الأردن يدين استهداف إسرائيل للأونروا ومبانيها ومراكز الإيواء التابعة لها في قطاع غزة مصرع طفلة إثر حادث دعس ببلدة العبيدية شرقي بيت لحم الاحتلال يعتقل طفلا ووالده من بلدة قراوة بني حسان فرنسا تعرب عن استنكارها لاستهداف الاحتلال مدارس النازحين في قطاع غزة الاحتلال يفرض حصارا مشددا على رامين شرق طولكرم الحكومة تكلف مؤسسات الدولة بتكثيف العمل لتلبية احتياجات المواطنين في غزة السيسي يدعو إلى تكاتف الجهود الدولية لوقف فوري لإطلاق النار في غزة سلطة الطاقة: نعمل على إعادة تشغيل خط كهرباء للمنطقة الوسطى في غزة نتنياهو: يجب اجتثاث كل الأذرع التابعة لحماس المتحدث باسم مستشفى شهداء الأقصى بغزة: حجم الإصابات يفوق قدراتنا جيش الاحتلال: حماس لا تزال قادرة على قصف تل أبيب والقدس نتنياهو يتعهد بزيادة الضغط على حماس... غالانت: نضوج الظروف لإتمام صفقة استشهاد 3 اطفال جنوب لبنان و30 صاروخ نحو شمال اسرائيل الاحتلال يستولي على 441 دونما من أراضي المواطنين غرب رام الله نيويورك تايمز: إسرائيل مستعدة للانسحاب من محور فيلادلفيا بشروط

اتفاقية التجارة الحرة بين فلسطين والبرازيل تدخل حيز التنفيذ

 رحب وزير الاقتصاد الوطني محمد العامور، اليوم الأحد، بإيداع حكومة جمهورية البرازيل الاتحادية، وثيقة المصادقة على اتفاقية التجارة الحرة لمجموعة دول "الميركسور" ودخولها حيز التنفيذ بين البلدين.

وتضم اتفاقية "الميركسور" دول (البرازيل، والأرجنتين، والأوروغواي، والباراغواي)، ووفقا للإجراءات المنصوص عليها لدخول الاتفاقية حيز التنفيذ، فإن على الدول أطراف الاتفاقية، المصادقة عليها وفق الإجراءات الداخلية القانونية لكل دولة ويتم إيداعها في مركز الإيداع.

وتستورد فلسطين من مجموعة الميركسور السكر والأرز والشاي والقهوة واللحوم وغيرها  من البضائع، في حين تتيح الاتفاقية فرصة تصدير الحجر والرخام والأدوية والصناعات التقليدية وزيت الزيتون وغيرها من المنتجات التصديرية الوطنية.

وتتيح الاتفاقية إزالة الحواجز الجمركية أمام التجارة، وتسهيل حركة البضائع، وزيادة فرص الاستثمار والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية، مع مراعاة الظروف العادلة للمنافسة، وتساهم في تجسيد التعاون المستقبلي في العديد من القطاعات الواعدة.

واعتبر الوزير العامور إيداع الوثيقة خطوة إستراتيجية في تنفيذ اتفاقية الميركسور، وأساسا لتطوير علاقات التعاون الاقتصادية وتعزيزها.

وقال: دخول الاتفاقية حيز التنفيذ ركيزة هامة في تطوير العلاقة الثنائية، إذ من شأنها المساهمة في تمكين الصادرات الفلسطينية من الدخول إلى السوق البرازيلي معفاة من الجمارك، علاوة على تعزيز إقامة شراكات استثمارية بين القطاع الخاص في كلا البلدين.

وأعرب عن أمله في أن تحذو دول المجموعة حذو البرازيل في الإسراع في المصادقة على الاتفاقية وإيداعها لدخولها حيز التنفيذ في الدول الأطراف في اتفاقية الميركسور.

وأعرب العامور عن شكره وتقديره للبرازيل رئاسة وحكومة وشعباً على مواقفها الداعمة والمساندة للقضية الفلسطينية، على المستويين السياسي والاقتصادي، وما تبذله من جهود لوقف العدوان الإسرائيلي على دولة فلسطين.