وينسلاند: التوسع الاستيطاني في الأرض الفلسطينية المحتلة يغير المشهد ويزيد تعميق الاحتلال الاحتلال يحاصر عشرات المواطنين بينهم أطفال داخل مبنى بلدية قباطية أكثر من 70 غارة للاحتلال تستهدف جنوب لبنان والبقاع اتحاد كرة القدم: مباراة منتخبنا البيتية مع نظيره الكويتي ستقام في الدوحة لبنان: أجهزة الاتصالات تم تفجيرها عبر رسائل إلكترونية 7 شهداء و10 جرحى واستهداف للصحفيين في قباطية الطقس: ارتفاع على درجات الحرارة إصابة خطيرة برصاص الاحتلال في قلنديا اليونيسيف: ارتفاع عدد النازحين بقطاع غزة إلى 1.9 مليون وانخفاض عدد شاحنات المساعدات الاحتلال يعتقل أربعة مواطنين ومستعمرون يسرقون أغناما من الخليل مصادر أمريكية: إسرائيل خططت على مدى 15 عاما لعملية تفجير أجهزة الـ"بيجر" شهيدان في قصف للاحتلال على غزة وبيت حانون العثور على طفل مشنوقًا في رام الله الإعلان عن استشهاد الشاب ياسر امطير من قلنديا قوات الاحتلال تعتقل مواطنا من قرية التوانه بمسافر يطا

منظمة أطباء العالم في فلسطين تؤكد ضرورة التركيز على خدمات الصحة النفسية

 في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني تسلط منظمة أطباء العالم والتي تعمل في فلسطين الضوءَ على أثر الاحتلال السلبي على صحة السكان الفلسطينيين بالاستناد إلى تقرير المنظمة ومؤسسة وكالات التنمية الدولية AIDA الأخير " لا راحة بال للشعب الفلسطيني"   No Peace of Mind

• يواجه الفلسطينيون حالة طارئة متعلقة بصحتهم النفسية إذ أن الثلث منهم بحاجة لتدخلات علاجية نفسية. 
• يعتبر الخوف والقلق والحزن وعدم القدرة على التركيز والاكتئاب والعزلة واليأس من الأعراض النفسية الأكثر شيوعاً بين الفلسطينيين. 
• يجب على المجتمع الدولي أن يطالب بوقف فوري للنشاط الاستيطاني الاسرائيلي ولعمليات الهدم في المناطق الفلسطينية.
• على المجتمع الدولي المطالبة بوقف إضفاء الشرعية على البؤر الاستيطانية إذ أن ممارسات الاحتلال والاستيطان كلها تؤثر على صحة الشعب الفلسطيني النفسية. 

 

29 تشرين الثاني. 2022 -منظمة أطباء العالم -   لا يزال الشعب الفلسطيني يواجه الأزمات السياسية منذ أكثر من سبعة عقود احتُلّت فيها الأراضي الفلسطينية وعانى أصحابها في الضفة الغربية وقطاع غزة من عنفِالمستوطنين وعملياتِ الهدم والتهجير والاعتقال، حيثُ شهد العام الحالي تدهوراً ملحوظاً مع التصعيدِ الأخير  في غزة خلال شهر اغسطس إلى جانب التوتر في الضفة الغربية. تشيرُ التقارير إلى أن 103 فلسطينيين قُتلوا منذ بداية العام وحتى العاشر من اكتوبر الماضي، وهو ما يمثل أعلى رقم منذ العام 2006. ونتيجة لذلك، أدى الوضع الراهن وعيش الفلسطينيين في هذا الحال إلى خسائرَ فادحة في الصحة النفسية والاجتماعية للفلسطينيين. 

أشارت التقديرات الأخيرة لمركز غزة للصحة النفسية إلى أنّ حوالي ثلث الفلسطينيين يحتاجون لتدخلات وعلاجات نفسيّة، ولكن تلك الخدمات النفسيّة المطلوبة تُعاني نقصاً في الموارد والسياسات الصحيّة اللازمة لتوفير الصحة النفسية الشاملة للفلسطينيين والذين بدورهم يواجهون حالة طارئة فيما يتعلق بصحتهم النفسيّة.  

