غرفة الخليل والإحصاء يعقدان ورشة عمل
عقدت غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل والجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني ورشة عمل متخصصة في الاحصائيات الاقتصادية، في مقر الغرفة التجارية، بهدف اطلاع المجتمع المحلي بشكل عام، والقطاع الاقتصادي بشكل خاص على آخر الاحصائيات الاقتصادية الخاصة بفلسطين بشكل عام وبمحافظة الخليل على وجه الخصوص.
وقد افتتح الورشة عريف الحفل السيد توفيق نصار مدير دائرة المسوح في جنوب الضفة بكلمة شكر خلالها غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل على استضافتها لهذه الورشة، وتطرق خلالها لتاريخ التعاون بين الغرفة التجارية والجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني خلال السنوت الماضية.
سعادة رئيس الغرفة التجارية الاستاذ عبده ادريس رحب خلال كلمته بالحضور، وأكد على أهمية المعلومة الاحصائية في عملية اتخاذ القرار في كافة المجالات كونها تشكل الاساس السليم لعملية اتخاذ القرار الصحيح.
كما تطرق سعادته على أهمية الاحصاء والمواصفات في عملية التنمية الاقتصادية المستدامة، مؤكداً على اهمية التعاون والتكامل بين مختلف المؤسسات من أجل اختصار الوقت اللازم لانجاز اي عمل مهما كان مجاله.
واكد على سعي الغرفة التجارية واصرارها على ايصال المعلومة الصحيحة والدقيقة لاعضاء الهيئة العامة من اجل تحفيزهم على الاستفادة منها وبناء قرارات استمثارية سليمة، مؤكداً ان الغرفة التجارية ستقوم خلال الايام القليلة الماضية بتصميم سبوتات تشمل على المعلومات الاحصائية الاساسية من أجل نشرها على مواقع التواصل وتمريرها لاعضاء الهيئة العامة.
الدكتور صالح الكفري مدير عام الاحصاءات الاقتصادية اشار خلال كلمته الى ضرورة قيام المواطن والتاجر بإعطاء البيانات الصحيحة لجامعي البيانات، حيث ان البيانات الخاطئة تنتج معلومات واحصائيات بعيدة عن الدقة، مما يعني اتخاذ قرارات خاطئة بناء على الاحصائيات الخاطئة، مؤكداً ان البيانات التي يعطيها المواطن لجامعي البيانات هي اساس القرارات التي تتخذها الحكومة والجهات الرسمية في المستقبل.
وقد شملت الورشة بعد جلسةالافتتاح مجموعة من المحاضرات: مؤشرات الاسعار القياسية، مؤشرات والمنشآت ونتائج التعداد العام 2017، مؤشرات الحسابات القومية، ومؤشرات التجارة الخارجية.
وفي نهاية الورشة قام المحاضرون بالاجابة على اسئلة الجمهور التي تركزت حول دقة المعلومات المنشورة، ومدى الاعتماد عليها في عملية اتخاذ القرارات، إضافة لمساهمة محافظة الخليل في المؤشرات المختلفة التي تم عرضها.