تسعة شهداء في قصف الاحتلال وسط وشمال قطاع غزة ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 42,227 شهيدا و98,464 مصابا الاحتلال يعتقل أسيرا محررا من العيسوية مظاهرات في روما ولشبونة للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة ولبنان جيش ااحتلال يزعم اعتقال أحد عناصر حزب الله جنوب لبنان الاحتلال يعتقل مواطنة من بني نعيم شرق الخليل سلطة الأراضي تبدأ تطبيق منظومة التخمين العقاري وزارة الصحة تعلن انطلاق الجولة الثانية من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة جيش الاحتلال يطالب سكان 22 قرية جنوب لبنان بإخلاء منازلهم فورا الجيش الإسرائيلي يزعم أسر عنصرا من حزب الله المعابر والحدود": تعديل على ساعات عمل معبر الكرامة يومي 16 و23 الجاري أبو الغيط يدين عدوان الاحتلال المتواصل في شمال غزة والاستيلاء على مقر "الأونروا" بالقدس الاحتلال يطرد قاطفي الزيتون من أراضيهم جنوب نابلس ويهاجمهم بقنابل الغاز إصابة طفل خلال مواجهات مع الاحتلال في بيت فوريك فلسطين تشارك في الاجتماع 70 للجنة العلمية الاستشارية لمجلس وزراء الإسكان العرب بالقاهرة

"جايكا" تقدم الدفعة الثانية من المساعدات الإغاثية "مستلزمات طبية" إلى قطاع غزة

أعلنت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا"، باعتبارها الجهة المنفذة للمساعدات الإنمائية الرسمية اليابانية، اليوم الإثنين، تقديم الدفعة الثانية من المساعدات الإغاثية، بتوفير المستلزمات الطبية بما في ذلك الضمادات والشاش والقفازات والحقن الطبية لتحسين الظروف الإنسانية في قطاع غزة.

وأوضحت "جايكا"، في بيان صحفي، أن المساعدات وصلت إلى مطار العريش في مصر في الأول من كانون الأول / ديسمبر 2023، ومن ثم ستصل إلى قطاع غزة عن طريق الهلال الأحمر المصري، ليتم توزيعها داخل غزة عن طريق جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

وقد استقبل دفعة المساعدات في مطار العريش وفد ياباني من الحكومة اليابانية برئاسة الوزير المفوض، ونائب رئيس البعثة بسفارة اليابان في مصر تاكادا كاتسونوبو، ومدير عام إدارة الشرق الأوسط وأوروبا في جايكا ماتسوناجا هيديكي، ومدير عام مكتب جايكا مصر كاتو كين، برفقة فريق الهلال الأحمر المصري الذي يتولى عملية نقلها.

وشهد سفير اليابان لدى مصر أوكا هيروشي التوقيع على تأكيد الاستلام من الهلال الأحمر المصري، كما زار الوفد معبر رفح، وشهد تدفق الشاحنات والإمدادات الإنسانية إلى غزة.

 

وتأتي هذه الدفعة استجابة للاحتياجات الصحية الحرجة المتزايدة في غزة الناجمة عن الصراعات والاشتباكات التي اندلعت منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

وبحسب وزارة الصحة الفلسطينية، فقد تجاوز عدد الضحايا 15,500 حتى 3 كانون الأول/ ديسمبر، وتم تهجير حوالي 1.7 مليون شخص إلى جنوب غزة. وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية بأن ثلثي المستشفيات وعيادات الرعاية الصحية الأولية توقفت عن العمل بسبب الأضرار ونقص الوقود وانعدام الأمن، وأن المستشفيات في شمال غزة "خارجة عن الخدمة تماماً"، حيث تعاني المستشفيات العاملة من نقص في الإمدادات والمواد الاستهلاكية الطبية. وفي الوقت الحالي، لا يعمل سوى الطريق اللوجستي عبر مصر.

وبما أن الهلال الأحمر المصري هو الجهة المسؤولة الوحيدة عن نقل إمدادات المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، فقد وقعت جايكا مع الهلال الأحمر المصري مذكرة تعاون لضمان النقل السريع لإمدادات المساعدات، حيث سيتولى عملية النقل إلى قطاع غزة، وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ستتولى عملية التوزيع داخل غزة.