الخارجية تنعى محمد شعث ووليد النحال إثر حادث سير جنوب العريش ألبانيزي: الجيش والمستوطنون يدمرون حياة الفلسطينيين خطة تأهب أمريكية طويلة الأمد ضد طهران.. تقليص البعثات الدبلوماسية تحسبًا للتصعيد 852 انتهاكًا للاحتلال والمستوطنين في الضفة خلال أسبوع صحيفة بريطانية: 150 ألف شخص هاجروا من "إسرائيل" خلال 3 سنوات إصابتان بالرصاص الحي إثر هجوم للمستوطنين في سعير شرق الخليل قوات الاحتلال تقتحم بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم كوشنر في إسرائيل لاحتواء الخلاف مع نتنياهو حول نزع سلاح حماس نعيم قاسم: اتفاق "الإطار" إملاءات إسرائيلية والسلطة اللبنانية مطالبة بالتراجع عن هذا الخطأ مباحث رام الله تكشف ملابسات سرقة أحد المنازل وإحراقه أطباء بلا حدود: أزمة زيت المحركات تهدد بتعطيل المستشفيات والمياه والغذاء في غزة إصابة فتى بمواجهات مع الاحتلال في بيت فجار جنوبي بيت لحم "التعاون الإسلامي" تحذر من مخاطر تنفيذ اجراءات الضم وفرض "السيادة الإسرائيلية" إصابات جراء اعتداءات المستوطنين واقتحامات جديدة لقوات الاحتلال في عدة مناطق بالضفة الغربية قوات الاحتلال تقتحم بلدة دير بلوط غرب سلفيت وزارة الصحة تدين تصاعد اعتداءات الاحتلال و المستوطنين باستهداف الطواقم الصحية الطقس: أجواء شديدة الحرارة اليوم وانخفاض تدريجي بدءا من الأحد الأمم المتحدة: الاحتلال يعرقل وصول المساعدات في الضفة الغربية عبر أكثر من 900 حاجز إصابات بالاختناق خلال اقتحام الاحتلال قرية المغير عقب هجوم للمستوطنين الإرهابيين الاحتلال يُصيب طفلا ويعتقل 5 فلسطينيين من الضفة والقدس

علاقة الشوكولاتة بضغط الدم؟

علاقة الشوكولاتة بضغط الدم؟

يُعد ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الشائعة والتي يجب أخذها بعين الاعتبار ومراقبتها جيدًا حتى لا ترتفع مستويات مخاطر المرض، وتؤثر في وظائف الجسم الأخرى.

وبينت صحيفة "ديلي ريكورد" أن عددًا من خبراء الصحة كشفوا أن بعض الأطعمة يمكن أن تساعد على الحفاظ على مستويات ضغط الدم المنخفضة، وأحد هذه الأطعمة هو "الشوكولاتة".

حيث يمكن للشوكولاتة الغنية بالفلافونويدات أن تساعد على توسيع الأوعية الدموية، وبالتالي خفض ضغط الدم، خاصة أن منتجات الكاكاو غنية بالفلافونويدات، والشوكولاتة الداكنة، وتأتي بعدها الشوكولاتة بالحليب. 

وقالت دكتورة كارين ريد من جامعة أديلايد بأستراليا: "ثبت أن الفلافانول وهو نوع من الفلافونويدات يزيد من تكوين أكسيد النيتريك البطاني؛ ما يعزز توسع الأوعية الدموية وبالتالي يمكن أن يخفض ضغط الدم". 

كما أشارت وفقًا للصحيفة إلى أنه رغم أن "هناك نتائج متضاربة فيما يتعلق بالتأثيرات الحقيقية لتناول الشوكولاتة. لكن تبين أن الاستهلاك يمكن أن يقلل بشكل كبير، وإن كان متواضعًا، من ضغط الدم للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ولكن ليس للأشخاص الذين لديهم ضغط دم طبيعي".

وكشفت دراسة أخرى كيفية تأثير الأطعمة الغنية بالفلافونويد على ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية، بهدف تقييم فاعلية مثل هذه الأطعمة على أمراض القلب والأوعية الدموية وعوامل الخطر، بما يشمل ضغط الدم.

وتشير النتائج إلى أن الاستهلاك الممتع للكاكاو ربما يساعد في خفض ضغط الدم، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

يذكر أن الأشخاص الأكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم هم الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن، أو يتناولون نظامًا غذائيًّا عالي الملح، أو يعيشون نمط حياة خاملًا.

في حين يمكن أن يحتاج البعض إلى أدوية للتحكم في ضغط الدم، يمكن للآخرين التحكم فيه والوقاية منه من خلال نظام غذائي متوازن ومنخفض الدهون.

  ويتم قياس ضغط الدم باستخدام رقمين ويعتبر مرتفعًا إذا تجاوزت القراءة 140/90 ملم زئبق، وتنصح هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية بأخذ بضع قراءات طوال اليوم، مع حساب متوسط لتحديد مستويات المخاطر بشكل أفضل.