تايوان تستجوب مؤسس شركة "بيجر" بعد تفجيرات لبنان وزارة الصحة تطلق الحملة الثانية للتبرع بالدم لقطاع غزة تشييع جثمان الشهيد ياسر مطير في مخيم قلنديا استشهاد 5 أطفال في غارة للاحتلال على الضاحية الجنوبية في بيروت "الكيلو بـ13 شيقلاً"- محلل اقتصادي يحمّل "الزراعة" المسؤولية عن ارتفاع أسعار البندورة بالضفة إصابة جندي بجروح خطيرة بمعركة جنوبي القطاع وزارة الصحة تعلن وصول قافلة شاحنات أدوية ومستهلكات طبية إلى قطاع غزة مسؤول إسرائيلي: تم القضاء على كامل القيادة العليا لقوة الرضوان التابعة لحزب الله إطلاق الحملة الثانية للتبرع بالدم لأبناء شعبنا في قطاع غزة مستعمرون يرشقون مركبات المواطنين قرب أم صفا شمال غرب رام الله اعتقال شاب من قلقيلية على حاجز عسكري بوليفيا ترحب بقرار الجمعية العامة الداعي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي إصابة حرجة لشاب برصاص الاحتلال شمال بيت لحم قوات الاحتلال تداهم منزل أسير محرر في إذنا وتعتدي عليه بالضرب الرئيس يصل نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة

التشخيص المبكر يزيد فرص العلاج.. 9 أعراض لسرطان الثدي ينبغي لكل امرأة معرفتها

يتعين على المرأة ‫إجراء فحوص دورية بدءا من عمر 30 عاما.

يحدث سرطان الثدي عندما تبدأ بعض الخلايا فيه النمو غير الطبيعي نتيجة حدوث طفرة أو تغير بالمادة الوراثية، ثم تنتشر إلى بقية مناطق الثدي وإلى الغدد اللمفاوية، ومنها إلى أجزاء أخرى من الجسم.

وعادة ما يبدأ سرطان الثدي في خلايا القنوات التي تنتج الحليب، كما قد يبدأ بالأنسجة الغدية في الثدي.

وفي حين إن الكتل والانتفاخات تعدّ من أعراض سرطان الثدي الأكثر شيوعا، إلا أن هناك علامات أخرى محتملة لا بد عند ملاحظتها من زيارة الطبيب.

الدمامل:

وفي تقريرها الذي نشرته مجلة "ريدرز دايجست" (Readers digest)، في نسختها الأسترالية، قالت الكاتبة ليزا ميلبراند إنه في منشور انتشر على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، لم يظهر إلا عرضا واحدا لامرأة أصيبت بالسرطان، تمثل في بروز دمامل على حافتي ثدييها.

وعموما، من الممكن أن تتغاضى النساء عن هذه العلامة التي تدل على وجود ورم خلال الفحص الذاتي الشهري.

وفي هذا السياق، أشارت اختصاصية الأورام الدكتورة أنيتا جونسون إلى أنه على الطبيب فحص أي دمامل أو انكماش يظهر على جلد.

تهيج الجلد:

وأفادت الكاتبة بأن هناك العديد من الأسباب التي من شأنها أن تسهم في تهيج البشرة، على غرار ارتداء حمالة صدر غير مناسبة والإصابة بالطفح الحراري أو التهاب الجلد التماسي أو غيرها من مشاكل الجلد

النمش:

وأشارت الدكتورة جونسون إلى أن ظهور العلامات الداكنة والنمش على الجلد لا يعدّ مجرد علامة على ضرورة زيارة طبيب أمراض جلدية، وإنما يمكن أن يكون مؤشرا على وجود شكل نادر وأكثر عدوانية من سرطان الثدي يسمى بسرطان الثدي الالتهابي.

البقع الحمر أو الكدمات:

وذكرت جونسون أن الأعراض الأخرى لسرطان الثدي الالتهابي يمكن أن تشمل ظهور بقع حمر أو علامات تشبه الكدمات على الجلد.

واقترحت جونسون "الحصول على موعد مع الطبيب في حال انتشار هذه البقع الحمر وبقائها مدة تتجاوز أسبوعين إلى 3 أسابيع".

التورم أو الآلام:

يعدّ تورم الثدي أو الشعور بالآلام مسألة شائعة لدى المرأة خلال الدورة الشهرية، حتى إنه من الممكن أن يكون علامة على الحمل المبكر.

ولهذا السبب، عادة ما تغفل النساء عن هذه العلامة باعتبارها من أعراض سرطان الثدي.

ونصحت شيبيرد أنه "في حال بدا أحد الثديين متضخما أو منتفخا، فعليك فحص الثدي. أما في حال كان الورم عميقا، فمن الممكن ألا تشعري به.

من جهتها، أفادت جونسون قائلة "من الممكن ألا تلاحظي وجود كتلة في الثدي، ولكن إذا شعرت بوجود ورم تحت الإبط، فربما يكون ذلك إشارة إلى وجود عقدة لمفاوية متضخمة.

وفضلا عن ذلك، قد يكون الورم علامة على بداية انتشار سرطان الثدي.

وعند إجراء الفحص الذاتي الشهري للثدي، عليك دائما التحقق من وجود عقد لمفاوية تحت الذراعين".