تقديرات الاستخبارات الأميركية: الحرب ضد حزب الله أصبحت أقرب من أي وقت مضى دولة فلسطين تدين محاولة الانقلاب العسكري في بوليفيا ايرلندا: تظاهرة أمام "غوغل" مناهضة لمشروع "نيمبوس" مع إسرائيل حالة الطقس: أجواء حارة حتى الاثنين المقبل قوات الاحتلال تعتقل أربعة أشقاء من طولكرم 61 مليونا يختارون خليفة رئيسي.. انطلاق عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية الإيرانية البرغوثي: قرارات الكابينت أخطر ما يواجه الشعب الفلسطيني منذ النكبة "انتهت اللعبة".. وسائل إعلام أمريكية تعلن فوز ترامب في المناظرة بعد أداء بايدن "الكارثي" مستوطنون يقتحمون منطقة أثرية في بيت أمر الجيش الإسرائيلي: خسرنا الكثير من الجنود واقتربنا من هزيمة حماس في اليوم الـ266 من العدوان: شهداء وجرحى في غارات الاحتلال المتواصلة على قطاع غزة مستوطنون يهاجمون منزلا في ترمسعيا شمال رام الله تصعيد قضائي من عائلات قتلى وأسرى إسرائيليين بشأن أحداث 7 أكتوبر هيئة بريطانية تتلقى تقريرا عن واقعة شمال غربي الحديدة الاحتلال يعتدي بالضرب على ثلاثة مواطنين في نابلس

اتساع رقعة المجازر ومئات الدبابات تنتشر غرب رفح وسط عمليات تدمير واسعة

 استشهد عشرات المواطنين أمس، بقصف إسرائيلي استهدف خيام النازحين في رفح، ومناطق أخرى من قطاع غزة، إضافة لوقوع عشرات الجرحى، فيما قصفت المقاومة غلاف غزة ومحور نتساريم، وتواصلت عمليات المقاومة خاصة في رفح.


وأكدت وزارة الصحة بغزة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجزرتين ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 10 شهداء و 73 إصابة خلال 24 ساعة.


وأشارت الوزارة إلى أن حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة المستمر منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ارتفعت إلى 37 ألفاً و347 شهيداً وإصابة 85 ألفاً و372 مصابًا.


وأكدت مصادر طبية ومحلية استشهاد 75 مواطنًا أمس، في قصف لمناطق مختلفة من القطاع، بينهم 14 شهيدًا نتيجة قصف دبابات الاحتلال خيام النازحين غربي رفح إضافة إلى أكثر من 40 مصاباً.


والقصف الذي نتج عنه شهداء وجرحى أيضًا، طاول عدة مناطق من رفح، فيما اضطر الأهالي لدفن جثامين أبنائهم في منازلهم، بسبب كثافة القصف، وأحرقت قوات الاحتلال عدة منازل في مناطق عدة بمدينة رفح قبل انسحابها منها، كما نسفت قوات الاحتلال مربعًا سكنيًا وسط مدينة رفح.


كما قصفت قوات الاحتلال منطقة قريبة من ملعب اليرموك وسط مدينة غزة، ما أوقع 5 شهداء من عمال بلدية غزة وإصابة آخرين، واستهدفت غارة أخرى مواطنين قرب وادي غزة وسط القطاع.


وقالت بلدية غزة: "إن قوات الاحتلال الإسرائيلي استهدفت عدداً من العاملين على تشغيل آبار المياه وسط مدينة غزة".


في حين، قصفت مدفعية الاحتلال مخيم الشابورة وسط مدينة رفح، ونفذت غارة استهدفت بلدة الفخاري شرقي مدينة خان يونس ما أدى لاستشهاد 3 مواطنين، وقصف مدفعية الاحتلال المناطق الشمالية لمخيم النصيرات، وشن طيران الاحتلال غارات على حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة.


من جانب آخر، أعلن جيش الاحتلال أمس، مقتل ضابط وجندي وإصابة 8 آخرين في كمين لكتائب القسام الذراع العسكرية لحركة حماس جنوب قطاع غزة أول أمس.


وأعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي أنها قصفت "مستوطنة بئيري في غلاف غزة برشقة صاروخية"، كما أعلنت السرايا قصف مقر لجيش الاحتلال وتجمعًا لجنوده وآلياته في موقع أبو عريبان بمحور نتساريم.


كما أعلنت سرايا القدس استهداف مروحية عسكرية إسرائيلية بصاروخ من طراز "سام 18" شرقي مدينة رفح، خلال عودتها من إجلاء قتلى وجرحى جيش الاحتلال الذين سقطوا في كمين الشابورة أول أمس الخميس.


إلى ذلك، دوت صفارات الإنذار في منطقة ريعيم بغلاف غزة، فيما أعلنت هيئة البث الإسرائيلية أن 3 صواريخ أطلقت من قطاع غزة باتجاه بئيري في غلاف غزة وسقطت في مناطق مفتوحة،و قالت القناة الـ13 الإسرائيلية: إن أضرارًا جسيمة لحقت بمزرعة ألبان في مستوطنة العين الثالثة في غلاف غزة جراء إطلاق صواريخ من قطاع غزة.


من جهة أخرى، أعلن مدير المستشفى الإندونيسي في قطاع غزة خروج المستشفى عن الخدمة وقال: "إن المستشفى يعاني نقصاً حاداً في الكوادر الطبية"، بحسب ما نشره الموقع الإلكتروني لقناة الجزيرة.


وحذر مدير مستشفى كمال عدوان حسام أبو صفية في حديث لوكالة الأناضول، من كارثة إنسانية في محافظتي غزة والشمال، جراء التدهور الحاد في الأوضاع الصحية بسبب انتشار الأوبئة والمجاعة، مؤكدًا أن الوضع سيء جدًا، وأنه يتم العمل بالحد الأدنى بالمنظومة الصحية في ظل عدم وجود مستلزمات ومستهلكات طبية وأدوية.


وقال أبو صفية: "إن شبح المجاعة يجتاح المنطقة مجدداً، وهناك انعدام في توفر الأطعمة ذات القيم الغذائية المتنوعة، وإن نحو 214 طفلاً وصلوا المستشفى خلال 14 يوماً، تظهر عليهم علامات سوء التغذية، من بينهم أكثر من 50 حالة تعاني من سوء تغذية متقدم، و6 حالات وضعها حرج ويتم التعامل معها في قسم العناية المركزة".


وتابع: "هؤلاء الأطفال يعيشون فقط على محاليل الإنعاش، ولا يتوفر لهم الحليب أو الغذاء الخاص مما يشكل تهديدا على حياتهم".


من جانبها، قالت منظمة "أطباء بلا حدود": "ن فرقها قد تضطر لوقف أو تقليص بعض أنشطتها المنقذة للحياة في قطاع غزة؛ بسبب نقص الإمدادات الطبية".


في حين، قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا): "إن أكثر من 76% من المدارس في غزة تحتاج إلى إعادة بناء أو إعادة تأهيل كبيرة حتى تتمكن من العمل مجدداً".