رئيس الوزراء يلتقي نائب المدير التنفيذي لليونيسف سلسلة غارات للاحتلال على عدة بلدات جنوب لبنان حماس تردّ على مقترح "الممرّ الآمن" لإخراج السنوار من غزّة الاحتلال يفرج عن 7 شبان من مخيم الفوار بعد التنكيل بهم حزب الله: إذا أقامت إسرائيل شريطًا أمنيًا فسيصبح فخًا وحلاً وكمينًا قوات الاحتلال تنكل بجثامين الشهداء الثلاثة في قباطية غالنت: فرص كثيرة ومخاطر كبيرة في مرحلة الحرب الجديدة شهيدان وإصابات بينها خطيرة بالرصاص وبقصف طائرة مسيرة في بلدة قباطية (محدث) شهيدان وإصابات بينها خطيرة بالرصاص وبقصف طائرة مسيرة في بلدة قباطية وينسلاند: التوسع الاستيطاني في الأرض الفلسطينية المحتلة يغير المشهد ويزيد تعميق الاحتلال الاحتلال يحاصر عشرات المواطنين بينهم أطفال داخل مبنى بلدية قباطية أكثر من 70 غارة للاحتلال تستهدف جنوب لبنان والبقاع اتحاد كرة القدم: مباراة منتخبنا البيتية مع نظيره الكويتي ستقام في الدوحة لبنان: أجهزة الاتصالات تم تفجيرها عبر رسائل إلكترونية 7 شهداء و10 جرحى واستهداف للصحفيين في قباطية

"القدس المفتوحة" تحتفل باختتام "تطوير برنامج الدكتوراه وتعزيز البحث العلمي في علوم الحاسوب" المشترك مع "جورجيا استيت"

تحت رعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ. د. محمود أبو مويس، اختتمت جامعة القدس المفتوحة مشروع "تطوير برنامج الدكتوراه وتعزيز البحث العلمي في علوم الحاسوب" المشترك مع جامعة "جورجيا استيت"، بدعم من مكتب الولايات المتحدة للشؤون الفلسطينية. وبالتوازي، أعلنت "القدس المفتوحة" رسمياً إطلاقها لبرنامج الدكتوراه المشترك في "علوم الحاسوب"، وذلك الأربعاء 20/9/2023 في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

وفي كلمة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نقل ممثل الوزير، رئيس هيئة دائرة الاعتماد والجودة والنوعية لمؤسسات التعليم العالي د. معمر شتيوي، تحيات معالي الوزير أ. د. محمود أبو مويس، شاكراً جامعة القدس المفتوحة على هذه الشراكة التي "تعكس الانفتاح لمواكبة كل ما هو جديد، وأثرها على العملية التعليمية والابتكار والبحث العلمي"، داعياً المؤسسات التعليمية كافة إلى عقد شراكات مع جامعات عالمية لمواكبة متطلبات العصر.

وأشاد شتيوي بدور جامعة القدس المفتوحة التي "كانت سباقة بتطويع التكنولوجيا في التعليم، ونجحت نجاحاً مبهراً، خاصة خلال جائحة كورونا".

وفي كلمته في الحفل، رحب رئيس جامعة القدس المفتوحة أ. د. سمير النجدي، بالحضور الكريم، معرباً عن سعادته بهذا الإنجاز، شاكراً وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وعلى رأسها معالي الوزير أ. د. محمود أبو مويس، لتعاونهم وحرصهم على الارتقاء بمستوى التعليم العالي في فلسطين. واعتبر أن "برنامج الدكتوراه في علوم الحاسوب مع جامعة "جورجيا استيت"، يمثل علامة فارقة في مسيرة جامعة القدس المفتوحة، للنهوض بالتعليم والمعرفة والابتكار، ويوفر البرنامج فرصة لتعزيز التميز الأكاديمي لأنها بمثابة خطوة مهمة في بناء شبكة أكاديمية قوية وإقامة شركات دولية".

وأضاف أن "هذا النوع من البرامج الذي يخدم ويطور العلاقات بين الجامعات يسمح بتلقيح ثقافي يعزز القدرة التنافسية للجامعة ورفع مكانتها في مسيرة التعليم العالي"، مشيراً إلى "أنه يمثل فرصة أمام الجامعة

للجمع بين مواردها وخبراتها ومرافقها لتقديم برنامج تعليمي متكامل وشامل للطلاب، يزودهم بتجربة فريدة تعدهم لمواجهة تحديات الاقتصاد العالمي سريع التغير".

وفي كلمة المكتب الأمريكي للشؤون الفلسطينية، قالت القنصل الدبلوماسي أ. كاريسا غونزاليز: "إن هذا الاحتفال يعكس اليوم ثمار رحلة مدتها ثلاث سنوات، بلغت ذروتها في شراكة مستدامة من شأنها أن تولد أبحاثاً أكاديمية جديدة قيمة، وأفواجاً جديدة من الخريجين الفلسطينيين الموهوبين في مجال الحاسوب، ليزدهر المجتمع الفلسطيني على المدى الطويل".

وفي كلمة مسجلة لمدير دائرة الكمبيوتر في جامعة "جورجيا استيت" أ. د. راج ساندارامان، أعرب عن فخره بالشراكة مع جامعة القدس المفتوحة، التي "أثمرت بعد جهود طويلة ليرى البرنامج النور، وينطلق ليستقبل الدفعة الأولى من طلبته"، شاكراً كلاً من طاقم جامعة القدس المفتوحة والمؤسسات الشريكة على الجهود المبذولة.

من جانبه، تحدث مدير المشروع د. م. نائل أبو الحلاوة، عن أبرز مراحل المشروع خلال الثلاث سنوات السابقة، "ليتوج اليوم وينطلق كبرنامج حقيقي يفتح أبوابه أمام الجميع"، متمنياً أن يوائم ويحقق أهداف التنمية المستدامة في مواجهة كل التحديات التي يتعرض لها المجتمع العربي والفلسطيني خاصة".

ونفذ هذا المشروع على مدار ثلاث سنوات ما بين كلية التكنولوجيا والعلوم التطبيقية ومركز التعليم المستمر بجامعة القدس المفتوحة، وجامعة "جورجيا استيت" في الولايات المتحدة.

وجدير بالذكر أن هذا البرنامج يعدّ الأول من نوعه في فلسطين، الذي يهدف إلى تعزيز المعرفة والمهارات في عالم تتزايد فيه العولمة ، كما يهدف إلى تعزيز البحوث المشتركة بين "القدس المفتوحة" وجامعة "جورجيا استيت"، بالإضافة إلى بناء قدرات أعضاء هيئة التدريس في الجامعة من خلال تلقي تدريبات من "جورجيا استيت" في أفضل المناهج الدراسية، حيث تتماشى أهداف هذا المشروع مع استراتيجية وزارة التعليم العالي الفلسطينية في تعزيز البحث العلمي، وذلك من خلال الاستفادة من الخبرة الواسعة لقسم علوم الحاسوب في جامعة "جورجيا استيت"، وسيحصل الخريج على شهادتين من الجامعتين.

وفي نهاية الحفل، فتح المجال أمام الحاضرين لطرح الأسئلة، ثم تكريم المؤسسات الشريكة في إنجاح هذا البرنامج.