الرابحون والخاسرون في 2019.. خطأ يكلف لقب الدوري والفدائي يتراجع

أوشك عام 2019 على الانقضاء، بعد أن شهد أحداثا مثيرة، جنى خلاله البعض المكاسب والانتصارات والبعض الآخر الانتكاسات.

ويبقى الخطأ القاتل للاعب بلاطة في مواجهة فريقه أمام ضيفه ثقافي طولكرم، والذي كلف الفريق خسارة لقب الدوري الحدث الأبرز خلال هذا العام.

الخطأ حدث في الجولة السابعة عشرة من دوري المحترفين لأندية الضفة الغربية، والذي لم يسبق لبلاطة أن أحرزه من قبل، رغم أنه كان الأفضل والأحق به، على اعتبار أنه تفوق على البطل والوصيف في المواجهات المباشرة.

وكان بلاطة المرشح الأول للقب، وكانت الأمور تسير بشكل طبيعي، وصولا للقاء ثقافي طولكرم في الجولة الـ 17، عندما اعتدى أحد اللاعبين على حكم اللقاء، ليقوم الأخير بإنهاء اللقاء قبل 12 دقيقة واعتبار الأول خاسرا رغم تقدمه في النتيجة بهدفين مقابل هدف، وفريقه كان الأفضل في كل شيء ومرشح لتجاوز اللقاء وحصد نقاطها.

 

وخسر بلاطة 3 نقاط ثمينة غيرت وجهة البطولة من نابلس وأبقتها في القدس، وخوض لمباراة هلال القدس التي تلتها بظروف نفسية صعبة رغم انتهاء تلك المباراة بالتعادل السلبي.

 

وبحسبة الربح والخسارة، كان هلال القدس حامل اللقب في آخر موسمين، المستفيد الأول من هذا القرار الإداري، حيث اعتلى الفريق صدارة دوري المحترفين، ونجح في نهاية الموسم بالاحتفاظ بلقبه للموسم الثالث توالياً، حيث أنهى الموسم برصيد 45 نقطة، فيما تراجع بلاطة للمركز الثالث برصيد 43 نقطة، بينما حل شباب الخليل وصيفاً بـ 44 نقطة.

أما على صعيد المنتخب الفلسطيني الأول لكرة القدم، فودع العام بتراجع كبير على صعيد نتائجه وتصنيفه الصادر عن "الفيفا" والذي وصل لـ 109، رغم وصوله لمراكز متقدمة في فترات سابقة، إلا أن تراجع نتائجه في التصفيات الآسيوية المزدوجة، انعكس بالسلب على ترتيبه.

وخسر الفدائي بسبب تلك النتائج حلم الوصول لنهائيات كأس العالم "قطر 2022" أو على الأقل الانتقال للدور الثالث، بعد تذيله للمجموعة الرابعة بـ 4 نقاط، من فوز وتعادل و3 خسارات، ويبقى القتال في 2020 على بطاقة آسيا "الصين 2023".