الخارجية: استيلاء الاحتلال على مقر "الأونروا" في القدس انتهاك صارخ للقرارات الأممية ومحاولة لتصفية قضية اللاجئين تصفيات كأس العالم: "الفدائي" يخسر أمام "أسود الرافدين" بهدف دون رد شهيدان في قصف الاحتلال للمركبة في مخيم نور شمس الطقس: أجواء غائمة جزئيا والحرارة أعلى من معدلها السنوي بقليل 371 يوما من الحرب في قطاع غزة: شهداء بالعشرات.. جباليا محاصرة وغارات عنيفة بالوسطى الأردن تحذر من إقدام إسرائيل على مصادرة المقر الرئيس للأنروا اليونيفيل: سنبقى في جنوب لبنان رغم الهجمات الإسرائيلية وإصابة أفراد من الأمم المتحدة مقتل عامل تايلندي ومصابون في الشمال بعد إطلاق صاروخ من لبنان الصحة العالمية: الخدمات الصحية شبه منعدمة شمال غزة الجيش الإسرائيلي: قطاع غزة يتحول إلى ساحة ثانوية مع استمرار العمليات في جنوب لبنان "سموتريتش" يجاهر بخطط اليمين المتطرّف وسط صمتٍ عربي وإسلامي معاريف تزعم: "الأسير محمود العارضة أعدَّ خططًا للهروب من السجن" الاحتلال يواصل انتهاكاته ويمنع صلاة الجمعة في الحرم الإبراهيمي ثمانية شهداء في قصف للاحتلال وسط وجنوب قطاع غزة الاحتلال يعتقل عددًا من المواطنين قرب حاجز ترقوميا العسكري

"سموتريتش" يجاهر بخطط اليمين المتطرّف وسط صمتٍ عربي وإسلامي

 

متابعة الحرية- كشف وزير المالية في الحكومة الإسرائيلية، بتسلئيل سموتريتش، عن خططِ اليمين المتطرّف التي تتعدى تلك الاستيطانية في فلسطين، إلى التوسّع في دولٍ عربيةٍ مجاورة؛ جاءَ ذلك خلال مقابلة تلفزيونية أجراها مع إحدى المحطّات العبرية.

"سموتريتش" تحدّث دون خجلٍ أو وجل، وجاهـر بما كان يقع تحت خانة المحظور في وقتٍ سابق، مستغلاً حالة الصمت والانبطاح العربي والإسلامي، إذ إنَّه على الرغم مما وجدته تصريحاته من تناقلٍ غير محدود، لكن لم يردّ عليه أحد، ولم يعلّق على حديثه أي مسؤول.

وقال "سموتريتش" علانيةً: "أُريدُ دولةً يهودية".. سألته المذيعة ماذا يعني ذلك؟ فأجاب: "دولة يهودية، الأمـر معقد؟ دولة تدار وفق قيم الشعب اليهودي".

وأضاف: "بالنسبةِ لكبارِ حكمائنا الدينيين، قدر القدس أن تمتد إلى دمشق.. القدس وحدها حتّى دمشق".

لدى "سموتريتش" رؤية متطرّفة للأرض الموعودة، وتشمل: الأراضي الفلسطينية، وأراضٍ في الأردن، سوريا، لبنان، العراق، مصر، وحتى في المملكة العربية السعودية.

ووفقًا لتقرير، فإن رؤية وزير المالية في حكومة "نتنياهو"، ومع أنّها "متطرّفة"، لكنها تلقى قبولاً في النقاش العام الإسرائيلي.

وقبلَ أيام، نشرت جماعات يهودية متشددة، مقطع فيديو، لحظة إحراق وهدم المسجد الأَقصى المُبارك، وهو الهدف الذي لم يعد خافيًا ولا سرّيًا، ويأتي عقب خطواتٍ تهويدية جديدة في قبلة المسلمين الأولى، أبرزها: الاقتحامات المستمرة، وأداء الصلوات التلمودية، واستمرار الحفر أسفله، ومحاولة تغيير معالمه -رويدًا رويدا-.

إلى جانبِ ذلك، نشرت الجماعات المتطرّفة، مقطعًا ثانيًا، تُظهر رسمًا توسعيًا في الدول العربية المحيطة، والأراضي الواجب ضمها لحدود "إسرائيل"، وتحقيق حلم الدولة اليهودية الكبرى.

وكان الرئيس الأمريكي السابق، والمرشح لولاية جديدة "دونالد ترامب"، قال في تصريح سابق "إن مساحة إسرائيل صغيرة على الخارطة، ولطالما فكّرت كيف يمكن توسيعها". يبدو بأن تصريحاته لم تكن من باب الدعاية الانتخابية، واستقطاب الصوت اليهودي، إنما تبدو مخططًا لما هو آت.