حزب الله: دخلنا مرحلة جديدة في الحرب وسنواصل إسناد غزة الاحتلال يشرع بوضع أساسات لبناء مصعد كهربائي في المسجد الأقصى ارتفاع عدد شهداء الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية إلى 50 نتنياهو: ندرس خطة لإعلان شمال غزة منطقة عسكرية الرئيس الإسرائيلي: لا علاقة لنا بهجمات البيجر في لبنان تنظيم فعالية لمناسبة يوم النظافة العالمي في طولكرم مخابرات الاحتلال تستدعي محافظ القدس عدنان غيث للتحقيق المجلس الوطني يحذر من تحركات حكومة اليمين المتطرف لتغيير الوضع القائم في الأقصى قوات الاحتلال تقتحم مدينة يطا مستعمرون يقطعون عشرات أشجار الزيتون جنوب شرق بيت لحم إصابات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في كفر قليل جنوب نابلس قوات الاحتلال تحتجز عشرات المواطنين شمال غرب سلفيت إصابة برصاص الاحتلال خلال اقتحام مخيم بلاطة شرق نابلس قوات الاحتلال تعتقل مواطنا من الريحية جنوب الخليل الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد قرار اتفاقية "ميثاق المستقبل"

ما الذي نعرفه طبيا عن لقاح فايزر؟

 

شبكة الحرية-الاء الزرو

منذ الإعلان عن التوصل للقاح فعال ضد فيروس كورونا في أكثر من دولة حول العالم، وأخبار اللقاح لا تفارق وسائل الإعلام او مواقع التواصل الاجتماعي.

و كانت وزارة الصحة الفلسطينية قد أعلنت سابقا عن نيتها شراء و توفير لقاح فايزر الأمريكي وانتجت روسيا و ألمانيا و بريطانيا و الصين، لقاحات ضد كوفيد 19 و أكدت مختبراتها فعاليتها ، بينما بدأت روسيا و بريطانيا بالفعل تطعيم السكان ضد الفيروس.

محليا، تثير أخبار اللقاح الكثير من ردود الأفعال بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وباتت موضوعا خصبا للشائعات و النكات .

لكن هل بالفعل علينا التسليم بفعالية اللقاح الأميركي فايزر، أم نصدق ما يشاع عنه على مواقع التواصل، بأنه قد يسبب العقم، و قد يسبب حالات غير معروفة من التشنجات.

خلال برنامج بعد العصر، استضفنا الدكتور عبد الرؤوف البياع، رئيس قسم كوفيد في المستشفى الأهلي، و الاستشاري في الأمراض الباطنية، للحديث حول اللقاحات المتوفرة عالميا، و لماذا سيصل فلسطين لقاح فايزر دون غيره؟

يمكنكم متابعة اللقاء كامل : https://www.facebook.com/1927487500867181/videos/424524288926225/

ورجح البياع أن لقاح فايزر سيكون المعتمد في فلسطين، لان دولة الاحتلال اعلنت عن استلام أول كمية من لقاح الشركة، و سيبدؤون بالتطعيم خلال الشهر الحالي.

لا يكفي أخذ لقاح فايزر مرة واحدة، وقد يحتاج الجسم لثلاث جرعات 

وأوضح أن المنافسة شديدة جدا بين كل الدول لانتاج لقاح ، لأنه بات معروفا ان الوباء من الصعب انتاج دواء له ، وبالرغم من أن العمل على انتاج اللقاحات مضني و متعب و ياخذ وقت و جهد ويحتاج لعدة سنوات لكن المنظمات الخاصة بكل دولة قامت باعطاء الإذن للعمل بشكل سريع و إنتاج لقاح

الصين نشرت أخبار بانها بدأت استحدام لقاح سينوفاك

و روسيا مع لقاحها سبوتنيك 5 او القمر 5

و بريطانيا انتجت لقاح اوكسفورد

و أمريكا لقاح فايزر و لقاح بيونتيك

و شركة فايزر الأمريكية تحاول اقناع العالم أن لقاحها آمن وأنه يستطيع إنتاج أجسام مضادة ضد فيروس كورونا، وبدأت بالفعل بتصدير اللقاح

وقال البياع:" الخلاف الجذري و الاساسي بين الخلافات، أن روسيا و الصين استخدموا الطرق المعهودة و المثبتة علميا على مر السنين، ولكن شركة فايزر استخدموا تقنيات الهندسة الجينية، بحيث ايجاد الأحماض الجينية الخاصة على الفيروس، لإنتاج أجسام مضادة منها، وهو لا يكفي الإنسان جرعة واحدة منه، وإنما جرعتين او ثلاثة" .

الفئات التي لن تأخذ اللقاح

وأكد البياع أن هناك فئات مستثناة من أخذ اللقاح، وهي المرأة الحامل ، و المرضعة و الفئة العمرية من 0-18 عام، و كل من سبق و أصاب لفيروس كورونا ، لن يتم اعطائهم لقاح فايزر.

و سيتم التركيز على الطواقم الطبية و كبار السن. وفي نهاية حديثه وجه الدكتور عبد الرؤوف البياع الجميع لعدم تصديق أي معلومة يتم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، و اكد على ضرورة سؤال أهل العلم ، و أشار الى جاهزية الاطباء بشكل تام للاجابة على أي استفسار ، داخل المستشفى الاهلي .

 

استمع لصوت الدكتور عبد الرؤوف البياع خلال برنامج بعد العصر كل اثنين وخميس الرابعة مساء