فتح: الأمن الفلسطيني ضرورة وطنية وجدار لحماية السلم الأهلي الاحتلال يطلق النار باتجاه مركبة على حاجز الحمرا العسكري إصابات بالاختناق خلال اقتحام الاحتلال بيت فجار ستة شهداء في قصف الاحتلال مخيمي المغازي وجباليا النرويج: الوضع الإنساني في غزة يتدهور بشكل كبير سلطة الطاقة: 450 مليون دولار قيمة الأضرار بقطاع الكهرباء في غزة مواجهات مع الاحتلال في بلدة بيتا جنوب نابلس إيران لـواشنطن: سنرد على إسرائيل إذا هاجمتنا الخارجية": تشكيل لجنة تحقيق بشأن إشكالية حدثت داخل السفارة في بروكسل مصر تستقبل وفدًا فتحاويًا لبحث مستجدات الحرب وتوحيد الصف الفلسطيني وزارة الصحة: إيصال 800 وحدة دم إلى مستودعاتنا في شمال قطاع غزة الاحتلال يطلق الرصاص الحي صوب منازل المواطنين في مخيم العروب سفارتا فلسطين وفنزويلا في روسيا ينظمان فعالية للتضامن مع شعبنا الإعلام الحكومي بغزة: الاحتلال يعزز ممارسة الإبادة الجماعية الجيش الإسرائيلي يعلن مناطق بالجليل مناطق عسكرية مغلقة

أعراض وطرق علاج اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط

اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD) حالة مزمنة تصيب ملايين الأطفال، وغالباً ما تستمرُّ في مرحلة البلوغ، ويتضمَّن مجموعة من المشكلات المستمرة، مثل صعوبة الحفاظ على الانتباه، وفرط النشاط، والسلوك الاندفاعي.

قد يعاني الأطفال المصابون باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط من تراجع الثقة بالنفس، والعلاقات المضطربة، وضعف الأداء في المدرسة أيضاً. تقلُّ الأعراض في بعض الأحيان مع تقدُّم العمر. ومع ذلك، لا يتخطَّى بعض الأشخاص أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط تماماً. لكن يُمكنهم تعلُّم الاستراتيجيات لتكون ناجحة، وفق "مايو كلينك".

في حين أن العلاج لن يعالج اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، فإنه يُمكن أن يُساعد بشكل كبير في علاج الأعراض. يشمل العلاج عادةً الأدوية والتدخُّلات السلوكية. قد يُحدِث التشخيص والعلاج المبكران فرقاً كبيراً في النتائج.

أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD)

تتضمَّن الميزات الأساسية لاضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط عدم الانتباه والسلوك المفرط النشاط. تبدأ أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط قبل سن 12 عاماً، وتكون هذه الأعراض ملحوظة في وقت مبكِّر من عمر 3 سنوات لدى بعض الأطفال. قد تكون أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط خفيفة أو معتدلة أو حادة، وقد تستمر حتى سن البلوغ.

يحدث اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط في كثير من الأحيان في الذكور أكثر من الإناث، وقد تكون السلوكيات مختلفة بين الصبيان والفتيات. على سبيل المثال، قد يكون الصبيان أكثر نشاطاً، وقد تميل الفتيات إلى عدم الانتباه.

يُوجد ثلاثة أنواع من اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط:

غافل أغلب الوقت. تندرج غالبية الأعراض تحت الإهمال.

مصاب بفرط النشاط/ الاندفاع أغلب الوقت. تكون غالبية الأعراض فرط النشاط والاندفاع.

مختلط. هذا مزيج من أعراض الغفلة وأعراض فرط النشاط/الاندفاع.