البطريرك ثيوفيلوس الثالث والبطريرك بيتسابالا يصلان إلى غزة في زيارة رعوية إيران: تقدم ملحوظ في الإفراج عن أرصدتنا المجمدة بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب 73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023 الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025 محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم نادي الأسير يطالب بتدخل عاجل للإفراج عن ثلاث أسيرات حوامل في سجن "الدامون" سفارة فلسطين لدى سريلانكا تنظم عرضا خاصا لفيلم "صوت هند رجب" إسرائيل تصنف 9 بلدات ومستوطنات جديدة في الشمال كـ "مناطق خط مواجهة" قطر تعلن مصرع 13 شخصا وإصابة 66 في انفجار مجمع للغاز الطبيعي الصليب الأحمر يسهّل نقل سبعة معتقلين مفرج عنهم إلى غزة ويجدد مطالبته بزيارة المعتقلين الفلسطينيين نشر أول.. الشروط الإسرائيلية للانسحاب من جنوب لبنان استشهاد مواطن متأثراً بجروح أصيب بها في قصف للاحتلال على مواصي خان يونس 4175 شهيدًا في لبنان منذ بدء العدوان الإسرائيلي الاحتلال يعتقل شقيقين ومستوطنون يخربون ممتلكات المواطنين جنوب الخليل مجلس الجامعة العربية يعتمد تعيين نبيل فهمي أميناً عاماً جديداً.. وشاهين تدعو إلى دعم عملي عاجل لفلسطين تقدم في المحادثات الأمريكية الإيرانية بسويسرا.. والرئيس الإيراني يزور باكستان الثلاثاء الاحتلال يقتحم بلدتي الرام وحزما شمال القدس وفد كنسي رفيع يزور العيزرية ويثمن دور الشرطة في حماية الأماكن المقدسة خطوات جديدة لتسهيل السفر .. اتفاق فلسطيني أردني لمتابعة أوضاع جسر الملك حسين ميدانيًا

واشنطن تحقق في تسريب وثائق سرية للرد الإسرائيلي على إيران

 أفادت شبكة "CNN" الأميركية، نقلاً عن 3 مصادر مطلعة، بأن الولايات المتحدة تجري تحقيقاً في تسريب معلومات استخباراتية أميركية "شديدة السرية"، بشأن خطط إسرائيل للرد على الهجوم الذي شنته إيران في الأول من أكتوبر الجاري.

ونقلت الشبكة، في تقرير نشرته الأحد، عن مسؤول أميركي قوله إن التسريب يعد "مصدر قلق كبير".

وجرى تداول الوثائق، التي تحمل تاريخ (15 و16 أكتوبر الجاري)، الجمعة، بعد نشرها على منصة "تليجرام" للتواصل الاجتماعي من قبل حساب يسمى "Middle East Spectator".

وتحمل الوثائق، التي أكد أحد مصادر CNN صحتها، علامة "سري للغاية"، فضلاً عن علامات أخرى تشير إلى أنها مُخصصة للاطلاع من قبل الولايات المتحدة وحلفائها في "العيون الخمس" فقط (تحالف استخباراتي يشمل كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا، بموجب المعاهدة البريطانية-الأميركية متعددة الأطراف).

وتشير إحدى الوثائق، والتي كُتب عليها أنها أُعدت بواسطة "الوكالة الوطنية للاستخبارات الجغرافية المكانية" (NGA)، إلى أن الخطط تنطوي على نقل إسرائيل لذخائر.

وتتضمن وثيقة أخرى، منسوبة إلى وكالة الأمن القومي الأميركي، تفاصيل بشأن تدريبات القوات الجوية الإسرائيلية، التي تشمل صواريخ "جو-أرض"، ويُعتقد أيضاً أنها في إطار الاستعداد للهجوم على إيران.

 

وقال مسؤول أميركي لـCNN، إن التحقيق يبحث في مَن كان لديه حق الوصول إلى وثائق وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) المزعومة.

وأشارت الشبكة الأميركية، إلى أن أي تسريب من هذا القبيل عادةً ما يؤدي تلقائياً إلى إجراء تحقيق من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI، إلى جانب البنتاجون ووكالات الاستخبارات الأميركية.

ويأتي التسريب في وقت حساس للغاية في العلاقات الأميركية- الإسرائيلية، ومن المتوقع أن "يثير غضب الإسرائيليين" الذين كانوا يستعدون لمهاجمة إيران رداً على هجومها هذا الشهر، بحسب CNN.

وقال ميك مولروي، وهو نائب مساعد وزير الدفاع الأميركي السابق لشؤون الشرق الأوسط والضابط المتقاعد من وكالة الاستخبارات المركزية CIA: "إذا كان صحيحاً أن الخطط التكتيكية الإسرائيلية للرد على هجوم إيران قد تم تسريبها، فهذا يعد خرقاً خطيراً".

وأضاف مولروي: "أي تنسيق بين الولايات المتحدة وإسرائيل قد يواجه تحدياً في المستقبل.. فالثقة هي عنصر أساسي في هذه العلاقة، لكنها قد تتلاشى بناءً على الكيفية التي تم بها حدوث هذا التسريب".

ونقلت الشبكة عن مسؤول أميركي آخر قوله: "صحيح أن تسريب الوثيقتين يعد أمراً سيئاً، لكنه ليس فظيعاً، والخوف هو أن يكون هناك المزيد من الوثائق".

وقالت "CNN" إنه لم يتضح بعد كيف تم تسريب الوثائق، أو ما إذا كانت قد تم تسريبها خلال عملية اختراق أو بشكل عمدي، لافتة إلى أن الولايات المتحدة في حالة "تأهب قصوى" بالفعل بشأن حملات القرصنة الإيرانية، كما أن وكالات الاستخبارات الأميركية قد صرّحت في أغسطس الماضي، بأن طهران اخترقت وثائق تخص حملة الرئيس السابق دونالد ترمب.

وفي العام الماضي، أدّى تسريب كبير لمعلومات استخباراتية أميركية أيضاً إلى توتر علاقات الولايات المتحدة مع عدد من الحلفاء والشركاء، بما في ذلك كوريا الجنوبية وأوكرانيا، بعدما نشر جندي من الحرس الوطني الأميركي، يبلغ من العمر 21 عاماً، معلومات سرية للغاية على منصة "Discord" للتواصل الاجتماعي.

وامتنعت وزارة الدفاع الأميركية ومكتب مدير المخابرات الوطنية الأميركية، عن التعليق على هذه الوثائق المسربة، لكنهما لم ينكرا صحتها، وفق ما أورد موقع "أكسيوس" الأميركي.

وزعمت قناة "Middle East Spectator" على "تيلجرام"، الجمعة، أنها حصلت على هذه الوثائق من "مصدر في مجتمع الاستخبارات الأميركي".

وأشار تقرير "أكسيوس" إلى أن هذه الوثائق تم تداولها داخل مجتمع الاستخبارات الأميركي قبل 3 أيام.

وتشير الوثائق المسربة إلى "مراقبة وثيقة ومفصلة للغاية" من قبل المخابرات الأميركية للاستعدادات في إسرائيل للهجوم على إيران، بما في ذلك استخدام الأقمار الصناعية للتجسس على العمليات التي يتم تنفيذها في قواعد سلاح الجو الإسرائيلي.