8 شهيدا في قطاع غزة منذ تشرين الأول 2023 هكذا سيبدو إعمار القطاع.. سيستمر أكثر من عقد من الزمن ويكلّف عشرات المليارات تقارير: حماس سلّمت لإسرائيل جثمان فلسطيني قدّمته سابقا كجندي إسرائيلي الخليل: وزارة الصناعة تطلق مشروع "القرية الحرفية المستدامة للأحذية والجلود" بدعم إيطالي وبالشراكة مع "اليونيدو" إصابة مواطن بجروح في اعتداء للمستوطنين شرق الخليل فروانة: الإعدامات الميدانية التي نفذتها "حماس" تمثل سلوكًا مدانًا وتشويهًا لصورة النضال الفلسطيني 14 شهيدا في قطاع غزة منذ فجر اليوم مصرع شاب متأثرا بجروحه في جريمة إطلاق نار في رهط بأراضي 48 التربية: فلسطين تحصد المركز الثاني في مسابقة فادية السعد في الكويت عقد جلسة مشاورات سياسية بين دولة فلسطين وجمهورية التشيك مشاورات سياسية بين فلسطين والصين لتعزيز التعاون المشترك الاحتلال يقتحم مدينة نابلس ويحاصر منزلا إصابات بالاختناق إثر إطلاق الاحتلال الغاز السام في قلنديا شمال القدس القسام تسلم إسرائيل جثماني أسيرين حركة عدم الانحياز تجدد التزامها بحل عادل وسلمي للقضية الفلسطينية

الإعلام المحلي .. عن صمود التجارب الناجحة

شبكة الحرية / رأي 

بقلم ثائر الفاخوري: 

  إذا أردنا أن ننطلق من عشرات التجارب الفلسطينية المهمة في الإعلان وحتى الإعلام، فإننا نجد بالنتيجة أن الخمول وغياب التفكير الإبداعي وحتى الاستراتيجي كان سبباً هاماً في التراجع الذي يدفع ثمنه الإعلام الفلسطيني اليوم.

أحد الأصدقاء أشار إلى تجربة فلسطينية ناجحة، وهي تجربة تلفزيون الفجر الجديد، هي ليست صناعة نووية، بقدر ما هي مواكبة واستشراف للتطور العالمي، خاصّة أننا لا نعيش بمعزل عن هذا التطور، للأسف، نحن دائماً نترك الأسباب ونبكي على النتيجة.

تجربة الفجر الجديد ليست الأولى، فعشرات المنصات استطاعت الصمود وواكبت التطوّر، وشقّت طريقها بتكلفة تشغيلية لا تُقارن بالإعلام المحلي التقليدي، وكان بإمكان وسائل الإعلام المحليّة محاكاة هذه التجربة وتكثيف الجهد فيها، إلا أن الغرور أحياناً قادها نحو التهاون، والتهاون القاتل. 

هناك تجارب أخرى لوسائل إعلامية فردت مساحة مهمّة لهذا التطوّر، اليوم لا ننكر أنها تحافظ على وجودها، وعلى طاقمها، رغم محدودية الدخل من خلال الإعلام الجديد، إلا أن العمل بالتوازي ساعدها على الصمود أمام العواصف الكبيرة. 

السادة المحترمين في نقابة الصحفيين يحمّلون مسؤولية تراجع الإعلام الفلسطيني إلى "مارك" أنا هنا لا أدافع عنه- مارك- ، ولا أسوّق لشركته، إنما أعبّر عن صدمتي البالغة في آليات التفكير التي نقرأ من خلالها المُشكلات، نبحث عن الشمّاعة دائماً وننسى أننا الجزء الأهم من المُشكلة، بتقاعسنا وخمولنا وتقصيرنا.

اليوم هو الأهم في حسم المشكلة، ونحن نرى عشرات وسائل الإعلام تنهار أمام هذا التحول، ومئات الصحفيين معرضين بالضرورة للخسارة الأكبر، علينا أن نرفع الصوت الصريح بأننا فشلنا مرة أخرى في استدراك المخاطر.

يجب أن نعترف لأنفسنا أولاً بالأمر الواقع، وأن نتعامل معه بإيجابية عالية، وأن لا نضع رؤوسنا في الرمل، لأن الاستلام يبدأ من هنا.