قوات الاحتلال تقتحم رامين شرق طولكرم إذاعة جيش الاحتلال: تأسيس فرقة جديدة لجنود الاحتياط ضابط احتياط كبير: حماس لن تُهزم والتهديد لمستوطني الجنوب لن يزول مستعمرون يقيمون بؤرة استعمارية في بني نعيم شرق الخليل الاحتلال يغلق مدخلي الفوار والعروب ويدهم أحياء بالخليل ويطا إصابة ثلاثة مواطنين في اعتداء للمستعمرين في دير دبوان شرق رام الله الطقس: أجواء شديدة الحرارة وتحذير من التعرض لأشعة الشمس المباشرة في اليوم الـ256 من العدوان: 17 شهيدا في قصف للاحتلال وسط وجنوب القطاع الاحتلال يعتقل خمسة مواطنين خلال اقتحام عدة قرى وبلدات في رام الله حجاج بيت الله الحرام يواصلون رمي الجمرات في ثاني أيام التشريق حملة مداهمات واسعة واعتقالات في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية عدوان أميركي - بريطاني بـ 10 غارات يستهدف غربي اليمن تحقيق يوثق استشهاد عائلات فلسطينية بأكملها في قطاع غزة جراء العدوان الاحتلال يعتقل شابا لدى اقتحام بلدة بيت عنان "المعابر": تعديل ساعات عمل معبر الكرامة من يوم غد حتى السبت المقبل

سلوفينيا تؤكد اعترافها بالدولة الفلسطينية في منتصف يونيو

أكد رئيس وزراء سلوفينيا روبرت غولوب إن بلاده ستعترف بالدولة الفلسطينية منتصف يونيو/حزيران المقبل، موضحاً خلال مقابلة تلفزيونية مع شبكة "سي إن إن" الأميركية أمس الجمعة "أن الاعتراف في حد ذاته كان يفترض أن يأتي بعد تحقيق حل الدولتين".

وأضاف "في ظل ما نعاينه الآن... لا يمكن أن نظل في موقف المتفرج"، في إشارة منه إلى الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وبهذا الخصوص قال غولوب إن "الوضع في غزة مأساوي وتعجز الكلمات عن وصفه"، مشدداً على أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية "هو الحل الوحيد الممكن لتحقيق السلام والأمن في المنطقة".

وفي بيان مشترك في 22 مارس/آذار، قالت إسبانيا وأيرلندا ومالطا وسلوفينيا إنها اتفقت على اتخاذ أولى الخطوات نحو الاعتراف بدولة فلسطينية. وتناصر إسبانيا وأيرلندا منذ أمد بعيد حقوق الفلسطينيين.

وفي السابع من مايو/أيار، أعلنت جزر البهاما الاعتراف رسميا بفلسطين دولةً، وسبقتها جمهورية ترينيداد وتوباغو في الثاني من مايو، وجامايكا وباربادوس في إبريل/ نيسان الماضي.

ودولة فلسطين معترف بها حاليًا من قبل ثماني دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي، وهي بلغاريا وبولندا والتشيك ورومانيا وسلوفاكيا والمجر وإدارة جنوب قبرص الرومية والسويد.

وفي وقت سابق، قال الممثل الأعلى للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إنّ إسبانيا ستعترف بدولة فلسطين في 21 مايو الجاري. وأكد المسؤول الأوروبي أنّ دولا أوروبية على رأسها سلوفينيا ومالطا وأيرلندا في طريقها للاعتراف بدولة فلسطين.

وقال بوريل: "ما أعلمه أنّ بلجيكا لن تعترف في الوقت الحالي، ولكن هذا الاحتمال ما زال قائما". وفي رده على سؤال يتعلق بحدود دولة فلسطين، قال: "لن نضعها نحن، هي (الحدود) واضحة بقرارات الأمم المتحدة".

ومن المعروف أن أيرلندا وسلوفينيا ومالطا والنرويج تدعم مبادرة الاعتراف بالدولة الفلسطينية التي تقودها إسبانيا.