اكثر من 100 منظمة غير حكومية: الاحتلال يعرقل إدخال المساعدات إلى غزة برفض عشرات الطلبات منظمات دولية تتهم إسرائيل بمنع دخول المساعدات إلى غزة منذ مارس الاحتلال يعتقل مواطنين من كفر الديك ويجرف أراضي في حارس الأردن يدين مشاريع بناء آلاف الوحدات الاستيطانية ضمن مخطط في المنطقة "E1" البرلمان العربي يستنكر تصريحات نتنياهو بشأن "إسرائيل الكبرى" ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على قطاع غزة إلى 61,776 شهيدا و154,906 مصابين العراق: رؤية "إسرائيل الكبرى" تكشف الأطماع التوسعية للاحتلال نادي الأسير: استمرار المنظومة الحقوقية الدولية بتوجيه تحذيرات إزاء جرائم الاحتلال لم يعد كافيا مصطفى: نؤكد دعمنا الدائم للنيابة العامة ولكل منظومة العدالة لتحقيق المزيد من الإنجازات "فتح": نرفض مخطط "E1" الاستيطاني ونحذر من تداعياته الرئيس يستقبل نائب وزير الخارجية الياباني الاحتلال يجبر مقدسيا على هدم جزء كبير من منزله في سلوان ورشة توعوية لأصحاب منشآت الحجر والرخام في الخليل رئيس الموساد: احتلال غزة ليس حربا نفسية بل خطوة جادة مصطفى: الاعترافات بدولة فلسطين خطوة لاستكمال تجسيد الدولة على الأرض

دور المؤسسات المجتمعية في توزيع المساعدات في قطاع غزة

هذه الحلقة بالشراكة مع الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة (أمان)

فرضت حرب الإبادة المستمرة على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة واقعا مغايراً من الإشكاليات والتعقيدات للمؤسسات الرسمية والمحلية والدولية على حد سواء في عملية إدارة ملف المساعدات الإنسانية في قطاع غزة.

وقد لعبت المؤسسات المجتمعية دورا كبيراً في إدارة ملف المساعدات الإنسانية، ولكن في إطار شح الموارد التي تصل إلى القطاع في ظل الوضع القائم، مقابل الاحتياج الكبير الناتج عن عدد النازحين واستمرار حرب الإبادة وما نتج عنها من ظروف غير مسبوقة؛ وردت الكثير من التساؤولات حول نزاهة وعدالة آلية توزيع المساعدات، وبالأخص توفير مساعدات متخصصة للنساء وذوي الإعاقة، الأمر الذي يؤكد على المسؤولية التشاركية في إدارة عملية توزيع المساعدات مع كل المكونات، حيث وجب تعزيز التعاون المشترك بين الأجسام الرسمية وغير الرسمية، الأهلية والدولية، والأممية منها لتقديم الخدمات للمواطنين بأقصى عدالة ممكنة وسط المعاناة الجمعية التي يعاني منها جميع سكان القطاع.

في إطار صعوبة الوصول للمعلومات في ظل الوضع القائم، وجب اليوم تعريف المواطنين حول الخدمات التي تقدمها بعض المؤسسات المجتمعية، والتي تقدم خدماتها لشريحة كبيرة من النساء وذوي الإعاقة. سنتعرف كيف تطور هذه المؤسسات قاعدة البيانات لديها، وإن كانوا يتبادلون المعلومات مع المؤسسات الأخرى الشريكة، هل يوجد مساحة يحددون وفقها الاحتياج بالمشاركة مع هذه الفئات، هل يستقبلون شكاوى منهم، من أجل الاستجابة لها بفعالية.