وزارة الاتصالات.. مساعٍ لإنشاء مركز الطوارئ الموحد 911

 استقبل معالي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  د.م اسحق سدر، الخبير الدولي ‏Gregor Jänin‏ ‏‎ ‎المختص ‏‎ ‎ببروتوكولات الاستجابة والمعايير والإجراءات الدولية، للبحث في اليات تطوير وتنفيذ مشروع انشاء مركز الطوارئ الموحد الذكي 911، الممول من قبل البنك الدولي، والذي يأتي بالشراكة مع جهات الاختصاص المتمثلة بوزارة الداخلية، ووزارة الصحة، والدفاع المدني والهلال الأحمر. 

جاء ذلك بحضور مدير عام الاتصالات في الوزارة م. ليث دراغمة، ومديرة المشروع م. شروق الخطيب، ووحدة البنك الدولي ممثلة بمديرها م. سامر علي، و م. زهدي جرار.

يشار أن المركز الموحد سيساهم في تقديم خدمات ذكية للمواطنين بالشكل الذي يقلل الوقت الزمني للاستجابة لخدمات الطوارئ من خلال دمجها في رقم استجابة موحد 911 كخدمات الشرطة والهلال الاحمر والدفاع المدني، وذلك لتسهيل الاستجابات السريعة في ادارة الكوارث والتخفيف من حدتها، وتعزيز استمرارية تقديم الخدمات على مدار الساعة طوال الأيام، والتأكد من أن تقديم الخدمات يأتي في اطار ‎‏ المساواة  لضمان السرية وتعزيز سلامة  ‏المواطنين كافة و النساء خاصة  اللائي يبحثن عن خدمات الطوارئ.‏ 

كما تسعى وزارة الاتصالات لانشاء المركز الموحد لتنسيق تسليم الامدادات والمعدات الى مواقع الحوادث، ولتفعيل وظائف الانذار المبكر، و اساليب تحديد الموقع الجغرافي للمكالمة بكافة الطرق الممكنة سواء من خلال ابراج الاتصالات او عن طريق تقنية تقنية (‏advanced mobile location  ‎‏ )بالتعاون مع ‏شركات ‏apple , google  ‎ و بذلك تكون فلسطين الدولة الثالثة عربيا التي تطبق ‏هذه التقنية بعد الامارات و السعودية .

ويأتي ذلك تبعا لرؤية الحكومة الفلسطينية في صياغة استراتيجيات لتطوير الاقتصاد الرقمي من خلال التقنيات الرقمية.