24 ألف دونم بالضفة أعلنت حكومة الاحتلال عن اعتبارها أراضي دولة "معاريف" العبرية تكشف عن خطة أمريكية لتشكيل قوة "حفظ سلام" في غزة الإمارات تعلن عن رؤيتها لمستقبل الصراع وغزة وإقامة الدولة الفلسطينية. الاحتلال يستولي على تسجيلات كاميرات مراقبة في علار شمال طولكرم الرئيس يرحب بتسجيل دير القديس هيلاريون على قائمة التراث العالمي بوريل يجدد الدعوة لوقف فوري لإطلاق النار بغزة الاحتلال يعتقل مواطنين جنوب شرق بيت لحم الأمم المتحدة: مشاريع القوانين الإسرائيلية بشأن الأونروا تقوض أسس القانون الدولي حزب الله يستهدف مواقع إسرائيليّة والاحتلال يقصف بجنوب لبنان ترامب: يجب إطلاق سراح الرهائن في غزة على الفور "الصحة العالمية" ترسل مليون لقاح ضد شلل الأطفال إلى غزة الاحتلال يقتحم سنجل ويعتقل 3 مواطنين ويداهم منازل ويصادر مركبات أبو زهري: تسجيل موقع دير القديس هيلاريون على قائمة التراث العالمي إنجاز وطني نتنياهو يعلن إحراز تقدم في صفقة التبادل الطقس: يبقى الجو حارا إلى شديد الحرارة

سلوفينيا تؤكد اعترافها بالدولة الفلسطينية في منتصف يونيو

أكد رئيس وزراء سلوفينيا روبرت غولوب إن بلاده ستعترف بالدولة الفلسطينية منتصف يونيو/حزيران المقبل، موضحاً خلال مقابلة تلفزيونية مع شبكة "سي إن إن" الأميركية أمس الجمعة "أن الاعتراف في حد ذاته كان يفترض أن يأتي بعد تحقيق حل الدولتين".

وأضاف "في ظل ما نعاينه الآن... لا يمكن أن نظل في موقف المتفرج"، في إشارة منه إلى الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وبهذا الخصوص قال غولوب إن "الوضع في غزة مأساوي وتعجز الكلمات عن وصفه"، مشدداً على أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية "هو الحل الوحيد الممكن لتحقيق السلام والأمن في المنطقة".

وفي بيان مشترك في 22 مارس/آذار، قالت إسبانيا وأيرلندا ومالطا وسلوفينيا إنها اتفقت على اتخاذ أولى الخطوات نحو الاعتراف بدولة فلسطينية. وتناصر إسبانيا وأيرلندا منذ أمد بعيد حقوق الفلسطينيين.

وفي السابع من مايو/أيار، أعلنت جزر البهاما الاعتراف رسميا بفلسطين دولةً، وسبقتها جمهورية ترينيداد وتوباغو في الثاني من مايو، وجامايكا وباربادوس في إبريل/ نيسان الماضي.

ودولة فلسطين معترف بها حاليًا من قبل ثماني دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي، وهي بلغاريا وبولندا والتشيك ورومانيا وسلوفاكيا والمجر وإدارة جنوب قبرص الرومية والسويد.

وفي وقت سابق، قال الممثل الأعلى للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إنّ إسبانيا ستعترف بدولة فلسطين في 21 مايو الجاري. وأكد المسؤول الأوروبي أنّ دولا أوروبية على رأسها سلوفينيا ومالطا وأيرلندا في طريقها للاعتراف بدولة فلسطين.

وقال بوريل: "ما أعلمه أنّ بلجيكا لن تعترف في الوقت الحالي، ولكن هذا الاحتمال ما زال قائما". وفي رده على سؤال يتعلق بحدود دولة فلسطين، قال: "لن نضعها نحن، هي (الحدود) واضحة بقرارات الأمم المتحدة".

ومن المعروف أن أيرلندا وسلوفينيا ومالطا والنرويج تدعم مبادرة الاعتراف بالدولة الفلسطينية التي تقودها إسبانيا.