الحكومة والاتحاد الأوروبي يوقعان اتفاقية بقيمة 25 مليون يورو لدعم تزويد غزة بالمياه الأمن الوقائي وبمساندة من الأجهزة الأمنية يضبط ويصادر السلاح الأبيض من المحال التجارية في الخليل الوزير غنيم: غزة تعيش كارثة غير مسبوقة ولا يوجد أي مقوم للحياة والتدخلات محدودة الاحتلال يقتحم مخيم الفوار جنوب الخليل استشهاد الطفل فادي سعيد سليمان في بلدة عزون قضاء قلقيلية الاحتلال يخطر بهدم مسكن وحظيرة أغنام ويطارد الرعاة جنوب الخليل تونس تحمّل المجتمع الدولي مسؤولية استمرار العدوان الإسرائيلي على شعبنا دراسة: الموت ينتظر 11 ألفا في غزة جراء الأوبئة لو توقفت الحرب مؤسسات الأسرى والحركة الوطنية الأسيرة ينعون إلى أبناء شعبنا الشهيد القائد خالد الشاويش إعلام إسرائيلي: محاولة اغتيال "أفيخاي أدرعي" "بلومبرغ": الحكومة البريطانية تدرس تقييد بعض صادرات الأسلحة إلى "إسرائيل" في حالتين الصحة العالمية": غزة أصبحت منطقة موت إصابة مواطن في هجوم للمستعمرين على قرية عصيرة القبلية جنوب نابلس استشهاد الشاويش.. الاستهداف الممنهج للمعتقلين الكنيست "الإسرائيلي" يصوت بالأغلبية ضد الاعتراف الأحادي بدولة فلسطين
Post

فرنسا تقدّم مقترحًا من ثلاث مراحل لتسوية سياسية مع حزب الله

قدمت فرنسا إلى إسرائيل ولبنان وحزب الله اقتراحها لوقف إطلاق النار على الحدود الشمالية، حسبما أوردت وكالة رويترز للأنباء الليلة (بين الاثنين والثلاثاء).

وبحسب التقرير، يتضمن الاقتراح ثلاث مراحل. ويسعى المقترح المكون من ثلاث خطوات إلى عملية تهدئة مدتها 10 أيام تنتهي بمفاوضات بشأن الحدود، وقال مصدر دبلوماسي فرنسي إن الاقتراح طُرح على حكومتي إسرائيل ولبنان وعلى حزب الله. وتم تقديم الاقتراح إلى بيروت خلال زيارة وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سجورن للمنطقة في الأيام الأخيرة.

ورغم ذلك قال مسؤول كبير في حزب الله لرويترز إنهم غير مستعدين لمناقشة الوضع في جنوب لبنان "حتى يتوقف العدوان الإسرائيلي على غزة".

إضافة إلى ذلك، قال إن "إسرائيل ليست في وضع يسمح لها بوضع شروط لحزب الله". المقترح لوقف إطلاق النار الذي قدمته فرنسا للبنان، "يدعو المقاتلين، بما في ذلك وحدة النخبة التابعة لحزب الله (وحدة الرضوان)، للانسحاب مسافة 10 كيلومترات عن الحدود".

كما يدعو المقترح لبنان، للبدء في نشر ما يصل إلى 15 ألفا من قوات الجيش في جنوب إسرائيل. كما ينص المقترح على أن تهدم "الجماعات المسلحة اللبنانية" جميع المباني والمنشآت القريبة من الحدود.

تشير فرنسا إلى أن قرار اقتراح إبعاد عناصر حزب الله إلى مسافة 10 كيلومترات فقط، خلافا للقرار 1701، يهدف إلى الإشارة إلى حزب الله عن استعداده للتوصل إلى تسوية من أجل تشجيعه على الموافقة على الاقتراح.

ومع انسحاب عناصر حزب الله من المنطقة، سيتعين على الجيش اللبناني نشر ما يقرب من 15 ألف جندي في المنطقة حتى يتمكنوا من الاحتفاظ بالخلية الميدانية بجوار الحدود، والتي تعرف بأنها معقل عسكري ومدني لحزب الله.