الاحتلال يهدم منزلا وبئر مياه في بلدة إذنا غرب الخليل الاحتلال يمنع دبلوماسيين من دخول الحرم الإبراهيمي في الخليل سلطة النقد: أموال المودعين في المصارف آمنة الشرطة الفلسطينية تضبط 60 قطعة أثرية في الخليل الاحتلال يقصف عشرات البلدات اللبنانية أبو عفيفة: حملة التبرع بالدم لغزة مستمرة حتّى الأربعاء وأدعو أبناء شعبنا لإنجاحها (محدث ثان) 100 شهيد وأكثر من 400 مصاب في قصف الاحتلال لمناطق لبنانية واسعة مجدلاني يدعو فرنسا إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية ودعم حراكها في الأمم المتحدة شهيد وعدد من الجرحى في قصف الاحتلال لخزاعة شرق خان يونس مجدلاني يدعو فرنسا إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 41.455 شهيدا و95.878 مصابا كهرباء الخليل تُنظم يوم عمل مفتوح في منطقة تل ارميدة وزير إسرائيلي يدعو إلى توسيع الاستيطان في الضفة مستعمرون يواصلون تجريف أراضٍ من قريتي أم صفا وعارورة انتشال شهيدين وجهود لإنقاذ مفقودين تحت أنقاض عمارة في الشيخ رضوان

العسل أفضل من المضادات الحيوية لعلاج للسعال ونزلات البرد

أفادت أبحاث جديدة أن العسل قد يكون أكثر فعالية في علاج نوبات السعال ونزلات البرد من العديد من الأدوية والمضادات الحيوية.

وقالت صحيفة غارديان البريطانية في تقرير لها إن عددا من الباحثين توصلوا إلى أن العسل أفضل بكثير من الأدوية التقليدية لعلاج السعال وانسداد الأنف والتهاب الحلق، كما أنه أقل تكلفة وليس له أي آثار جانبية.

وأوضح علماء من جامعة أكسفورد أنه يمكن للأطباء أن يُوصوا بتناول العسل كبديل مناسب للمضادات الحيوية التي توصف غالبا لمثل هذه الأمراض.

ومن المعروف تقليديا أن العسل مفيد للأطفال ويُستخدم كعلاج منزلي لتخفيف نوبات السعال ونزلات الرد، ولكن فعاليته للبالغين لم تكن مثبتة بشكل منهجي قاطع.

ولمعالجة هذا الأمر، تناول العلماء قواعد بيانات بحثية من دراسات ذات صلة، تقارن العسل مع الأدوية والمضادات المعروفة أساسا كمضادات الهستامين ومثبطات السعال ومسكنات الألم، وقد توصلوا إلى 14 تجربة سريرية مناسبة شارك فيها 1761 متطوعا من أعمار مختلفة. و

من خلال تحليل المعطيات، كشف الباحثون أن العسل كان أكثر فعالية في تحسين حالة المرضى، وخاصة تخفيف نوبات السعال.

كما أظهرت دراستان أن الأعراض استمرت يوما أو يومين أقل بين أولئك الذين تناولوا العسل مقارنة بمن تناولوا الأدوية.

وبشكل عام، فإن الباحثين يعتقدون أن العسل بديل آمن ومثالي وفعال لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي العلوي، لا سيما أنه مادة طبيعية يُمكن استخدامها بشكل متكرر دون التعرض للأضرار الجانبية التي قد تُسببها المضادات الحيوية.