السعودية تطالب الولايات المتحدة بتجميد شحنات الأسلحة إلى إسرائيل جيش الاحتلال يجري فحصًا بشأن احتمال اغتيال السنوار في غزة تسعة شهداء جراء استهداف الاحتلال منزلا في مخيم المغازي برسالة مشفرة وصورة.. غالانت يلمح إلى مقتل السنوار رسمياً.. شرطة الاحتلال تعلن اغتيال يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحماس إصابة مزارع إثر اعتداء مستعمرين عليه أثناء قطف الزيتون شرق سلفيت الحايك وممثل الاتحاد الأوروبي يبحثان تعزيز التعاون في مجال حماية التراث والسياحة مستعمرون يتسببون بقطع التيار الكهربائي عن قرية ياسوف شرق سلفيت الصحة اللبنانية: استشهاد 45 مواطنا وإصابة 179 آخرين خلال 24 ساعة الماضية برهم يتفقد سير العملية التعليمية في مديرية شمال الخليل بايدن معلقا على اغتيال "السنوار": الفرصة سانحة الآن لليوم التالي في غزة قوات الاحتلال تقتحم الخضر جنوب بيت لحم مستعمرون يهاجمون قرية جالود جنوب نابلس "الصحة العالمية" تدعو إلى إيصال فوري للمساعدات الإنسانية إلى أطفال غزة الطقس: الحرارة أدنى من معدلها واحتمال سقوط أمطار متفرقة

قراءة في مواجهات الجولة الثالثة من دوري المحترفين


"الدوري الفلسطيني للمحترفين- الجولة الثالثة"

شباب الخليل والسواحرة لمصالحة الجماهير والعبيدية يتطلع لكسب نقاط شباب السموع

الثقافي يحل ضيفًا ثقيلاً على الترجي والظاهرية يريد التشبث بالصدارة من بوابة الأهلي

هلال القدس سيقاتل لمغادر قاع الترتيب غير اللائق بتعميق جراح شقيقه مؤسسة البيرة

كتب محمـد عوض

تنطلق اليوم الجمعة، منافسات الجولة الثالثة من الدوري الفلسطيني للمحترفين 2023-2024م، بإقامةِ مباراتيْن، الأولى: تجمع شباب الخليل مع نظيره السواحرة، وذلك على ملعب الحسين بن علي، والثانية: شباب العبيدية مع شقيقه شباب السموع، على ملعب "بيليه" في بلدة الخضر، قضاء مدينة بيت لحم.

وتقام غدًا السبت، مواجهتيْن، إذ يلتقي ترجي واد النيص مع ثقافي طولكرم على ملعب "بيليه"، والظاهرية مع أهلي الخليل على ملعب هواري بومدين في مدينة دورا، وتختتم الجولة بلقاء هلال القدس مع ندّه مؤسسة البيرة، بعد غدٍ الأحد، فيما تم تأجيل نزال جبل المكبر مع بلاطة، بسبب الاستحقاق الآسيوي "للنسور".

·       شباب الخليل × السواحرة

على ملعبِ الحسين بن علي في خليل الرحمن، يحل شباب السواحرة ضيفًا على "العميد"، في لقاءً صعب بكلّ ما تحمله الكلمة من معنى على الفريقيْن، فأصحاب الأرض والجمهور يريدون محو آثار الخيبات الماضية، وآخرها: السقوط أمام مركز بلاطة بأربعةِ أهدافٍ لواحد، ضمن منافسات الجولة الثانية.

أما السواحرة، فمرَّ النادي بظروفٍ قاهرة طيلة الفترة الماضية، حتّى وصلت بالهيئة الإدارية أن تُعلن عن استقالتها، وتجميد نشاط الفريق الكروي في المحترفين، لكن ومع التفاف الجماهير حول المؤسسة، وحصولها على الدعم، عادت الإدارة عن قرارها، وأصبح لزامًا على التشكيلة مصالحة الجماهير، بعد خسارةٍ وتعادل في الجولتيْن السابقتيْن.

·       العبيدية × السموع

قدَّمَ شبابُ العبيدية أداءً مميزًا في الجولتيْن الأولى والثانية من دوري الأضواء، لكنه خرجَ بحصادٍ "صفري" على صعيد النقاط، ويعود ذلك تحديدًا إلى قلةِ خبرة معظم عناصره، التي أدت لأخطاءٍ فردية غير محمودة، في وقتٍ لم يستطع فيه العناصر استغلال ثغرات المنافسين، وغابت عنه اللمسة الأخيرة بوضوح.

