إصابات بالاختناق خلال اقتحام الاحتلال بيت فجار ستة شهداء في قصف الاحتلال مخيمي المغازي وجباليا النرويج: الوضع الإنساني في غزة يتدهور بشكل كبير سلطة الطاقة: 450 مليون دولار قيمة الأضرار بقطاع الكهرباء في غزة مواجهات مع الاحتلال في بلدة بيتا جنوب نابلس إيران لـواشنطن: سنرد على إسرائيل إذا هاجمتنا الخارجية": تشكيل لجنة تحقيق بشأن إشكالية حدثت داخل السفارة في بروكسل مصر تستقبل وفدًا فتحاويًا لبحث مستجدات الحرب وتوحيد الصف الفلسطيني وزارة الصحة: إيصال 800 وحدة دم إلى مستودعاتنا في شمال قطاع غزة الاحتلال يطلق الرصاص الحي صوب منازل المواطنين في مخيم العروب سفارتا فلسطين وفنزويلا في روسيا ينظمان فعالية للتضامن مع شعبنا الإعلام الحكومي بغزة: الاحتلال يعزز ممارسة الإبادة الجماعية الجيش الإسرائيلي يعلن مناطق بالجليل مناطق عسكرية مغلقة 18 شهيدا وعشرات الجرحى في غارات الاحتلال المتواصلة على لبنان إصابة شابين برصاص الاحتلال في بلدة العيساوية

قيادي بحماس: خسائر القسام لا تزيد عن 10٪

نفى كبار القادة في حركة حماس التقارير الإسرائيلية التي تقول إن كتائب القسام، الجناح العسكري للحركة في غزة، تدهورت بشدة، خاصة بعد ادعاء جيش الاحتلال بأن 5 من قادة حماس المؤثرين قد استشهدوا، وفق ما صرحوا به لموقع Middle East Eye البريطاني، الثلاثاء 12 ديسمبر/كانون الأول 2023.

في الأسبوع الماضي، نشر جيش الاحتلال الإسرائيلي صورة تحتوي على شروح وقال إنها اشتملت على أسماء ووجوه قادة حماس الذين استشهدوا مؤخراً، والذين قادوا الكتائب والألوية في شمال غزة خلال تصديها لتوغل قوات الاحتلال.

أكدت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، على استشهاد 3 قادة من هؤلاء، من ضمنهم أحمد الغندور، قائد لواء الشمال. وادعت إسرائيل منذ بداية الحرب أن ما يصل إلى 5000 مقاتل من أصل 30 ألف مقاتل يشكلون قوام كتائب القسام، استُشهدوا في الشهرين الماضيين من القتال. 

إجمالي خسائر حركة حماس أقل من 10%

لكن مصدراً فلسطينياً مقرباً من القيادة السياسية لحركة حماس في الخارج، اعتبر هذه الإحصاءات الإسرائيلية محض هراء، وأخبر موقع Middle East Eye بأن أعداد الخسائر في صفوف كتائب القسام كانت "قليلة للغاية".

عندما ضُغط عليه من أجل ترجمة حديثه إلى أرقام، قال المصدر إن إجمالي الخسائر أقل من 10%، وأوضح: "القسام حركة عسكرية ذات بنية مركزية وحلقة تنظيمية فضفاضة. لم نسمع عن معاناة القوات المركزية من خسائر خطيرة، فيما عدا بعض القادة الذين كانوا خارج الأنفاق بسبب القتال".

تأتي تعليقات المصدر بعد أيام من اعتقال القوات الإسرائيلية عشرات الفلسطينيين المدنيين الذين كانوا يحتمون بالقرب من المدارس التي تديرها الأمم المتحدة في بيت لاهيا شمالي غزة. وادعى الاحتلال، دون تقديم أدلة، أن ما بين 10 و15% من الرجال المعتقلين ينتمون إلى حماس.

بينما حصل موقع Middle East Eye على أسماء وأعمار ووظائف العديد من هؤلاء المحتجزين. فبعضهم أكاديميون، وصحفيون، ومعلمون في المدارس التي تديرها الأمم المتحدة، وطلاب مدارس، وعمال ياقات زرقاء، وموظفون لدى السلطة الفلسطينية.