إصابة شاب برصاص الاحتلال في بيت أمر شمال الخليل "الصحة العالمية" تحشد قدراتها لمعالجة جرحى "مجزرة المواصي" "FBI": لم نحدد الدافع وراء إطلاق النار على ترامب الطقس: انخفاض ملموس على درجات الحرارة في اليوم الـ282 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف للاحتلال على مناطق متفرقة من القطاع العراق يطالب المجتمع الدولي بتحمّل مسؤوليته إزاء استمرار العدوان السافر على غزة الاحتلال يقتحم شقبا غرب رام الله الاحتلال يقتحم شقبا غرب رام الله ارتفاع في مؤشر غلاء المعيشة لشهر حزيران الماضي ماليزيا تدعو المجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات فورية لإنهاء الانتهاكات الإسرائيلية ومحاسبة مرتكبيها عمّ الإضراب الشامل محافظات الضفة اليوم الاحد، تنديدا بمجازر الاحتلال الإسرائيلي في غزة أمس السبت. مستعمرون يضعون ثلاثة بيوت متنقلة في منطقة الركيز بمسافر يطا مستعمرون يقتحمون تجمع عرب المليحات غرب أريحا الاحتلال يعتقل مقدسيا من البلدة القديمة شهيدان في قصف الاحتلال بمحيط معبر رفح

ضابط احتياط كبير: حماس لن تُهزم والتهديد لمستوطني الجنوب لن يزول

عبّر اللواء في الاحتياط بالجيش الإسرائيلي الدكتور حنان شاي، عن انتقاده الشديد لسلوك إسرائيل في الحرب على غزة، مؤكدا عدم نجاحها في هزيمة حماس.

وأشار شاي، وفق ما جاء في موقع "واللا" العبري، إلى تجربة عام 2006 كمثال (حرب لبنان)، حيث أكد أن الجيش الإسرائيلي لم يتمكن من تحقيق الهدف السياسي المتمثل في إزالة التهديد (حزب الله).

وأضافن أنه منذ تغيير الجيش الإسرائيلي مساره من التركيز على اتخاذ القرارات إلى التركيز على الردع العاطفي وانتصار الوعي، بدأت إسرائيل تتآكل أمام أعدائها وأمام الرأي العام الدولي.

ودعا شاي، إلى ضرورة التعافي الفوري من هذا الحادث النظري، حيث يجب على الجيش الإسرائيلي أن يعترف بخطئه، ويتحمل المسؤولية عنه ويصلحه بشكل فوري ومستقل.

وقال: إن الجيش الإسرائيلي يتبنى استراتيجية تختلف عن المألوف، حيث يركز على الحالة الذهنية للعدو وتصميميه، وبالتالي، وعلى الرغم من الإنجازات على المستوى التكتيكي على مستواه، فإن حماس على المستوى العملياتي لا تزال متفوقة في لم تُردع ولم تهزم، وبالتالي لن تستسلم.

وأشار شاي، إلى ان الجيش الإسرائيلي لا يعمل وفقا للمبادئ الأساسية للحرب، والتي تهدف إلى تحقيق نصر سريع، والالتزام بالأهداف.

وتوقع شاي أنه بناء على النهج الحالي للجيش، فإنه قد لا ينجح في تحقيق أهدافه السياسية المحددة، مثل إزالة التهديد لاستعادة الحياة المدنية في النقب الغربي وجنوب ووسط النقب.

وسيعرض اللواء المتقاعد حنان شاي موقفه خلال مؤتمر بعنوان "وقت القرار" يعقد يوم الأربعاء، بحضور المئات من كبار الضباط، بهدف مناقشة استراتيجيات جديدة لإدارة الحرب وتقديم بدائل مستدامة لمعالجة التحديات المتزايدة التي تواجه إسرائيل.