حزب الله: دخلنا مرحلة جديدة في الحرب وسنواصل إسناد غزة الاحتلال يشرع بوضع أساسات لبناء مصعد كهربائي في المسجد الأقصى ارتفاع عدد شهداء الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية إلى 50 نتنياهو: ندرس خطة لإعلان شمال غزة منطقة عسكرية الرئيس الإسرائيلي: لا علاقة لنا بهجمات البيجر في لبنان تنظيم فعالية لمناسبة يوم النظافة العالمي في طولكرم مخابرات الاحتلال تستدعي محافظ القدس عدنان غيث للتحقيق المجلس الوطني يحذر من تحركات حكومة اليمين المتطرف لتغيير الوضع القائم في الأقصى قوات الاحتلال تقتحم مدينة يطا مستعمرون يقطعون عشرات أشجار الزيتون جنوب شرق بيت لحم إصابات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في كفر قليل جنوب نابلس قوات الاحتلال تحتجز عشرات المواطنين شمال غرب سلفيت إصابة برصاص الاحتلال خلال اقتحام مخيم بلاطة شرق نابلس قوات الاحتلال تعتقل مواطنا من الريحية جنوب الخليل الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد قرار اتفاقية "ميثاق المستقبل"

ورشة عمل للمزارعين في الخليل

الحرية- عقدت في محافظة الخليل، ورشة عمل بالتعاون بين مديرية زراعة محافظة الخليل، ومديرية زراعة وبيطرة يطا، ومديرية زراعة شمال الخليل، والمؤسسة الفلسطينية للإقراض الزراعي، وذلك ضمن مشروع "التطوير العادل للإنتاج الزراعي وأنظمة السوق في الاراضي الفلسطينية المحتلة “، والذي تموله الوكالة السويدية للتعاون الانمائي الدولي وتنفذه الاوكسفام بالشراكة مع اتحاد جمعيات المزارعين الفلسطينين.

وجرى ذلك، بحضور مدير عام مديرية زراعة محافظة الخليل المهندس أسامه جرّار، و مدير عام التمويل والإقراض المهندس مؤيد عودة، ومدير عام التخطيط المهندس رياض الشاهد في المؤسسة الفلسطينيه للإقراض الزراعي، ومدير عام التخطيط بالمحافظة المهندس لؤي القيسي، ممثلا لعطوفة المحافظ، و مديرة زراعة شمال الخليل المهندسة سحر الشعراوي،  ومدير زراعة و بيطرة يطا د. إياد فرج الله،  ومدير محطة العروب الزراعية المهندس أيمن العطاونة.

افتتح جرّار الورشة مرحبا بالحضور و بين اهمية الورشات لتعريف المزارعين بمؤسسة الإقراض والتمويل الزراعي و تحقيق التنمية المستدامة من خلال تقديم خدمات تمويلية للمزارعين و تحدث القيسي ممثلا عن عطوفة محافظ محافظة الخليل شاكرا مديريات الزراعة  على الاهتمام بالمزارعين و بين ان هذه المؤسسة عي احدى المؤسسات التي تعمل على بناء الدولة الفلسطينية والداعمة للمزارع بأرضه و تأتي هذه الورشة استكمالا لفعاليات يوم الارض من اجل تثبيت المزارع بأرضة.

وتحدث الشاهد مبينا أن هذه الورشة هي ضمن سلسلة من الورشات التي ستعقد في المحافظات و الهدف من إنشائها بناء على طلب المزارعين من خلال دراسات، وجدنا نقصاً في التمويل الزراعي و المشاريع وأن هدفها هو تنموي و ليس تحقيق الربح و وضح مؤيد ان المؤسسة تقدم خدمات تمويلية و بفرص متكافئة بحيث تساهم بحماية الارض من المصادرة والاستيطان وتعزيز صمود المزارعين في أراضيهم و تطوير القطاع الزراعي من خلال التكنولوجيا الحديثة لاستخدامها في العمليات الزراعية وتحسين مستوى الأمن الغذائي و دخل المزارعين .

وعرض مدير دائرة التخطيط في المؤسسة المهندس أنس سمحان، عرضاً مفصلا عن الأسباب التي أدت إلى نشأة المؤسسة وأهم أهدافها ومبررات إنشائها بالاضافة الى أنواع الخدمات التمويلية.

وفصّلت المساعدة القانونية سيما عمران، عن آلية الحصول على قرض ممول من المؤسسة الفلسطينية ومراحل تقديم الطلب و دراسته ومنح القرض ومراحل تحصيل قيمته.

وأفاد د. طلعت أبو رجب عضو مجلس الادارة والذي عمل  على تأسيس المؤسسة، وكيف يحصل المزارع على تمويل منها، والفئات المستهدفة من خدمات المؤسسة. وفي النهاية تم فتح باب النقاش للمزارعين والجمعيات التعاونية والزراعية والنسوية.