"مسؤول في الاحتلال": نتنياهو أبقى الأمريكيين في الظلام بشأن عملياته السرية بلبنان

ذكرت وكالة "بلومبيرغ" العالمية، نقلا عن مسؤول في كيان الاحتلال الإسرائيلي قوله، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أبقى الأمريكيين في الظلام بشأن عملياته السرية في لبنان.

وأضاف المسؤول، أن واشنطن عملت بجدية على مبادرة لوقف إطلاق النار على افتراض أن نتنياهو سيقبلها.

وأشارت إلى أن تل أبيب أعربت عن انفتاحها على المبادرة الأمريكية، ولكن ليس الموافقة.

وأكد مسؤول في كيان الاحتلال بحسب ما نقلت "بلومبيرغ" أن اغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله يزيد من احتمالات تغيير حسابات الأمن في المنطقة لسنوات.

 وفي تصريحات له الجمعة، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه لو كان مكان "الإسرائيليين" لفكر في بدائل أخرى لتوجيه ضربة لإيران.

وأضاف بايدن أنه لم تساعد أي إدارة أمريكية "إسرائيل" كما فعلت إدارته.

وأشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي لم يقرر طريقة رده على إيران بعد، وأنه لو كان مكانهم لفكر في بدائل أخرى عن توجيه ضربة انتقامية.

وأكد بايدن أن الولايات المتحدة تتواصل باستمرار مع "الإسرائيليين" على مدار 12 ساعة في اليوم.

ورأى الرئيس الأمريكي، أن تل أبيب لديها كل الحق في الرد على أي هجوم من إيران أو حزب الله أو الحوثيين. لكن عليهم أن يتحروا الدقة، على حد قوله.

وبين بايدن أن "الإسرائيليين" لم يتخذوا قرارا بعد بشأن الرد على إيران، وأن واشنطن تفعل الكثير من أجل منع نشوب حرب في الشرق الأوسط.

وتابع: "لو كنت مكان الإسرائيليين لفكرت في بديل آخر عن ضرب المنشآت النفطية الإيرانية"، ومشيرا إلى أن وجود وكلاء خارج السيطرة كحزب الله والحوثيين يجعل معالجة التوترات أصعب.

وفي وقت سابق، ذكرت القناة 13 العبرية، أن مجلس الوزراء الأمني في كيان الاحتلال الإسرائيلي اتخذ قرارا بالرد على هجوم إيران.

وأكدت القناة العبرية نقلا عن مسؤولين، مساء الجمعة، أن تل أبيب تريد ألا يؤدي الرد على طهران إلى تبادل الضربات في المستقبل القريب.

وأضافت نقلا مصادر أن الاحتلال يريد تنفيذ عملية كبيرة ردا على إيران لكن لا نريد مسارا يصرفنا عن أهداف الحرب.

وحول الانتخابات الأمريكية، قال بايدن إنه "لا يعرف إذا ما كانت الانتخابات ستكون سلمية بالنظر لخطاب ترمب التحريضي".

وأضاف بايدن: "أفضل ما يمكننا القيام به هو محاولة حشد بقية العالم وحلفائنا لإخماد هذه الأزمة".