"التربية" تستنكر اعتداء الاحتلال على مدرسة ذكور حارس الاحتلال يقتحم مخيم شعفاط ويداهم محال تجارية الاحتلال يعتقل 16 مواطنا من الضفة الغربية الاحتلال يقصف عشرات البلدات اللبنانية الاحتلال يهدم منزلا وبئر مياه في بلدة إذنا غرب الخليل الاحتلال يمنع دبلوماسيين من دخول الحرم الإبراهيمي في الخليل سلطة النقد: أموال المودعين في المصارف آمنة الشرطة الفلسطينية تضبط 60 قطعة أثرية في الخليل الاحتلال يقصف عشرات البلدات اللبنانية أبو عفيفة: حملة التبرع بالدم لغزة مستمرة حتّى الأربعاء وأدعو أبناء شعبنا لإنجاحها (محدث ثان) 100 شهيد وأكثر من 400 مصاب في قصف الاحتلال لمناطق لبنانية واسعة مجدلاني يدعو فرنسا إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية ودعم حراكها في الأمم المتحدة شهيد وعدد من الجرحى في قصف الاحتلال لخزاعة شرق خان يونس مجدلاني يدعو فرنسا إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 41.455 شهيدا و95.878 مصابا

من هو وسيم أبو شعبان الذي استشهد مع هنية؟

أشاد عدد كبير من الناشطين الفلسطينيين، اليوم الأربعاء، بمآثر وسيم أبو شعبان مرافق إسماعيل هنية، والذي استشهد معه في العاصمة الإيرانية طهران، بعد استهداف مقر إقامتهما. 

وأبو شعبان وفق تقارير صحفية محلية، كان مقاتلاً ضمن قوات النخبة التابعة لكتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، وأحد أعضاء الوفد المرافق لهنية بشكل دائم. 

وسيم أبو شعبان من "النخبة القسامية"

وأكد ناشطون أن أبو شعبان المولود في غزة، كان من مقاتلي النخبة القسامية في كتيبة تل الهوا، قبل أن يتولى مهمة مرافقة رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية في جولات الأخير الخارجية. 

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن هنية ومرافقه استشهدا في نحو الساعة الثانية من صباح اليوم الأربعاء، حيث كانا يقيمان في "مقر إقامة خاص" لقدامى المحاربين بشمال طهران. وأضافت أن "تحقيقات أخرى جارية وسيتم إعلان نتائجها قريبًا".

مسيرته

بدأ مسيرته في العمل الحركي والحكومي مرافقًا لسعيد صيام، وزير الداخلية في أول حكومة لحركة حماس، الذي استشهد خلال الحرب الإسرائيلية على غزة عام 2009.

قبل انتقاله للعمل مع رئيس الحركة خارج غزة، كان أبو شعبان ناشطًا في كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، إذ عمل نائبًا لقائد سرية في منطقته تل الهوى، كما تولى قيادة فصيل في قوات النخبة، ثم انتقل للعمل رفقة رئيس الحركة خارج غزة في عام 2019. كما سافر برفقة هنية لأداء فريضة الحج قبل عامين.

كان أبو شعبان أحد المشاركين في عملية ناحل عوز الشهيرة، التي نُفذت خلال الحرب الإسرائيلية على غزة قبل 10 سنوات.

ففي 28 من يوليو/تموز 2014، اقتحمت قوات من كتائب القسام برجًا عسكريًّا محصنًا تابعًا لكتيبة كيبوتس ناحال عوز الإسرائيلية، شرق حي الشجاعية، مما أسفر عن مقتل عشرة جنود إسرائيليين.

متزوج ولديه ولدان وبنتان، ويقول المقربون منه إنه “عُرف عنه التزامه الشديد وتعلّق قلبه بالمساجد”. ويصفه زملاؤه بأنه “صاحب خلق فضيل وسمت طيب، ومواظب على صلاة الفجر والجماعة في المسجد”.