الطقس: أجواء شديدة الحرارة ويطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة إصابة شاب واعتقال 11 مواطنا خلال مداهمات في الضفة قتيل ومصاب بحالة خطيرة في جريمة اطلاق نار بالطيبة مونديال 2026: الأردن يخسر مباراته الثالثة أمام الأرجنتين 1-3 لليوم الثامن على التوالي .. الاحتلال يواصل منع رفع الأذان في المسجد الإبراهيمي ويصعّد إجراءاته التهويدية مستوطنون يعتدون على المواطنين في مسافر يطا ويصيبون عددا منهم بالاختناق مدينة روابي تشهد انطلاق أضخم بطولات جمال الخيل العربية في فلسطين "هيئة الأسرى": تمديد الاعتقال الإداري للأسيرة سماح حجاوي للمرة الثالثة على التوالي ائتلاف أمان يستأنف إطلاق جوائز النزاهة ومكافحة الفساد للعام 2026 الخليل: متعاطٍ يسلّم مواد مخدرة ويطلب العلاج من الإدمان الضفة على حافة الضم… والشعب على حافة التعب .. بقلم: شادي عياد "هيئة الأسرى": استمرار الأوضاع الاعتقالية القاسية بحق الأسيرات في سجن "الدامون" "هيئة الأسرى": تمديد الاعتقال الإداري للأسيرة سماح حجاوي للمرة الثالثة على التوالي الدفاع المدني يحذر من موجة حارة ويدعو لعدم إشعال النيران تحت طائلة المسؤولية 73,054 شهيدا و173,480 مصابا في قطاع غزة منذ بدء العدوان 110 مستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى قوات الاحتلال تعتقل سيدتين من قرية الرشايدة شرق بيت لحم صحيفة: إسرائيل فقدت مكانتها كحليف استثنائي للولايات المتحدة الاحتلال يشق طريقاً استيطانيا في أراضي بتير غرب بيت لحم نائب محافظ سلطة النقد: الإجراءات الإسرائيلية وراء أزمة تراكم الشيقل ونعمل على عدة مسارات لمعالجتها

مستشفى شهداء الأقصى في غزة: سنتوقف عن العمل خلال 4 ساعات بعد منع الوقود عنّا

حذّر مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، مساء اليوم الاثنين، من توقّف خدماته الطبية في خلال أربع ساعات بسبب عدم وصول الوقود إليه، الأمر الذي يشمل توقّف عمليات غسل الكلى لـ600 مصاب بفشل كلوي يتلقّون علاجهم في هذا المستشفى. يأتي ذلك في اليوم 234 من الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة، التي يتعمّد الاحتلال فيها ضرب القطاع الصحي في غزة من خلال استهداف المستشفيات بمختلف الأساليب.

وقد أصدرت إدارة مستشفى شهداء الأقصى بياناً أفادت فيه بأنّ "جيش الاحتلال الإسرائيلي يمنع إيصال الوقود إلينا منذ عصر (أمس) الأحد"، وهو الأمر الذي "يُهدّد بتوقّف خدماتنا الصحية في جميع الأقسام في خلال الساعات الأربع المقبلة". وحذّرت من أنّ ذلك "ينذر بكارثة صحية وإنسانية عميقة"، ولفتت إلى هذه هي "المرّة الثانية في أقلّ من أسبوع" التي يُمنع في خلالها الوقود عن المستشفى، مبيّنةً أنّه بسبب مماطلة الاحتلال "كدنا نفقد عشرات الجرحى والمرضى".

وليل الخميس-الجمعة الماضي، انقطع التيار الكهربائي عن عدد من أقسام مستشفى شهداء الأقصى لساعات، من جرّاء نقص الوقود اللازم لتشغيل مولدات الكهرباء، قبل أن تعود إلى العمل صباح الجمعة بعد تسلّم 15 ألف لتر من الوقود، علماً أنّ المستشفى يحتاج في اليوم الواحد إلى ما بين أربعة آلاف وخمسة آلاف لتر من الوقود لضمان استمرارية العمل فيه.

وحذّرت إدارة مستشفى شهداء الأقصى اليوم من "التداعيات الخطرة لقرار الاحتلال منع إيصال الوقود إلى المستشفى"، ورأت أنّ ذلك "يأتي في إطار الضغط على الكوادر الطبية وعلى القطاع الصحي (في قطاع غزة) المتهالك أصلاً، وبالتالي وقف عمل المستشفيات بشكل كامل في القطاع".

وأوضحت أنّ المستشفى يقدّم الرعاية الطبية والخدمة الصحية لأكثر من ألف و200 مريض وجريح، من بينهم نحو 600 مصاب بالفشل الكلوي. وشدّدت إدارة المستشفى على أنّ المصابين بالفشل الكلوي "يحتاجون إلى تيار كهربائي مستمرّ حتى يستفيدوا من خدمة غسل الكلى، التي سوف تتوقف في خلال بضع ساعات" في حال لم يصل الوقود إلى المستشفى. وحمّلت "الاحتلال الإسرائيلي والإدارة الأميركية كامل المسؤولية عن هذه الجريمة الفظيعة التي تمنع المرضى من حقّهم في العلاج والدواء"، وطالبت "كلّ دول العالم بإدانة هذه الجريمة الوحشية".