مركزية “فتح” تجتمع غدا برئاسة الرئيس خمسة شهداء في قصف الاحتلال لمنزل بمخيم النصيرات الاحتلال يحتجز 8 شبان شمال رام الله بريطانيا تعرب عن قلها العميق بشأن مقتل الناشطة الأميركية برصاص إسرائيلي بالضفة قوى ومؤسسات رام الله تدعو إلى فتح تحقيق دولي بجريمة استشهاد المتضامنة الأميركية اللجنة الأولمبية تهنئ الفريق الرجوب بحصول اتحاد الكرة على عضوية المستوى الفضي مستعمرون يهاجمون بلدة بيتا جنوب نابلس ثلاثة شهداء في غارة للاحتلال على مركبة إطفاء جنوب لبنان إصابة شابين برصاص الاحتلال في قلقيلية الأونروا: 200 مدرسة في قطاع غزة تم إغلاقها منذ أكتوبر الماضي الاحتلال يشل الحركة في البلدة القديمة من مدينة الخليل محدث: نصف مليون إسرائيلي يتظاهرون في تل أبيب للضغط على حكومة نتنياهو مستعمرون يكسرون 12 شجرة زيتون في دير استيا الاحتلال يجبر مواطنا على هدم منزله ذاتيا في القدس مخرجة أميركية يهودية تندد في مهرجان البندقية بالإبادة الإسرائيلية في غزة

المواجهة الأخيرة... الفدائي في ضيافة أستراليا

جولة أخيرة تبقت من المرحلة الثانية للتصفيات المزدوجة، يصل إليها منتخبنا الوطني وقد أنجز المهمة على أكمل وجه، متأهلاً إلى نهائيات كأس آسيا 2027 رسمياً للمرة الرابعة في تاريخه توالياً، ومكملاً مشوار التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2026، بتأهله للمرحلة الثالثة منها.

نجوم الفدائي حطوا رحالهم قبل أيام في مدينة بيرث الأسترالية، لمواجهة  المنتخب الأسترالي، وخوض اللقاء الأخير من هذه المرحلة، بلا ضغوط ولا حسابات صعبة، ولكن بطموح كبير لتقديم أداء يعطي دفعة للمجموعة، ويسعد جمهوره حول العالم.

تحديات مستحيلة... تنتهي بإنجازات تاريخية

لم يكن مشوار كتيبة المدرب مكرم دبوب ممهداً بالورود في هذه التصفيات، بل واجه تحديات كثيرة كان أولها عدوان الاحتلال على شعبنا منذ أكتوبر الماضي، والذي توقف على إثره النشاط الرياضي والكروي بشكل كامل، وما رافق ذلك من  استحالة تجمع لاعبي المنتخب على أرض فلسطين، أو خوضهم للمواجهات البيتية على ملعبهم وبين جماهيرهم.

لكن التصميم الكبير والإرادة الصلبة على تخطي العقبات والبحث عن الحلول كان فورياً، فقد تم العمل على إقامة المعسكرات الخارجية في كل من الأردن والجزائر والسعودية، من أجل تجميع اللاعبين، وتعويض ما يمكن تعويضه من فترة التوقف، وهو ما خرج بالمنتخب إلى بر الأمان، وتقديم أداء أذهل العالم كله ليس في التصفيات فحسب، بل امتد لكأس آسيا الذي كتب فيه التاريخ ببلوغه دور الستة عشر بأداء استثنائي.

مشوار الفدائي في التصفيات

أول محطات الفدائي في هذه المرحلة من التصفيات، كانت بمواجهة الشقيق اللبناني في دولة الإمارات، وقدم فيها أداءً مبهراً وقوياً على الصعيد الهجومي، لكن الحظ عانده في تحقيق الفوز ليخرج بأولى النقاط، ويسير صوب استاد جابر في دولة الكويت (الملعب البيتي لمنتخبنا) ليخوض مباراته البيتية أمام أستراليا، والتي أبلى فيها بلاءً حسناً رغم خسارته بهدف دون مقابل.

الجولة الثالثة شهدت استقبال منتخبنا لنظيره البنغالي على استاد جابر أيضاً، وهناك كان على موعد مع أول انتصاراته بخماسية نظيفة، قبل أن يكرر انتصاره في الجولة الرابعة على الأراضي البنغالية بهدف نظيف قاتل.

يوم الخميس الماضي، استقبل منتخبنا نظيره اللبناني في لقاء الإياب على ملعب جاسم بن حمد في العاصمة القطرية الدوحة -الملعب البيتي للفدائي لهذه المباراة- لكن نتيجة التعادل فرضت نفسها مجدداً على لقاء الشقيقين.

