محافظ سلطة النقد يلتقي وزير الأشغال العامة والإسكان جولة مفاوضات جديدة لوقف اطلاق النار تبدأ اليوم الاحتلال يُصدر قرارا بتحويل بؤرة استعمارية إلى مستعمرة جنوب الخليل جنين: أبناء شعبنا يشيعون جثمان الشهيدة أبو غالي إلى مثواها الأخير شهادات قاسية لمعتقلي غزة عن ظروف الاعتقال إسرائيل تسعى لتطبيع العلاقات مع لبنان الرئيس: ما ورد على لسان أولمرت بأننا أضعنا فرصة التوقيع على خارطة سلام غير صحيح الاحتلال يقتحم قريتي بورين وسالم في محافظة نابلس ترامب: لن يُطرد أي فلسطيني من غزة مناطق عازلة تمتد من غزة إلى لبنان وسوريا: تغيير دراماتيكي على الحدود ألمانيا تدعو إسرائيل للامتثال لالتزاماتها حيال المساعدات الإنسانية لغزة 65 ألف مصل يؤدون العشاء والتراويح في "الأقصى" محافظة القدس: استشهاد عامل فلسطيني متأثرا بإصابته عقب ملاحقته من قوات الاحتلال في القدس المحتلة تقدم طفيف في المفاوضات..الوسطاء قدموا عرضا لتنفيذ خطوة صغيرة إصابة مواطنين عقب رشق مستعمرين مركبات المواطنين بالحجارة قرب سلفيت

دراسة حديثة تحاول الإجابة.. لماذا قد يفضل المدخنون التحول نحو منتجات التبغ البديلة؟

أكد خبراء في معهد الاقتصاد الصناعي والتجارة بجامعة سول الكورية، في دراسة بحثية أجروها مؤخراً، بأن التحول إلى منتجات التبغ المسخن يعزز من فرص الإقلاع عن التدخين بشكل كامل، مشيرين إلى أن غالبية مستخدمي منتجات التبغ المسخن، هم من الأشخاص المدخنين للسجائر التقليدية قبل التحول إلى المنتجات البديلة التي تعتمد على تسخين التبغ بدلا من حرقه.

كما أشار الخبراء بعدم وجود أي دليل على كون منتجات التبغ المسخن قد تكون بوابة لبدء التدخين، وهو ما بينته الدراسة التي أجريت على نحو 4514 شخصًا بالغًا، بل خلصت الدراسة لنتيجة بأن من يبدأون التدخين خلال فترة المراهقة يكونون أقل ميلاً لاختيار منتجات التبغ المسخن، ويفضلون السجائر التقليدية.

والمثير للاهتمام في نتائج هذه الدراسة، التي شملت 2,356 شخصا من غير المدخنين، و 1,316 من المدخنين التقليديين، و842 شخصاَ من مستخدمي منتجات التبغ المسخن، ما أظهرته من وجود ميول أكبر للتحول إلى منتجات التبغ المسخن للإناث، والأشخاص الأكثر تعليمًا، ومن لديهم أطفالا، وممن يعملون في وظائف مكتبية، وكذلك ممن لديهم مخاوف صحية.

كما كشفت الدراسة أن الإناث البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و39 عامًا، كانوا أكثر ميلاً للتحول إلى منتجات التبغ المسخن، بغض النظر عن معدلات دخولهم. في حين كان الذكور الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا أكثر ميلاً للتحول إلى منتجات التبغ المسخن إذا كانوا يحصلون على دخل أكبر.

وفي هذا السياق، لفتت الدراسة إلى أن سوق التبغ الكورية شهدت تغيرًا كبيرًا منذ إطلاق منتجات التبغ المسخن في العام 2017، حيث ارتفع حجم مبيعاتها بشكل ملحوظ على حساب السجائر التقليدية. وأوردت الدراسة بعض المعطيات، فبينما مثلت مبيعات منتجات التبغ المسخن نحو 2.2% فقط من إجمالي مبيعات التبغ في السنة الأولى من إطلاقه، ارتفعت هذه النسبة إلى 12% في النصف الأول من العام 2021.

أخيراً، يخلص الخبراء إلى أن ما يشهده سوق التبغ الكوري من تغيرات، يوفر بيئة بحثية ممتازة، لاستكشاف الأسباب التي تجعل المدخنين يتبنون منتجات التبغ المسخن، وهو أمر له أهمية خاصة لواضعي السياسات والقوانين التنظيمية المتعلقة بالتبغ بما في ذلك فرض الضرائب وتنظيم السوق.