73,387 شهيدا و174,257 مصابا منذ بدء حرب الإبادة على قطاع غزة مركزية "فتح" تبحث تحضيرات الانتخابات العامة والتطورات السياسية والميدانية وقضايا تنظيمية كهرباء الخليل: تحويل 300 عداد كرت إلى ذكي.. والشحن عبر «يبوس» دون مراجعة المراكز سلطة الأراضي تستنكر اعتداء قوات الاحتلال على مكتب تسوية أراضي تل تقرير صادم للبنك الدولي: تكدس الشيكل في البنوك يهدد شريان الاقتصاد الفلسطيني الاحتلال يخطر بهدم مدرسة ومنازل في مسافر يطا سلطة جودة البيئة تبحث مع "إنقاذ الطفل" تعزيز التعاون في مجالي البيئة والمناخ مجلس الوزراء صادق على سلسلة قرارات.. مصطفى: نعمل بكل طاقتنا لتلبية احتياجات المواطنين الأونروا ترفض معلومات كاذبة حول مركز تدريب قلنديا محافظة القدس: مخطط توسيع مستوطنة "جيلو" استهداف ممنهج للقدس وعزلها عن محيطها الفلسطيني الاحتلال يعتقل ثلاثة عمال ويحتجز رئيس بلدية الخليل والطاقم الهندسي في البلدة القديمة محافظ الخليل: تنظيم الاجتماعات العامة يتم وفق أحكام قانون الصحة العالمية: آلاف المرضى في غزة ينتظرون الإجلاء الطبي مستوطنون يدمرون الخط الرئيسي الناقل للمياه في الرأس الأحمر الوسيط الباكستاني: واشنطن وطهران تقتربان من اتفاق سلام إسرائيل وفنزويلا تعلنان استئناف العلاقات القنصلية بينهما قوات الاحتلال تعتقل شابا من مخيم العروب مسؤولان أمميان: الوضع في الضفة الغربية المحتلة بلغ منعطفا خطيرا خدعة جوية لحماية ترامب.. إخراجه سراً من تركيا داخل حاوية تموين إطلاق سراح مستوطن إرهابي من دون شروط تقييدية

دراسة تكشف خطر القهوة على البصر

خلصت دراسة أجراها علماء أمريكيون إلى أن استهلاك كميات مفرطة من الكافيين يزيد من خطر الإصابة بالغلوكوما أكثر بـ3 أضعاف لدى من يعانون ارتفاع ضغط العين.

وكشفت الدراسة التي نشرت في مجلة "طب العيون" الأمريكية، أن "الخبراء حللوا سجلات أكثر من 120 ألف مشارك تم جمعها بين عامي 2006 و2010، حيث كان المتطوعون الذين قدموا عينات الحمض النووي الخاصة بهم بين 39 و73 عاما".

وأشار المشرفون على الدراسة إلى "عدد المشروبات المحتوية على الكافيين التي يشربونها يوميا، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على الكافيين التي تناولوها وفي أي حصص".

وكشفت الدراسة أنه "بعد ثلاث سنوات، تم قياس ضغط العين وفحص أعين المشاركين. بشكل عام، حيث لم يترافق تناول كميات كبيرة من الكافيين مع زيادة خطر ارتفاع ضغط العين أو الغلوكوما، ومع ذلك، فإن ربع المتطوعين ممن لديهم أعلى قابلية وراثية للإصابة، أرتفع لديهم خطر الإصابة بالغلوكوما أو ما يعرف بـ(المياه الزرقاء)".

وأوضحت الدراسة، أن "استهلاك أكثر من 480 ملليغراما من القهوة يوميا (ما يعادل تقريبا أربعة أكواب من القهوة) ساهم في ضغط العين بمقدار 0.35 ملم من الزئبق، مع وجود مخاطر وراثية عالية، وأن استهلاك حوالي 3 أكواب من القهوة يوميا زاد من خطر الإصابة بالغلوكوما بنسبة 3.9 مرة مقارنة بأولئك الذين شربوا القليل من الكافيين أو بدون كافيين".