إصابات بالاختناق خلال اقتحام الاحتلال مخيم بلاطة شرق نابلس قوات الاحتلال تقتحم بلدة الخضر جنوب بيت لحم سفارتنا في مصر تعلن البدء بحملة تطعيم للأطفال وطلبة المدارس القادمين من غزة إصابة شاب برصاص الاحتلال شمال طولكرم الشرطة تقبض على شخص دعس مواطن بشكل متعمد وأصابه بجروح خطيرة في الخليل إصابة مواطنة برصاص الاحتلال في مخيم العروب شمال الخليل مقتل شابة وثلاث إصابات في جريمتين منفصلتين داخل أراضي الـ48 صافرات الانذار تدوي في نهاريا شمالا شهداء ومصابون في قصف الاحتلال لمناطق في قطاع غزة الطقس: انخفاض ملموس على درجات الحرارة الاحتلال يقتحم بلدة عقابا ويحاصر منزلا القوى الوطنية والإسلامية في الخليل للحرية: لم نعلن الإضراب اليوم وإنما يوم حداد على الشهيد نصر الله الاحتلال يعتقل أربعة مواطنين من رام الله الاحتلال يصيب ثلاثة شبان بالرصاص ويعتقل أحدهم في عقابا شمال طوباس قوات الاحتلال تختطف مصابا من عقابا وتمنع طواقم الهلال الأحمر من تقديم الإسعاف لآخر

اجتماع امريكي مصري إسرائيلي بشأن معبر رفح والحدود وترتيبات اليوم التالي

يعقد البيت الأبيض في الأيام المقبلة اجتماعا ثلاثيا في القاهرة بين كبار المسؤولين الأميركيين والمصريين والإسرائيليين لبحث إعادة فتح معبر رفح وخطة أمنية للحدود بين مصر وقطاع غزة.

 

ومن المتوقع أن يناقش الطرفان خطة إعادة فتح معبر رفح، وبناء جدار تحت الأرض ضد الأنفاق على الجانب المصري من الحدود مع قطاع غزة، وقوة أمنية عربية ستعمل في غزة في اليوم التالي للحرب. بحسب موقع واللا العبري.

 

 

كما تنظر الإدارة الأميركية إلى مصر باعتبارها الجهة التي ستلعب دوراً مركزياً في أي خطة لليوم التالي للحرب في قطاع غزة، سواء على الصعيد الأمني أو على صعيد إعادة إعمار القطاع.

ومن المقرر أن يصل إلى مصر خلال الأيام المقبلة وفد أمريكي برئاسة مدير شؤون الشرق الأوسط بمجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض الجنرال تيري وولف.

وتم الاتفاق على وصول الوفد خلال المحادثة الهاتفية بين الرئيس بايدن والرئيس المصري السيسي يوم الجمعة الماضي.

ورد الرئيس المصري خلال الاتصال على طلب الرئيس بايدن استئناف نقل شاحنات المساعدات من مصر إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم في إسرائيل، وذلك بعد أن أوقفت مصر نقل الشاحنات احتجاجا على احتلال إسرائيل الجانب الفلسطيني من معبر رفح.

وقال مسؤول أمريكي كبير إن بايدن حذر السيسي من أنه إذا لم يتم استئناف نقل شاحنات المساعدات إلى غزة، فإن الولايات المتحدة ستنتقد مصر علانية وتلقي عليها المسؤولية.

وقال المسؤول الأمريكي إن بايدن أكد للسيسي أنه في حالة استئناف نقل شاحنات المساعدات، ستعمل الولايات المتحدة على إعادة فتح معبر رفح في أقرب وقت ممكن.

 

وقال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون كبار إنه من المتوقع أيضًا أن يغادر وفد أمني إسرائيلي إلى القاهرة في الأيام المقبلة للمشاركة في المحادثات.

ويريد البيت الأبيض عقد اجتماع ثلاثي بين الوفد الأمريكي وكبار مسؤولي المخابرات المصرية والجيش المصري وقادة الجيش الإسرائيلي.

وقال مسؤولون أميركيون كبار إن القضية الأساسية في المحادثات ستكون إعادة فتح معبر رفح دون وجود إسرائيلي على الجانب الفلسطيني منه.

وكانت إسرائيل عرضت على مصر قبل نحو أسبوعين خطة لإعادة فتح المعبر عبر عناصر فلسطينية من غزة لا علاقة لها بحماس وبمشاركة الأمم المتحدة.

وكجزء من الخطة، سيعيد الجيش الإسرائيلي الانتشار خارج معبر رفح ويوفر حماية محيطة ضد هجمات حماس. بحسب الموقع الإسرائيلي.

 

وقال مسؤولون أميركيون إن إدارة بايدن تريد الاستفادة من المحادثات في مصر لمناقشة خطة لمنع تهريب الأسلحة من مصر إلى قطاع غزة من خلال بناء "جدار" تحت الأرض ضد الأنفاق على الجانب المصري من الحدود. وتم بناء جدار مماثل على الجانب الإسرائيلي من الحدود مع قطاع غزة ونجح في منع معظم محاولات حماس لحفر أنفاق داخل اسرائيل.

وقال مسؤولون كبار في الجيش الإسرائيلي، في مؤتمر صحفي أمس، إن الجيش الإسرائيلي سيطر على معظم "محور فيلادلفيا" على الجانب الفلسطيني من الحدود بين قطاع غزة ومصر. وقالوا إن الجيش الإسرائيلي عثرت على ما لا يقل عن 20 نفقًا تعبر إلى الأراضي المصرية وأن إسرائيل أبلغت المصريين بذلك.

 

وقال مسؤولون أميركيون كبار إن الولايات المتحدة تريد أيضًا أن تناقش خلال الاجتماع إمكانية تشكيل قوة عسكرية مؤقتة تتولى مسؤولية الأمن في قطاع غزة لفترة انتقالية محدودة في اليوم التالي لانتهاء الحرب.

وتريد الولايات المتحدة أن تلعب مصر دورا مركزيا في مثل هذه القوة إلى جانب الدول العربية الأخرى.

وقال مسؤولون أميركيون كبار إن عدة دول عربية قالت إنها ستكون مستعدة، في ظل ظروف سياسية مناسبة، للمشاركة في قوة عربية في غزة لتأمين الحدود مع قطاع غزة، وتقديم المساعدات الإنسانية للسكان وتدريب قوة أمنية فلسطينية جديدة. والتي يمكن نقل السيطرة إليها في المستقبل.

 

وقال مسؤول في البيت الأبيض: "سيتوجه وفد أولي إلى مصر في الأيام المقبلة لمواصلة مناقشة القضايا التي طرحت في المحادثة بين الرئيس بايدن والرئيس المصري والحديث عن معبر رفح وأمن الحدود".

وأضاف أن وفدًا أمريكيًا أكبر وأرفع مستوى سيتوجه إلى مصر لاحقًا لمواصلة هذه المناقشات.