إنطلاق بطولة أمم أفريقيا 2019 في مصر

انطلقت مساء أمس الجمعة 21 يونيو، بطولة أمم أفريقيا 2019، في جمهورية مصر العربية، حيث بدأت البطولة بمباراةٍ بين مصر المستضيفة وزيمبابوي.

وجرى حفل الإطلاق الساعة 10 مساءً، وسط إجراءات أمنية مشددة، شملت نشر مدرعات الشرطة والجيش وقائمة ممنوعات طويلة يحظر دخولها مع المتفرجين.

وقبل انطلاق الحفل تمت إزالة مجسم لتمثال فرعوني يرمز للإله أو حارس الموت والجبانات (أنوبيس) من الملعب، بعدما أثار حملة سخرية وانتقادات على مواقع التواصل، كما تم الاعتذار رسميا للمغرب بسبب خريطة عن الدول المشاركة تضمنت حدود وأعلام خاطئة تسبب في غضب المغرب.

وأحيا حفل افتتاح البطولة المطرب "حكيم" ومعه المغنى النيجيري "فيمى كوتيه" والمطربة الإيفوارية "دوبيه" واعتمد الحفل على الإبهار في فقراته الفنية التي تمزج بين حضارة أفريقيا والأهرامات والنيل.

يشهد الحفل أيضا فقرات فنية واستعراضية وأغنية "اتجمعنا" العالمية بـ 3 لغات.

وأعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي انطلاق بطولة أمم إفريقيا 2019، قائلاً: "نبدأ على بركة الله افتتاح بطولة كأس الأمم الأفريقية".

ويتواجد المنتخب المصري ضمن المجموعة الأولى لأمم إفريقيا التى تضم إلى جانبه كلا من الكونغو وأوغندا وزيمبابوى وتستضيف مصر بطولة أمم إفريقيا بداية من يوم الجمعة حتى 19 يوليو المقبل، بمشاركة 24 منتخبًا لأول مرة فى تاريخ البطولة الإفريقية.