ما هي الأعراض النفسية المشتركة التي يواجها الفلسطينيون؟ 

يعاني الفلسطينيون من أعراضَ نفسية مختلفة بسبب وجود الاحتلال وانعدام الفرص. فمن الناحية الجسدية، يعد الصداع وآلام المعدة من الأعراض الأكثر شيوعاً. أما أعراضُ الخوف والقلق والحزن واليأس وانعدام الأمن تعتبرُ علاماتٍ عاطفيّة أكثرَ شيوعاً بين الفلسطينيين. وبالتغاضي عن هذه الأعراض، فإنّ تداعياتٍ أخرى أدت للمعاناة النفسية وتغيّر السلوك تمثلت بانخفاض أو عدم القدرة على التركيز الناتج عن الصدمات- القوية والمتكررة- التي يتعرضُ لها الفلسطينيون والذين أصبحوا يفضلون عزلَ أنفسهم حسب ما يؤكده تقرير " لا ر احة بال للفلسطينيين" No Peace of Mindالصادر عن منظمة أطباء العالم ومؤسسة وكالات التنمية الدوليةAIDA . ويؤكد على ما سبق أحد المنتفعين في منطقةِ الديوك الفوقاالواقعة في منطقة سي بقوله ِ إنّ اعتداءات المستوطنين وممارستهم العنيفة بحق المواطنين الفلسطينيين تخلقُ شعوراً بالحصار " حينما يدفعك المستوطنون، ويمنعوك من عبور الطريق أو الجبال فإنك كرجل مُسّن تشعر بالتعب والحصار". 

نظام صحي يفتقر لخدمات الصحة النفسية! 

تعمل منظمة أطباء العالم مع السكان الفلسطينيين منذ العام 1995، ومن خلال عملها فإنها تشير  إلى ضرورة استثمار وزارة الصحة الفلسطينية في الجانب النفسي بشكل أكبر و لضرورة تقديم خدمات الصحة النفسية عبر تدريب العاملين الصحيين في مديرياتها للحصول على مهارات أدائيّة تخصُ مهاراتِ الفحص وتشخيص الاضطرابات النفسية في مراكز الرعاية الصحية الأوليّة، الأمر الذي أكده- سيمون مانفريدي- المنسق العام في الأراضي الفلسطينية لمنظمة أطباء العالم -اسبانيا " هناك حاجة لتسريع دمج خدمات الصحة النفسية على جميع المستويات الصحيّة والاستثمار في تطوير الموارد البشرية والعينيّة اللازمة لتقييم  الوضع الصحي النفسي والتعامل معه". 

بالاضافة لما سبق، وكما هو في كل مكان في العالم فإنه من المهم إزالة وصمة العار عن مشاكل الصحة النفسية وتعزيز الوصول إلى خدماتها الأساسية وخدمات الدعم النفسي والاجتماعي سواء داخل المجتمع أو مع مقدمي الرعاية الصحيّة. تشيرُ منظمة الصحة العالمية في تقريرها الأخير إلى ضرورة التغلب على وصمة العار المتعلقة بالصحة النفسية من خلال إعطاء الأولويّة للصحة النفسيّة كما الجسدية وتكثيف الالتزام بتقديم خدمات الصحة النفسيّة في جميع القطاعات، وفهم قيمتها كحق من حقوق الإنسان. كما تؤكد المنظمة على ضرورة النظر للصحة النفسية كَمُساهمٍ أساسي في الصحة العامة وفي التنمية الاقتصادية، إلى جانب ضرورة توفير الحماية المالية والاجتماعية، واعداد البحوث اللازمة ودمج الأفراد الذين يعانون من مشاكل نفسية في جميع جوانب المجتمع. 

ماذا تقدم أطباء العالم في فلسطين 

تهدف منظمة أطباء العالم في فلسطين إلى تقديم الدعم النفسي للفلسطينيين من خلال التدخلات المباشرة بعد الحوادث المتعلقة بممارسات الاحتلال وكذلك دعم مزودي الخدمات لتحسين جودتها. إذ قدمت المنظمة خدمات نفسيّة طارئة بعد الحوادث الخطيرة المتعلقة بالاحتلال في جميع أنحاء الضفة الغربية وعلى سبيل المثال لا الحصر تلقى 8300 فلسطينيّاً دعماً نفسيّاً بين حزيران يونيو2021 وتشرين الأول اكتوبر 2022. 

ومن أجل تعزيز توفير الخدمات الصحية وخدمات الدعم النفسي الاجتماعي المقدمة من وزارتي الصحة والتعليم الفلسطينية، تدعمُالمنظمة بناء الكادر الصحي وتدعم تطوير البروتوكولات إضافة لإعادة تأهيل وتطوير المرافق الصحية وشراء الأدوية الطبية لضمان استمرار تقديم العلاج. وبذات الآلية، يتلقى المعلمون والأخصائيون ووحدات الارشاد المركزية تدريبات لتحسين الاهتمام بالأطفال والمراهقين.