وعلى الرغم من عدم تحضير شباب السموع نفسه لدوري المحترفين، بسبب أزمته المالية، إلّا أنه تعادل في المباراتيْن السابقتيْن أمام مؤسسة البيرة وواد النيص، وكانت فترة التوقف من "حظه ونصيبه"، فعمل على تجهيز اللاعبين بدنيًا ونفسيًا، كم ضم الشقيقيْن: منير وجمال البدارين، من الدوري البلغاري، وسبق لهما تمثيل منتخبنا الوطني للشباب.

لقاء العبيدية مع السموع، سيكون قويًا ومتكافئًا إلى حدٍ كبير على الورق، ويتطلع الأوّل لكسب أول نقاطه في المسابقة، والحصول على دفعة معنوية قبل المباريات القادمة، فيما تريد كتيبة "ليث الجنوب" إقناع الداعمين بأنها تستحق، ويمكنها فعل شيء بالمسابقة، حتّى ولو جاءت متأخرة عن بقية المقارعين.

·       ثقافي طولكرم × واد النيص

يرحل ثقافي طولكرم للقاءِ ترجي واد النيص على استاد "بيليه"، وفي رصيد كل منهما أربع نقاط، من انتصارٍ وتعادل، مما جعل أصحاب الأرض في المركز الخامس على جدول الترتيب العام، بفارقِ الأهداف عن "العنابي"، ومن خلال مواجهتهما سويًا، يمكنهما فض الشراكة، والبقاء في دائرة المنافسة المتقدمة.

ظروفُ ثقافي طولكرم أفضل من ترجي واد النيص بكثير، بسبب الأوضاع التي يمرّ بها الأخير، وعدم استقراره فنيًا وإداريًا، وليس واضحًا إذا كان عبد الفتاح عرار سيستمر في قيادة العارضة الفنية أم جمَّدَ نشاطه، فالتدريبات كانت شبه متوقفة الفترة الماضية، ورحل عنه المهاجم إياد الأعسم رغم الحاجة لخدماته.

 

لا يبدو بأن الترجي استطاع الحفاظ على ما أنجزه في أول أسبوعيْن من المحترفين، فحدثت بعض الانهيارات التي أثرت على سيرورة التدريبات، وحضور اللاعبين، خاصةً في حراسة المرمى، والعامل المادي ألقى بظلاله حديثًا على النادي، على الرغم من تواضع مصروفاته مقارنةً بمنافسين آخرين.

·       شباب الظاهرية × أهلي الخليل

ديربي خليل الرحمن يجمع شباب الظاهرية المتصدر بالعلامة الكاملة، مع أهلي الخليل، سابع الترتيب بنقطة واحدة، والكفة تميل لصالح "غزلان الجنوب" بوضوح، ولم يعد خافيًا بأنَّ "المارد الأحمر" لا يمتلك قاعدةً جماهيريةً توازي نظيره بأي شكلٍ من الأشكال، وهذه النقطة تصب في صالح الأوّل بلا أدنى شك.

فريق الظاهرية أحرز تسعة أهداف في جولتيْن، وهو الأكثر تسجيلاً، سبعة منها في شباك السواحرة، وهدفيْن في العبيدية، وتلقى هدفًا واحدًا، بينما وقَّع الأهلي على هدف واحد، وكان في تعادله مع السواحرة، بالإضافة لاستقباله هدفيْن، وبالتالي حاجته الماسة للغلة الكاملة من هذا اللقاء رغم صعوبة المهمة.

·       مؤسسة البيرة × هلال القدس

رؤية الهلال المقدسي في قاع الترتيب، ليس مشهدًا معتادًا، حتّى ولو لعبَ مباراة واحدة، وكانت أمام جبل المكبر، وخسرها برباعية، لذلك لا بد من استعادة التوازن سريعًا، والبوابة بالنسبة له في هذا الأسبوع، مؤسسة البيرة، المنافس الذي كسب نقطة في مباراتيْن، ولا تبدو أوضاعه بأفضل حال هذا الموسم.

عمار سلمان، قائد الجهاز الفني "لأسود العاصمة" لديه تشكيلة جيدة للغاية، وعناصر خبرة، وشباب، لكنه لا يمتلك مهاجمًا صريحًا، وهذا لن يكون مبررًا لأي إخفاق أمام "فرسان الوسط" بقيادة ساجد كراكرة، الذي يسعى هو الآخر لتحسين ظروف فريقه، وألّا يوضع حد سريع لتجربته الأولى كمدير فني في المحترفين.