البطريرك ثيوفيلوس الثالث والبطريرك بيتسابالا يصلان إلى غزة في زيارة رعوية إيران: تقدم ملحوظ في الإفراج عن أرصدتنا المجمدة بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب 73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023 الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025 محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم نادي الأسير يطالب بتدخل عاجل للإفراج عن ثلاث أسيرات حوامل في سجن "الدامون" سفارة فلسطين لدى سريلانكا تنظم عرضا خاصا لفيلم "صوت هند رجب" إسرائيل تصنف 9 بلدات ومستوطنات جديدة في الشمال كـ "مناطق خط مواجهة" قطر تعلن مصرع 13 شخصا وإصابة 66 في انفجار مجمع للغاز الطبيعي الصليب الأحمر يسهّل نقل سبعة معتقلين مفرج عنهم إلى غزة ويجدد مطالبته بزيارة المعتقلين الفلسطينيين نشر أول.. الشروط الإسرائيلية للانسحاب من جنوب لبنان استشهاد مواطن متأثراً بجروح أصيب بها في قصف للاحتلال على مواصي خان يونس 4175 شهيدًا في لبنان منذ بدء العدوان الإسرائيلي الاحتلال يعتقل شقيقين ومستوطنون يخربون ممتلكات المواطنين جنوب الخليل مجلس الجامعة العربية يعتمد تعيين نبيل فهمي أميناً عاماً جديداً.. وشاهين تدعو إلى دعم عملي عاجل لفلسطين تقدم في المحادثات الأمريكية الإيرانية بسويسرا.. والرئيس الإيراني يزور باكستان الثلاثاء الاحتلال يقتحم بلدتي الرام وحزما شمال القدس وفد كنسي رفيع يزور العيزرية ويثمن دور الشرطة في حماية الأماكن المقدسة خطوات جديدة لتسهيل السفر .. اتفاق فلسطيني أردني لمتابعة أوضاع جسر الملك حسين ميدانيًا

الصحة الاسرائيلية تتحدث عن بدء انتشار موجة كورونا الرابعة

قال مسؤولون في وزارة الصحة الإسرائيلية إن موجة رابعة لفيروس كورونا بدأت تنتشر في "اسرائيل"، حسبما نقلت عنهم صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية اليوم، الجمعة، وذلك بعد تسجيل أكثر من 300 إصابة جديدة في الفيروس، أمس، وتجاوز عدد مرضى كورونا المؤكدين 2000 مريض حاليا.

ووفقا لمسؤول في وزارة الصحة الاسرائيلية، فإن "وتيرة انتشار الفيروس تدل بوضوح على أننا في بداية موجة أخرى. وعلينا نقل الرسالة الصحيحة إلى الجمهور، وهي أنه إذا استمر الاستخفاف، سنجد أنفسنا عائدين بأشهرٍ كثيرة إلى الوراء، بالرغم من التطعيمات".

ويظهر ارتفاع في جميع المؤشرات، التي تتلاءم مع مميزات موجة انتشار أخرى للفيروس، باستثناء حقيقة أنه لم تُسجل وفيات بسبب الإصابة بكورونا منذ يوم الأربعاء من الأسبوع الماضي.

وقالت مسؤولة في وزارة الصحة الاسرائيلية للصحيفة إن "الأعداد ترتفع بشكل واضح. واعتمدنا على التطعيمات لكننا لا نزال غير متأكدين بأن التطعيمات ناجعة مثلما كانت قبل عدة أشهر، وقبل انتشار طفرة دِلتا (الهندية) في "إسرائيل". وليس بإمكاننا قول ذلك بشكل نهائي، لكن الموجة الرابعة في بدايتها بكل تأكيد، وبالإمكان رؤية ذلك في جميع المؤشرات، وينبغي العمل بسرعة وبحزم من أجل محاولة لجمها".

وأضافت أن "الكلام ليس كافيا، وعلينا القيام بخطوات واضحة: تطبيق الحجر الصحي ووضع الكمامات، ومنع التجمعات وإعادة الشارة الخضراء، رغم أن نجاعتها في حالة تناقل العدوى للذين تلقوا التطعيم محدودة. وإذا لم نفعل ذلك، سيكون هنا آلاف المرضى خلال أسابيع معدودة".

وأظهرت معطيات، أمس، جرى استعراضها خلال اجتماع في وزارة الصحة الاسرائيلية، لتقييم الوضع، أن نسبة الذين تلقوا جرعتي التطعيم وأصيبوا بكورونا ارتفعت خلال الأسبوعين الأخيرين في جميع الفئات العمرية، لكنها مرتفعة أكثر نسبيا بين الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما.

كذلك ارتفع عدد مرضى كورونا المسررين في المستشفيات رغم تلقيهم التطعيم. وبين 27 مريضا في حالة خطيرة في المستشفيات، هناك 8 تلقوا جرعتي التطعيم، ومعظمهم من المسنين أو مرضى سرطان.

وقال مسؤول في وزارة الصحة إن "انتشار الفيروس الذي يظهر الآن هو طرف الجبل الجليدي وحسب. ويتم اكتشاف حجم انتشار الفيروس متأخرا لأن قسما من المصابين لا يعانون من أعراض. ويتم التعبير عن انتشار الفيروس في هذه المرحلة من خلال أعراض عامة كالرشح، ولذلك فإن قسما كبيرا من المصابين بالعدوى لا يعلمون أبدا أنهم يحملون الفيروس. ونقدر أن حجم انتشار الفيروس الحالي أكبر بكثير مما تظهر المعطيات الرسمية".

وأضاف المسؤول نفسه، أن الاستنتاج من الأيام الأخيرة هو أنه مثلما حدث في الموجة الأولى، فإن المسنين نفسهم ومرضى الذين جهاز المناعة لديهم ليس قويا، يجب أن يبقوا في البيت وأن يحذروا جدا من أي مخالطة، حتى لو تلقوا التطعيم. "وسيكون هؤلاء أول من يدفع ثمن انتشار الفيروس بالرقود في المستشفى وربما بالوفيات أيضا".

وسيبدأ جهاز الصحة الإسرائيلي بتطعيم الأشخاص البالغين باللقاح المضاد لفيروس كورونا الذي طورته شركة "موديرنا"، ابتداء من آب/ أغسطس المقبل، وذلك مع بدء نفاد مخزون جرعات لقاح شركة "فايزر"، علما بأن مستودعات وزارة الصحة تحتوي حاليا على مليون و400 ألف جرعة لقاح تنتهي صلاحيتها نهاية الشهر الجاري.