صيدم يطالب القنصل الفرنسي العام باعتراف بلاده بالدولة الفلسطينية محافظ جنين للحرية: ثلاثة شهداء على سطح المنزل المحاصر في بلدة قباطية جنوب جنين الرئيس: نشكر اسبانيا على اعترافها بدولة فلسطين ونعول على دعمها للحصول على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة "التنمية الاجتماعية" تقدم إغاثة عاجلة للنازحين في بيت حانون شمال قطاع غزة ثلاثة شهداء و4 اصابات في قباطية جنوب جنين ألمانيا: نحترم الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية تجاه ممارسات إسرائيل في فلسطين خريشة: سيبدأ العمل للبناء على مشروع القرار الفلسطيني في كافة المحافل الدولية محلل سياسي: إسرائيل تحاول من خلال الاختراق في لبنان استعادة التفوق الإقليمي محافظ الخليل وممثلو منظمات دولية يتفقدون مخيم الفوار رئيس الوزراء يلتقي نائب المدير التنفيذي لليونيسف سلسلة غارات للاحتلال على عدة بلدات جنوب لبنان حماس تردّ على مقترح "الممرّ الآمن" لإخراج السنوار من غزّة الاحتلال يفرج عن 7 شبان من مخيم الفوار بعد التنكيل بهم حزب الله: إذا أقامت إسرائيل شريطًا أمنيًا فسيصبح فخًا وحلاً وكمينًا قوات الاحتلال تنكل بجثامين الشهداء الثلاثة في قباطية

292 شهيدا بسبب إغلاق معبر رفح و"إسرائيل" متهمة باستخدام أسلحة حرارية وكيميائية

 أعلن المكتب الإعلامي الحكومي بقطاع غزة ارتفاع أعداد الشهداء بين الجرحى نتيجة إغلاق قوات الاحتلال لمعبر رفح إلى 292 مواطنا، وفيما تواجه قوات الاحتلال اتهامات باستخدام أسلحة حرارية وكيميائية، اتهمت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) قوات الاحتلال بكسر جميع قواعد الحرب.

وقال المكتب الإعلامي الحكومي في بيان "ارتفع عدد الشهداء المتأثرين بجراحهم والذين حرمهم الاحتلال من السفر لتلقي العلاج في الخارج بسبب إغلاق الاحتلال لمعبر رفح الحدودي منذ 72 يوما، إلى 292 شهيدا".

وأوضح أن الشهداء "ضمن الجرحى الذين كان يجب أن يتلقوا العلاج في مستشفيات خارج قطاع غزة، لكنهم استشهدوا وهم ينتظرون فتح معبر رفح للسفر".

وأشار المكتب إلى أنه منذ إغلاق جيش الاحتلال لمعبر رفح، حُرم أكثر من 3500 مريض وجريح من السفر لتلقي العلاج في مستشفيات خارج قطاع غزة، وأكد وجود 25 ألف طلب تحويلة مسجلة لدى وزارة الصحة تحت بند السفر لتلقي العلاج في الخارج، غير أن إغلاق معبر رفح يحرم هؤلاء من السفر للعلاج، ما يهدد بقاءهم على قيد الحياة.


بدوره، قال المدير العام للمكتب الإعلامي الحكومي في غزة إسماعيل الثوابتة إن جيش الاحتلال استهدف 162 مدرسة ومركز نزوح بشكل مباشر، بعضها تؤوي قرابة 8 آلاف نازح.

وأكد الثوابتة للجزيرة أن الاحتلال يحدد مناطق باللون الأخضر على أساس أنها "آمنة" وعندما يتوجه المواطنون إليها يقوم بقصفهم بالأسلحة المحرمة دوليا، كما جرى في مجزرة المواصي بخان يونس جنوبي القطاع.

وتحدث عن وصول 320 شهيدا وجريحا إلى المستشفيات خلال الأيام الماضية وهم مصابون بأسلحة حرارية وكيميائية، وقال إن بعضهم مصاب بحروق في أكثر من 60% من أجسادهم.

استهداف مدارس الإيواء

من جانب آخر، قال مفوض وكالة الأونروا فيليب لازاريني إن "إسرائيل" كسرت جميع قواعد الحرب مع استمرار قصف مراكز إيواء النازحين لا سيما مدارس الوكالة.

وأكد لازاريني أنّ المدارس ليست هدفا والتجاهل الصارخ للقانون الإنساني في غزة مستمر بلا هوادة.

وأشار إلى أن 8 مدارس على الأقل تم استهدافها في غزة خلال الأيام العشرة الماضية منها 6 مدارس تابعة للأونروا.

وقالت إيناس حمدان القائمة بأعمال مدير المكتب الإعلامي لوكالة الأونروا في غزة إن "إسرائيل" تتجاهل القانون الإنساني باستهدافها مراكز الإيواء التابعة للوكالة في قطاع غزة.

وخلال مداخلة مع الجزيرة، أكدت إيناس حمدان أن 539 شخصا على الأقل قتلوا خلال احتمائهم بمراكز إيواء تابعة للأونروا.

وتشن قوات الاحتلال منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي حربا مدمرة على غزة أودت بأكثر من 38 ألف شهيد وتسببت في نحو 89 ألف إصابة، إضافة إلى دمار هائل في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

المصدر : الجزيرة + وكالات