انتصاران وتعادلان وهزيمة واحدة، تساوي ثماني نقاط يملكها الفدائي في رصيده إلى الآن وضعته وصيفاً لمجموعته، والفرصة قائمة لزيادة الغلة من النقاط والأهداف أمام منتخب "سوكرووس" -المتصدر بلا أية هزيمة- في لقاء الغد.

تفاصيل اللقاء

يحل رفاق الكابتن مصعب البطاط يوم غد، ضيوفاً على المنتخب الأسترالي، لاختتام منافسات المجموعة التاسعة على ملعب “HBF Park Stadium” في مدينة بيرث عاصمة ولاية أستراليا الغربية، حيث يقام اللقاء عند الساعة 15:10 بتوقيت العاصمة القدس.

ويدخل الفدائي الأول اللقاء متسلحاً بنجومه صانعي الإنجاز، بالإضافة إلى عودة كلٍ من عميد محاجنة وكاميلو سالدانا بعد انتهاء عقوبة الإيقاف، التي حرمتهم من المشاركة في اللقاء الأخير أمام لبنان.

لكن وحسب تصريحات المدير الفني مكرم دبوب في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الإثنين، فسيفتقد منتخبنا لبعض نجومه نتيجة الإصابات والإرهاق، وأبرزهم المنضم حديثاً لصفوف الفدائي وسام أبو علي، كما أفاد بتعذر السفر لدى بعض اللاعبين لأسباب خاصة.

مواجهة تحصيل حاصل... ولكن!

صحيح أن التأهل قد حُسم، وقد يرى البعض أن هذه المواجهة تعتبر تحصيل حاصل ولا تحمل أية حسابات أخرى، سوى تقديم أفضل العروض وفرصة للاحتكاك بمنتخب كبير، لكن ثمة بعض الحسابات التي قد يغفلها البعض.

تحقيق نتيجة إيجابية في هذا اللقاء إما بالانتصار أو التعادل، قد يتقدم بالفدائي لبعض المراكز على صعيد تصنيف الاتحاد الدولي "فيفا" للمنتخبات الوطنية المقبل بتاريخ 20 يونيو الجاري، فهو الآن يحتل المركز 93 عالمياً، و15 آسيوياً، و12 عربياً.

كما ستمثل هذه المواجهة فرصة للاعبين الجدد أمثال عمر فرج ومصطفى زيدان، وأيضاً باقي اللاعبين للوقوف على جاهزيتهم للمرحلة المقبلة، خاصة في ظل عدم التمكن من إقامة مباريات ودية.

عن المنافس: المنتخب الأسترالي "سوكرووس"

يحتل المنتخب الأسترالي مركزاً متقدماً في تصنيف الاتحاد الدولي "فيفا"، فهو الآن في المركز 24 عالمياً، و4 على صعيد القارة الصفراء، كما يمتلك في رصيده 15 نقطة من خمس انتصارات في هذه المجموعة.

المنتخب الملقب بـ"سوكرووس" نسبة إلى كرة القدم وحيوان "كانغرو" الذي تشتهر به البلاد، يمتلك مجموعة من اللاعبين الناشطين في أكبر وأهم الدوريات العالمية، وأبرزهم الحارس جو غاوسي (أستون فيلا الإنجليزي)، عزيز بيهيتش (النصر السعودي) أليساندرو تشيركاتي (بارما الإيطالي) هاري سوتار (ليستر سيتي الإنجليزي)، أيدين هروستيتش (هيلاس فيرونا الإيطالي).

وعلى صعيد الإنجازات، فقد حقق المنتخب لقب كأس آسيا 2015، كما تمكن من بلوغ نهائيات كأس العالم 6 مرات، آخرها في كأس العالم الأخيرة قطر 2022، أما عن أفضل إنجازاته في البطولة العالمية، فقد تمكن من بلوغ الدور ثمن النهائي في نسختي 2006 و2022.

المرحلة المقبلة

مرحلة قادمة ستكون أصعب بلا شك، لكن طموحنا كبير والآمال معقودة على الفدائي الذي أظهر قدرته العالية على التطور، لكن ذلك بحاجة للكثير من العمل، هذا جزء مما قاله المدرب التونسي مكرم دبوب، صاحب الإنجاز رفقة كتيبته وجهازه الفني والإداري.

آمال دبوب تلك، يتشارك بها معه ملايين الفلسطينيين في الداخل والشتات والمهجر، ومعهم مناصرو ومحبو فلسطين وشعبها ورياضتها من العرب ودول العالم كله، فالحلم مشروع، والإنجاز ممكن، والمستحيل ليس فلسطينياً.