الاحتلال يعتقل 6 مواطنين من سلفيت تواصل غارات الاحتلال على عدة بلدات لبنانية لأول مرة منذ بداية الحرب.. إطلاق صواريخ من لبنان تجاه تل أبيب الصليب الأحمر يتسلم 100 جثمان لشهداء اختطفهم جيش الاحتلال من أنحاء متفرقة بقطاع غزة الشرطة تقبض على شبكة ابتزاز إلكتروني في محافظة نابلس قوات الاحتلال تعتقل فتاة على مدخل بيت لحم الجنوبي وتحتجز آخرين على مدخل الخضر وزراء خارجية مصر والأردن والعراق يحملون إسرائيل مسؤولية التدهور الخطير بالمنطقة سعد: أطلقنا حملة 15 دقيقة إضراب عالمي من أجل عمال فلسطين الاحتلال ينقل حاجز "الولجة" الى عمق اراضي القرية عدد جديد من مجلة "سياسات" عن التفاعلات المستجدة للعدوان المستمر على غزة والضفة إعلام إسرائيلي: تل أبيب تتأهب لعملية برية محتملة في لبنان الذهب يقفز لمستوى قياسي جديد وسط رهان على سعر الفائدة وضعف الدولار الاحتلال يقتحم مدينة جنين ويحاصر مستشفيي جنين الحكومي وابن سينا الاحتلال يعتقل 35 مواطنا على الأقل من الضفة ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 41,495 والإصابات إلى 96,006 منذ بدء العدوان

عدد جديد من مجلة "سياسات" عن التفاعلات المستجدة للعدوان المستمر على غزة والضفة

صدر، حديثاً، عن معهد السياسات العامة العدد الـ59 من فصلية "سياسات".

يتمحور العدد حول مستجدات العدوان المستمر على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، والممتد إلى محافظات الضفة الغربية، حيث تغطي المساهمات تطورات العدوان وبيئته السياسية والأيديولوجية إسرائيلياً، والتفاعلات الدولية الناجمة عنه أو المؤثرة فيه، وموقع الفلسطينيين من هذه التطورات وسبل توظيفها في إنهاء العدوان وتطوير الواقع السياسي على المستويين الداخلي والدولي.

ففي العدد وتحت عنوان: "ما بعد العدوان: الأسئلة المؤجّلة" يركز المحلل السياسي محمد هواش على ما يعتبره الدرس الأهم من بين كل دروس هذه المواجهة وهو: كيف ننجو من خسارة الحرب إذا خسرنا المعركة؟ وهل نستطيع؟ ويجيب عن السؤال عبر مساءلة الخيارات الميدانية والسياسية الفلسطينية بمكوناتها كافة في البحث عن مخرج ممكن.

أما صقر سليمان فيضيء على الحراك العالمي ودور فلسطينيي الشتات، مركزاً على دور هذا الحراك ومآلاته وتأثيره المستقبلي، وما إذا كان يعبر عن ردة فعل آنية تجاه الجرائم التي يمارسها الاحتلال في قطاع غزة والضفة الغربية، أم أنه نتاج عملية وعي وإدراك لما يجري في هذه البقعة الجغرافية من العالم، أم كلا الأمرين.

وتعميقاً لقراءة المشهد الدولي نفسه، يقدّم عوض سليمية قراءة في التغيرات بعد الانتخابات البرلمانية في فرنسا والمملكة المتحدة وانعكاسها على القضية الفلسطينية في ضوء الحرب، فيما يقرأ رئيس تحرير "سياسات" عبد الله النجار رأي محكمة العدل الدولية الاستشاري وآفاق تنفيذه في ضوء قرار الكنيست منع إقامة دولة فلسطين، وما يضيفه إلى المشهد السياسي وما يفتحه من فضاءات.

وحول مرجعيات التدمير الذي تنفذها آلة الاحتلال، يراجع معين الكوع وسامية بني شمسة كيفية توظيف الدين في الخطاب السياسي الإسرائيلي، عبر تحليل خطاب نقدي لخطابات بنيامين نتنياهو خلال فترة العدوان.

وفي العدد، يراجع الكاتب عبد الغني سلامة مجموعة من المفاهيم الدارجة حول الحرب وانعكاساتها على التحليل وتأثيرها في الخيارات تحت عنوان: "العدوان على غزة توصيفات مغلوطة، وقائع متكشّفة وخلاصات".

وتختتم "سياسات" محورها الرئيس بإضاءة خاصة على "تسليح المستوطنين.. والإضرار بحقوق المرأة المقدسية بموجب قرار مجلس الأمن رقم 1325"، أنجزته نادين قرط، وحديث بكر أبو بكر عن أسئلة الكتابة والكاتب في زمن الحرب تحت عنوان: "غزة ما بين هول اليوم الأول والثالث".

يضم العدد مساهمات إضافية تحت عناوين: "الهويات المتخيلة والعنف الرمزي أنجزها عبد الله زماري"، و"تعزيز الرواية الفلسطينية على ويكيبيديا: التحديات والفرص" أنجزها رائد فارس، و"الدولة الفلسطينية وسياسات التخطيط الحضري" أنجزها مؤمن أبو عرقوب، ليُختتم العدد بما بدأ به، عبر قراءة في كتاب "غزة.. حرب الانتقام المسعورة! (مجموعة مؤلفين) أنجزها الصحفي يوسف الشايب.