كم يكسب المهندسون؟.. أعلى 10 تخصصات هندسية أجرا في العالم

تعد المهن الهندسية ركائز أساسية في اقتصاد اليوم، فهي تدفع عجلة الابتكار والتقدم التكنولوجي الذي يغذي القدرة التنافسية العالمية، وبفضل قدرتهم على تصميم الأنظمة وتحسينها، يشكل المهندسون أهمية بالغة في معالجة التحديات الملحة مثل الطاقة المتجددة ومرونة البنية التحتية والصحة والسلامة البشرية.

ومع استمرار تطور الصناعات، تزداد الحاجة إلى مهارات حل المشكلات والخبرة الفنية لدى المهندسين، مما يدل على الأمن الوظيفي وفرص النمو الاقتصادي لهذه الفئة.

وحصلت درجات الهندسة على 9 من أفضل 16 تصنيفا للتخصصات الجامعية ذات أعلى دخل بعد 5 سنوات من التخرج، وفقا لدراسة حديثة أجراها بنك الاحتياطي الاتحادي في نيويورك للعاملين بدوام كامل، وفق ما ذكرت منصة "سي إن بي سي".

كم يكسب المهندسون؟

من بين أكثر من ألف مهندس متمرس شاركوا في "استبيان رواتب ومهن تصميم الآلات 2023" (Machine Design Salary and Career Survey) أفاد 84% بأنهم راضون إلى راضين للغاية عن وظائفهم، وأوصى 91% منهم بالهندسة كمسار مهني للشباب.

وبشكل عام، يبلغ متوسط راتب المهندس أعلى من متوسط رواتب العديد من المهن الأخرى، ويرجع هذا جزئيا إلى حقيقة مفادها أن وظائف الهندسة تتطلب مهارات تقنية عالية، وتحظى بطلب كبير مع اعتماد الصناعة العالمية بشكل متزايد على التكنولوجيا، وفق ما ذكرت منصة "أونلاين إنجينيرنغ" (Online engineering).