البرلمان العربي يوجّه رسائل رسمية إلى برلمان سلوفينيا والبرلمان الأوروبي رفضا للمساس بالاعتراف بدولة فلسطين 3 إصابات في قصف للاحتلال استهدف دراجة نارية بدير البلح الاحتلال يعتقل 4 مواطنين من جنين الجيش الإسرائيلي يحذر من انفجار الضفة.. "سموتريتش" يمدد علاقة البنوك مقابل الاستيطان الاحتلال يقتحم عدة مناطق في بيت لحم انطلاق عملية تسجيل الناخبين للانتخابات التشريعية 2026 ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 73,391 والإصابات إلى 174,280 منذ بدء العدوان سلطة المياه تواصل تنفيذ حزمة تدخلات في دير البلح لضمان استمرارية خدمات المياه والصرف الصحي مستوطنون يرعون أغنامهم وسط منازل المواطنين في عرابة جنوب جنين الشرطة تحذر السائقين من مخاطر القيادة أثناء هطول الأمطار مستوطنون يهاجمون المغير ويقتحمون أطراف سنجل إصابة 5 مواطنين في هجوم لمستوطنين على أم الخير بمسافر يطا الاحتلال يقتحم عدة قرى غرب رام الله الطيران المروحي الإسرائيلي يكثّف إطلاق النار جنوب قطاع غزة أوتشا: أكثر من 900 حاجز إسرائيلي يعرقل العمل الإغاثي في الضفة الغربية الزبيدي يؤكد ضرورة تعزيز صمود المواطنين وتمكينهم من البقاء في أراضيهم هيئة شؤون الأسرى: الاحتلال يصدر 650 أمر اعتقال إداري خلال تموز المنصرم قوات الاحتلال تقتحم عدة مناطق في بيت لحم تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات واقتحامات واعتداءات للمستوطنين مقتل مواطن ثلاثيني وإصابة شقيقه إصابة خطرة في مشاجرة وقعت في بلدة الخضر جنوب بيت لحم

تعرف على أثر فيتامينات (A ,E, D) على الجهاز التنفسي

توصل باحثون بريطانيون إلى وجود علاقة وثيقة بين استهلاك كميات كبيرة من فيتامينات( A وE وD ) وخفض التهابات ومشاكل الجهاز التنفسي، بمختلف أنواعها والحماية منها أيضا.

شملت الدراسة، التي أجراها باحثون من جامعة إمبريال في لندن، 6115 مشاركاً بالغاً يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي لم يسبق تشخيصها، وفق (إرم نيوز).

وركز الفريق على فحص مدى تأثير الفيتامينات المذكورة على الحالة من خلال تقسيمهم إلى مجموعتين، اعتمدت إحداهما على استهلاك الفيتامينات من الأطعمة والأخرى من المكملات.

ووجد الباحثون أن "استهلاك فيتامين A وE من خلال النظام الغذائي والمكملات، ارتبط بانخفاض مشاكل الجهاز التنفسي". كما وجدوا أن "فيتامين D كان أكثر فعالية عند استهلاكه من كلا المصدرين، النظام الغذائي والمكملات، بدلاً من التركيز على الأطعمة فقط".

وبجانب أهمية المكملات، يوصي الخبراء بعدم إهمال إضافة المصادر الطبيعية الغنية بهذه الفيتامينات إلى المكملات لتعزيز مستوياتها في الجسم والتخفيف والحماية من مشاكل الجهاز التنفسي، سواء كانت ربو أو داء الانسداد الرئوي المزمن والتهابات الصدر وغيره.

هذا وتشمل المصادر الرئيسية لفيتامين (A) كلا من الكبد والحليب كامل الدسم والجبن بجانب الجزر، والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، والفواكه برتقالية اللون.

وتتضمن أبرز مصادر فيتامين (E) الزيوت النباتية والمكسرات والبذور، كما تتمثل أفضل المصادر الطبيعية لفيتامين(D) في كل من الأسماك الدهنية، مثل السلمون والسردين والتونة، صفار البيض واللحوم الحمراء والشوفان ومنتجات الصويا أيضا، بجانب الحليب والمشروم.