شهيد وجريحان في غارة للاحتلال على بلدة حولا جنوب لبنان الرئيس يهنئ رئيس جمهورية القمر بسلامته من محاولة اغتيال حماس تكشف عن اتفاق لتشكيل "حكومة وفاق وطني" تدير غزة بعد الحرب أقوى إعصار يضرب شنغهاي الصينية منذ 75 عاما تشييع جثمان الشهيد أحمد ازقيلي في جنين الاحتلال يعتدي على شاب ويعتقله ويصيب مواطنين بالاختناق في الخليل "فتح" تشجب الإساءة للمتحدث باسمها عضو المجلس الثوري جمال نزال الشركات المدرجة تفصح عن بياناتها المالية للنصف الأول من العام 2024 وتراجع الأرباح بنسبة 62% مجلس الأمن يناقش وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة مستعمرون يقتحمون أراضي في بلدة بيتا جنوب نابلس جامعة الدول العربية والأمم المتحدة تبحثان تطورات الأوضاع في غزة والضفة الغربية مقرر أممي: إسرائيل تمنع دخول نحو 70% من المواد اللازمة لتنقية المياه بغزة الاحتلال يجدد غاراته على عدة بلدات جنوب لبنان العاهل الإسباني يتسلم أوراق اعتماد أول سفير لدولة فلسطين لدى مدريد مسؤول أمريكي: إقالة وزير الجيش الإسرائيلي سيكون قرارا جنونيا من نتنياهو

الصحة العالمية تأمل بانتهاء جائحة كورونا وجدري القردة خلال 2023

أعربت منظمة الصحة العالمية، عن أملها بأن لا يظل كوفيد-19 وجدري القردة حالتي طوارئ صحيتين عالميتين في 2023، العام الذي تتوقع فيه أن ينهي هذان المرضان مرحلتهما الأكثر خطورة.

 

   
وأكد المدير العام لمنظمة الصحّة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن أحد الدروس الرئيسية المستفادة من جائحة كوفيد-19 هو أنه يتعيّن على الدول أن تستجيب بسرعة حين يتفشى بشكل مفاجئ مرض معدٍ.

 

وفيما يتعلق بكوفيد-19، قال المدير العام إن عدد الوفيات الأسبوعية الناجمة عن هذا المرض يبلغ الآن حوالي خُمس ما كان عليه قبل عام، وأنه في الأسبوع الماضي، توفي أقل من 10 آلاف شخص” جراء كوفيد-19، مشدداً على أنه لا يستهين بهذا الرقم و”لا يزال بإمكان كل الدول أن تفعل الكثير لإنقاذ أرواح.

 

وأضاف “لكنّنا قطعنا شوطاً طويلاً. نأمل أنه في وقت ما من العام المقبل سنتمكن من القول إن كوفيد-19 لم يعد حالة طوارئ صحية عالمية”.

 

وفي الوقت ذاته، شدد تيدروس على “أن هذا الفيروس لن يختفي، إنه موجود ليبقى، وسيتعيّن على كل الدول أن تتعلم كيفية التعامل معه إلى جانب أمراض الجهاز التنفّسي الأخرى”.

 

وتابع “سنواجه العديد من الشكوك والتحدّيات في 2023، في البلدان المنخفضة الدخل، تم تطعيم واحد فقط من بين كل خمسة أشخاص”.

 

وحول جدري القردة، أشار تيدروس إلى أنّ هذا الوباء فاجأ العالم، حيث سجلت أكثر من 82 ألف إصابة بجدري القردة في 110 دول، لكن معدل الوفيات الناجمة عن هذا المرض ظل منخفضاً إذ لم تتعد الحصيلة 65 وفاة في العالم أجمع.

 

وأضاف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية “إذا استمّر المنحى الحالي، نأمل أن نعلن في العام المقبل أيضاً نهاية حالة الطوارئ الصحية هذه”