"التعليم العالي" تُحدِّد موعد الامتحان التطبيقي الشامل للدورة الصيفية 2024 استنفار الطواقم الطبية التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني في لبنان داخل الأقصى- رقص وغناء المستوطنين احتفالا بالاعتداء على لبنان الاحتلال يستولي على مئات الدونمات من أراضي طوباس والأغوار الوزير حجاوي يتفقد قرية المالحة ويطلع على احتياجات الريف الجنوبي لمحافظة بيت لحم انطلاق جلسة استثنائية للأمم المتحدة للتصويت على مشروع قرار قدمته فلسطين يطالب إسرائيل بإنهاء احتلالها لليوم الثاني- انفجار عدد كبير من الأجهزة اللاسلكية في لبنان الشيخ يرحب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا فلسطينيا يطالب إسرائيل بإنهاء احتلالها الرئيس يصل اسبانيا في زيارة عمل تستمر ليومين استشهاد طفل وإصابة شاب برصاص الاحتلال في مخيم شعفاط شمال القدس جلسة طارئة لمجلس الأمن بشأن انفجارات لبنان الاحتلال يغلق شارع روجيب شرق نابلس بالسواتر الترابية الرئاسة تدين العمليات الإرهابية التي يتعرض لها لبنان الشقيق الاحتلال يعتقل شابا بعد محاصرة منزله في كفر راعي جنوب جنين منصور: القرار الأممي نقطة تحول في مسار نضالنا من أجل الحرية والعدالة

مؤسسات حقوقية: تراكم النفايات وتسرب مياه الصرف الصحي يهددان الصحة العامة في غزة

حذرت مؤسسات حقوق الإنسان الفلسطينية من تراكم أطنان النفايات وتسرب مياه الصرف الصحي في الشوارع ومراكز إيواء النازحين في قطاع غزة، وتأثير ذلك على الصحة العامة للسكان. 

 

ودعت هذه المؤسسات إلى تمكين الجهات المختصة من تقديم خدماتها وتفعيل شبكات المياه والصرف الصحي، والسماح بجمع النفايات ونقلها إلى المكبات، وفقًا للتدابير المؤقتة الصادرة عن محكمة العدل الدولية، لمنع وقوع أضرار لا يمكن إصلاحها.

أكدت المؤسسات أن الاحتلال الإسرائيلي يواصل نهجًا يهدف إلى حرمان الفلسطينيين عمدًا من "الأشياء الضرورية لبقاء الإنسان" في هجومها العسكري على قطاع غزة. 

 

وأشارت إلى أن هذا الحرمان، الذي يشمل الغذاء والخدمات الطبية والأساسية، أدى إلى كارثة صحية وبيئية ناتجة عن شح وتلوث المياه وتوقف محطات معالجة مياه الصرف الصحي، وتكدس أطنان من النفايات.

وأضافت أن هذا يمكن أن يشكل بموجب القانون الدولي فرضًا متعمدًا لظروف معيشية تهدف إلى تدمير مجموعة محمية كليًا أو جزئيًا، مما يعد عملاً من أعمال الإبادة الجماعية. 

 

واعتبرت أن الاحتلال يمضي قدمًا في ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية بحق سكان غزة، متجاهلةً قرارات محكمة العدل الدولية وقرارات مجلس الأمن الدولي الداعية لوقف إطلاق النار. 

 

وأكدت أن تصريحات قادة الاحتلال بفرض حصار كامل على قطاع غزة ومنع إدخال الوقود وقطع إمدادات الماء والكهرباء، تعكس رؤية الفلسطينيين كـ"حيوانات بشرية"، وهو تحدي علني للمجتمع الدولي العاجز عن إلزام كيان الاحتلال الإسرائيلي بالوفاء بالتزاماتها القانونية وحماية السكان المدنيين في الإقليم المحتل.

 

وشددت المؤسسات على أن الظروف المعيشية والصحية القاسية التي فرضتها إسرائيل عمدًا على سكان قطاع غزة تهدف إلى تدميرهم كليًا أو جزئيًا، وإلحاق أذى نفسي وجسدي شديد بهم، وتعزيز فقدانهم الأمل في العيش داخل القطاع.