الاحتلال يسلم جثمان الشهيد المعتقل عبد الرحيم عامر من قلقيلية الاحتلال يهدم ثلاث غرف زراعية شرق قليقلية رئيس الوزراء يستعرض نتائج جولته الخارجية لدعم جهود الإغاثة في غزة الاحتلال يسلم جثمان الشهيد المعتقل عبد الرحيم عامر من قلقيلية مسؤولة أممية: حصار غزة أدى لكارثة إنسانية لا يمكن تصورها المجلس الوطني في يوم الأسير: قضية الاعتقال مرتبطة بعملية النضال المتواصل للخلاص من الاحتلال الاحتلال يرتكب مجزرة في مخيم المغازي: شهداء وجرحى غالبيتهم أطفال "فتح" في يوم الأسير: تحرير الأسرى في معتقلات الاحتلال أولويّة وطنيّة لدى قيادة الحركة فشل في طمس جرائمه.. مقابر جماعية في غزة تفضح هول ما ارتكبه الاحتلال الأمم المتحدة ستوجه نداء لجمع 2,8 مليار دولار لصالح غزة والضفة تشييع جثمان الشهيد عبد الرحيم عامر في قلقيلية "سي إن إن": الولايات المتحدة قد تختلف مع إسرائيل إذا قررت الرد على إيران الاحتلال يفجّر منزل عائلة الشهيد خالد المحتسب قطر تبحث مع واشنطن خفض التصعيد بالمنطقة وإنهاء الحرب على غزة نقابة الصحفيين: الاحتلال اعتقل نحو 100 صحفي منذ بدء العدوان على قطاع غزة
Post

الإيرانية نرجس محمدي المسجونة بطهران تفوز بجائزة نوبل للسلام

فازت الناشطة الإيرانية نرجس محمدي المسجونة في طهران، يوم الجمعة، بجائزة نوبل للسلام على ما أعلنت رئيسة لجنة نوبل النرويجية بيريت رايس أندرسن في أوسلو.

وقالت بيريت رايس أندرسن إن الجائزة كافأت الناشطة والصحافية البالغة 51 عاما على "معركتها ضد قمع النساء في إيران وكفاحها من أجل تشجيع حقوق الإنسان والحرية للجميع".

وأضافت رئيسة لجنة نوبل النرويجية التي أعلنت الجائزة في أوسلو: "إنها تناضل من أجل النساء ضد التمييز والقمع المنهجيين".

 

اعتقلت السلطات الإيرانية نرجس محمدي في نوفمبر بعد أن حضرت حفل تأبين لضحية احتجاجات 2019 العنيفة. وللناشطة الإيرانية تاريخ طويل من السجن والأحكام القاسية والدعوات الدولية لمراجعة قضيتها.

من جهته، قال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إن "منح جائزة نوبل للسلام لنرجس محمدي يسلط الضوء على شجاعة وتصميم المرأة الإيرانية".

أما الأمم المتحدة فقالت إن "نوبل السلام يكرم شجاعة الإيرانيات وتصميمهن".

قبل سجنها، كانت نرجس محمدي نائب رئيس مركز المدافعين عن حقوق الإنسان المحظور في إيران. كانت مقربة من الإيرانية شيرين عبادي الحائزة على جائزة نوبل للسلام، والتي أسست المركز.

غادرت شيرين عبادي إيران بعد إعادة انتخاب الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد في عام 2009 والتي أثارت احتجاجات غير مسبوقة وحملات قمع قاسية من قبل السلطات.