أسماء سياسية "معروفة" وأُخرى عسكرية "غامضة" مرشحة لخلافة السنوار

خاص الحرية "محمـد عوض"- استشهد قائد حركة المقاومة الإسلامية حماس، يحيى السنوار، بعد اشتباكاتٍ خاضها مع الجيش الإسرائيلي في مدينة رفح، أمس الخميس.

وارتقى السنوار، عقِب مطاردة دامت ما يزيد عن عامٍ كامل، قام الاحتلال خلالها بحرقِ الأخضر واليابس، ثم إعادة حرقه في قطاع غزة.

"السنوار"، وصف بأنه "زعيم الحركة" بلا منازع، وهو المؤثر الأوّل في القراريْن السياسي والعسكري، وصاحب شخصية استثنائية في تاريخ النضال الفلسطيني.

"الصيد الثمين" بالنسبةِ للحكومة الإسرائيلية لم يكن كاملاً، فأراد "نتنياهو" الوصول إلى "السنوار" داخل نفقٍ، أو مخبأ سرّي، لا أن يرتقي متقدمًا جنده، مقاتلاً، يرتدي بزته العسكرية، يحمل سلاحه في يمينه، والقنابل في يساره.

ووفقًا لتحليلاتٍ سياسية، ووسائل إعلام، فإنَّ خمسة أسماء سياسية معروفة، مرشحة لخلافة السنوار في قيادة حماس، وهي: "خليل الحية، خالد مشعل، زاهر جبارين، موسى أبو مرزوق، ومحمـد إسماعيل درويش".

بالإضافةِ إلى ذلك، فإنَّ ثلاثة أسماء عسكرية "غامضة جدًا" مرشحة أيضًا لخلافة السنوار داخل قطاعِ غزة، وهم: "شقيقه محمـد السنوار، محمـد شبانة، وعز الدين الحدّاد"، وثلاثتهم من "الصقور"، وفقًا لتعريفات إعلامية، ويكاد يتوفر عن أي منهم الحد الأدنى من المعلومات، وهم "رجال الظل"، ولا يقتربون إطلاقًا من الإعلام.