الطقس: انخفاض على درجات الحرارة وفرصة لزخات متفرقة من الأمطار شهداء وجرحى في قصف الاحتلال لمنزل في دير البلح بصواريخ ثقيلة بعيدة المدى.. حزب الله يقصف قاعدة "رامات ديفيد" وحيفا والعفولة للمرة الأولى الاحتلال يجدد غاراته على عدة بلدات في جنوب لبنان مقتل مواطن بإطلاق نار من قبل مجهولين في بلدة زعترة شرق مدينة بيت لحم إصابة بالرصاص الحي خلال مواجهات مع الاحتلال وسط رام الله إصابة طفل بالرصاص الحي خلال اقتحام قوات الاحتلال البلدة القديمة من نابلس الصحة اللبنانية: ارتفاع حصيلة شهداء قصف الاحتلال جنوب بيروت الجمعة إلى 45 الملكة رانيا: نستحق نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات إيران تحظر نقل أجهزة "البيجر" على رحلاتها لبيروت الاحتلال يعتقل 10 مواطنين من الضفة إصابات بالاختناق لطلبة مدرستي "الأونروا" في مخيم الجلزون مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى الاحتلال يغلق حاجز مخيم شعفاط العسكري غالانت: سنفعل كل شيء لإعادة السكّان إلى منازلهم في الشمال

تربية الخليل تنظم ورشة حول البرلمان الطلابي المدرسي

نظمت مديرية التربية والتعليم في الخليل ، اليوم ، ورشة البرلمان الطلابي المدرسي مستهدفة بذلك المرشدين التربويين في جميع المدارس.

ويأتي ذلك ضمن إطار تعزيز مهارات القيادة لدى الطلبة وتعريفهيم بمفاهيم الديمقراطية وحقوق الإنسان من خلال الممارسة الحقيقية لكل مراحل العملية الانتخابية وإشراكهم في بصورة فاعلة في حل المشكلات التي تواجه المدرسة والإسهام في حلها.

وشارك في الورشة كل من  المدير الفني  عزام أبو رجب نيابة عن مدير التربية التعليم الاستاذ عاطف الجمل، ورئيس قسم العلاقات العامة سارة زلوم ومشرفة الإرشاد التربوي أمل نيروخ ، ومرشدة المديرية نجوى الجولاني.

 ومن ناحيته، نقل أبو رجب تحيات مدير التربية والتعليم في الخليل عاطف الجمل  للحضور، مؤكداً أهمية تنمية وعي الطلبة بآليات عمل البناء الاجتماعي للطالب وضمان مشاركته في العملية التعليمية والتربوية لينتقل الى مرحلة صناعة القرار بإكسابه مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات والتحليل والمناقشة الأمر الذي ينعكس على المهارات الشخصية للطلبة بالإضافة الى إكسابه مهارات اجتماعية وقانونية تدمج الطالب المدرسي بالمحيط الاجتماعي.

  ونوه إلى دور البرلمان الطلابي في تعزيز مجتمع وطني ذو قيم انسانية وحضارية قائمة على المشاركة والممارسة الديموقراطية والحرية والمسؤولية لافتاً الى أهمية في تنمية وعي الطلبة بآليات عمل البناء الاجتماعي مما يسهم في تعميم ثقافة حقوقية وانسانية تشعر الطالب بواجبته الوطنية وأهمية مشاركته في البناء والتغيير.   

 وتناولت نيروخ التدريب باستخدام أساليب التمثيل والنقاش ضمن مجموعات والتحليل التعريف بأهداف البرلمان الطلابي، وألية انتخابه، والتحضيرات اللازمة لإطلاقه، وطرق الترويج والدعاية للأعضاء المرشحين، وآلية الاقتراع، والنتائج ، وطبيعة مهامه واللجان التي تشكل البرلمان.

 وأوضحت اهمية إشراك أولياء الأمور في تشكيل اللجنة الإشرافية المدرسية التي تتحمل مسؤولية استكمال المرحلة التحضيرية والتنفيذية للبرلمان وأضافت أن مدير المدرسة يتولى منصب رئيس اللجنة ، بينما يكون نائب اللجنة هو المرشد التربوي ، والأعضاء من الهيئة التدريسية بينما يتولى طالبان مهمتي  سكرتير اللجنة والمنسق الطلابي.

 ومن الجدير ذكره ، أن الورشة تعقد على مدار ثلاثة أيام تدريبية حيث استهدفت جميع مرشدي ومرشدات المدارس.