارة الجيش الإسرائيلي.

ويزعم "سموتريتش" أن المستوطنين في الضفة الغربية، البالغ عددهم نحو 500 ألف مستوطن (دون احتساب شرق القدس المحتلة)، لا ينبغي أن يعتمدوا على خدمات الإدارة المدنية التي وصفها بأنها "غير ملائمة"، في محاولة لتبرير مخططه الاستيطاني.

تداعيات خطيرة على القضية الفلسطينية

وأكدت الصحيفة العبرية أنَّ خطوة حل الإدارة المدنية تحمل أبعادًا سياسية وقانونية، إذ تعد الخطوة الثانية بعد الضم الفعلي للضفة الغربية.

وسيؤدي تنفيذ هذا المخطط إلى قيام الوزارات الحكومية الإسرائيلية بتولي تقديم الخدمات في المناطق الفلسطينية الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية، ما يعني فرض السيطرة الإسرائيلية بشكل كامل على هذه المناطق.

وأشارت يديعوت أحرونوت إلى أن سموتريتش وفريقه يعملون على تنفيذ الخطة بشكل تدريجي، مستغلين الدعم السياسي من الإدارة الأمريكية.

وفي تسريب صوتي من أحد المؤتمرات، اعترف "سموتريتش" صراحة بأن الهدف الرئيسي من خطته هو منع إقامة دولة فلسطينية مستقلة في الضفة الغربية، ما يكشف عن النوايا الحقيقية للاحتلال في تقويض حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.