الاحتلال يستولي على منزل في جلبون ويجبر سكانه على إخلائه مستعمرون يعتدون على قاطفي الزيتون في حوارة جنوب نابلس الاحتلال يعتقل 12 مواطنا على الأقل من الضفة الغربية قُتل فيها 7 مستوطنين ... منفذا عملية يافا من الخليل أحدهما استشهد والآخر مصاب بجروح خطيرة فتوح يدين مجازر الاحتلال في خان يونس والنصيرات ويطالب بمحاسبة دولية تضرر 100 منزل جراء الصواريخ الإيرانية والكابينت "الإسرائيلي" يدرس الرد..! استشهاد 3 مواطنين في خزاعة يرفع حصيلة عدوان الاحتلال على خان يونس الى 43 نابلس تودع الشهيد ضياء دويكات في موكب مهيب ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 41,689 سلوفينيا تطالب نتنياهو بوضع حد للحرب الشيخ يُطلع رئيس الوزراء القطري على تطورات الساحة الفلسطينية "إسرائيل": الأمين العام للأمم المتحدة شخصية غير مرغوب بها في بلادنا حزب الله يصدّ القوات الإسرائيلية المتوغلة في جنوب لبنان الرئيس يستقبل نجلي القائد الوطني الشهيد إسماعيل هنية فتوح يدين إعلان "كاتس" أن غوتيريش شخصية غير مرغوب فيها

مفاوضات بين طهران وواشنطن حول غزة والاتفاق النووي

في خضم التوترات الأخيرة بدأت تظهر بوادر حراك دبلوماسي بين طهران وواشنطن بشأن ملفات الخلاف بينهما في مقدمتها المفاوضات الرامية لإحياء الاتفاق النووي وكذلك الحرب على غزة.

وكشفت صحيفة شرق الإيرانية، اليوم الأحد، عن مباحثات تجرى في نيويورك بين المندوب الإيراني الدائم في الأمم المتحدة سعيد إيرواني ومسؤولين أميركيين.

وتأتي هذه المباحثات في وقت تشهد المنطقة توترًا كبيرًا تصاعد مع بدء الحرب على غزة، وإعلان فصائل مسلحة مرتبطة بطهران في العراق وسورية استهداف مصالح أميركية في المنطقة، وشن الحوثيين المدعومين من إيران هجمات على سفن في البحر الأحمر، وأخيرًا تبادل إيران وإسرائيل القصف بشكل مباشر وعلني وتصاعد المخاوف من انزلاق الولايات المتحدة لمواجهة مباشرة مع طهران.

وبحسب ما تشير "شرق" نقلاً عن مصادر وصفتها بالمطلعة، فإن المباحثات تناقش طيفاً من مختلف الملفات بمحورية أزمة غزة، مشيرة إلى أنها تشمل أيضاً بحث سبل إحياء الاتفاق النووي، مؤكدة أن المباحثات النووية لم تعد تتابع فقط من قبل كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني، بل أن المندوب الإيراني في الأمم المتحدة أيضاً أصبح يتابع الملف.

ويترنح الاتفاق النووي المبرم عام 2015 منذ عام 2018 بعد انسحاب واشنطن منه بقرار من الرئيس السابق دونالد ترامب. وسعى خلفه جو بايدن إلى إعادة إحياء هذا الاتفاق، من خلال مفاوضات أُجريت في فيينا، لكنّها توقّفت منذ صيف عام 2022.