سفينة "حنظلة 2" تواصل إبحارها من السويد لكسر حصار غزة الرئيس عباس يبعث برسائل إلى البابا وقادة دول بشأن خطورة الاستهداف الإسرائيلي لكنائس القدس قتلى وعشرات الجرحى في هجمات متبادلة بين روسيا وأوكرانيا مصادر فلسطينية: شروط إسرائيلية جديدة قبل الدخول في المرحلة الثانية من اتفاق غزة الإذاعة الإسرائيلية: نتنياهو يؤكد أن الانسحاب من لبنان لن يتم إلا بعد نزع سلاح حزب الله أبو سلمية: نقص مادة "البيكربونات" أجبرنا على تقليص جلسات غسيل الكلى في غزة الاحتلال يقتحم عدة مناطق في رام الله مستوطنون يهاجمون تجمع "المهتوش" البدوي قرب الخان الأحمر الاحتلال يوسّع مشاريعه الاستيطانية في الضفة ويكثف اعتداءاته على القرى والمزارعين الصين تعلن إقالة 13 مسؤولًا بينهم 6 جنرالات في الجيش ليس هذا الوطن الذي تعبنا لاجله .. بقلم شادي عياد مستوطنون يقتحمون تجمع عرب الكعابنة شرق رام الله غارات إسرائيلية على لبنان.. كاتس يتحدث عن بقاء طويل وقاسم يلوح بالتصعيد اقتحام عزون عتمة جنوب قلقيلية الاحتلال يعتقل أسيرا محررا بعد محاصرة منزله في بيت أمر بن غفير يعتبر الاتفاق الإسرائيلي مع لبنان “خطأ كبيرا” الاحتلال يقتحم المغير شمال شرق رام الله إصابة طفلة بقنبلة من مسيرة إسرائيلية في مخيم جباليا نتنياهو: الاتفاق مع لبنان "إنجاز تاريخي" ورسالة لإيران بأنها خارج اللعبة السفير عرفة يطلع نائبا ألمانيا على التطورات في فلسطين

مستشفى شهداء الأقصى في غزة: سنتوقف عن العمل خلال 4 ساعات بعد منع الوقود عنّا

حذّر مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، مساء اليوم الاثنين، من توقّف خدماته الطبية في خلال أربع ساعات بسبب عدم وصول الوقود إليه، الأمر الذي يشمل توقّف عمليات غسل الكلى لـ600 مصاب بفشل كلوي يتلقّون علاجهم في هذا المستشفى. يأتي ذلك في اليوم 234 من الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة، التي يتعمّد الاحتلال فيها ضرب القطاع الصحي في غزة من خلال استهداف المستشفيات بمختلف الأساليب.

وقد أصدرت إدارة مستشفى شهداء الأقصى بياناً أفادت فيه بأنّ "جيش الاحتلال الإسرائيلي يمنع إيصال الوقود إلينا منذ عصر (أمس) الأحد"، وهو الأمر الذي "يُهدّد بتوقّف خدماتنا الصحية في جميع الأقسام في خلال الساعات الأربع المقبلة". وحذّرت من أنّ ذلك "ينذر بكارثة صحية وإنسانية عميقة"، ولفتت إلى هذه هي "المرّة الثانية في أقلّ من أسبوع" التي يُمنع في خلالها الوقود عن المستشفى، مبيّنةً أنّه بسبب مماطلة الاحتلال "كدنا نفقد عشرات الجرحى والمرضى".

وليل الخميس-الجمعة الماضي، انقطع التيار الكهربائي عن عدد من أقسام مستشفى شهداء الأقصى لساعات، من جرّاء نقص الوقود اللازم لتشغيل مولدات الكهرباء، قبل أن تعود إلى العمل صباح الجمعة بعد تسلّم 15 ألف لتر من الوقود، علماً أنّ المستشفى يحتاج في اليوم الواحد إلى ما بين أربعة آلاف وخمسة آلاف لتر من الوقود لضمان استمرارية العمل فيه.

وحذّرت إدارة مستشفى شهداء الأقصى اليوم من "التداعيات الخطرة لقرار الاحتلال منع إيصال الوقود إلى المستشفى"، ورأت أنّ ذلك "يأتي في إطار الضغط على الكوادر الطبية وعلى القطاع الصحي (في قطاع غزة) المتهالك أصلاً، وبالتالي وقف عمل المستشفيات بشكل كامل في القطاع".

وأوضحت أنّ المستشفى يقدّم الرعاية الطبية والخدمة الصحية لأكثر من ألف و200 مريض وجريح، من بينهم نحو 600 مصاب بالفشل الكلوي. وشدّدت إدارة المستشفى على أنّ المصابين بالفشل الكلوي "يحتاجون إلى تيار كهربائي مستمرّ حتى يستفيدوا من خدمة غسل الكلى، التي سوف تتوقف في خلال بضع ساعات" في حال لم يصل الوقود إلى المستشفى. وحمّلت "الاحتلال الإسرائيلي والإدارة الأميركية كامل المسؤولية عن هذه الجريمة الفظيعة التي تمنع المرضى من حقّهم في العلاج والدواء"، وطالبت "كلّ دول العالم بإدانة هذه الجريمة الوحشية".