مخابرات الاحتلال تستدعي محافظ القدس عدنان غيث للتحقيق المجلس الوطني يحذر من تحركات حكومة اليمين المتطرف لتغيير الوضع القائم في الأقصى قوات الاحتلال تقتحم مدينة يطا مستعمرون يقطعون عشرات أشجار الزيتون جنوب شرق بيت لحم إصابات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في كفر قليل جنوب نابلس قوات الاحتلال تحتجز عشرات المواطنين شمال غرب سلفيت إصابة برصاص الاحتلال خلال اقتحام مخيم بلاطة شرق نابلس قوات الاحتلال تعتقل مواطنا من الريحية جنوب الخليل الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد قرار اتفاقية "ميثاق المستقبل" شهداء ومصابون في قصف للاحتلال استهدف مدرسة تؤوي نازحين بمخيم النصيرات الاحتلال يقتحم مخيم قلنديا الاحتلال يقتحم مدينة الخليل وعددا من بلداتها ويعتقل مواطنا من دورا الطقس: الحرارة أدنى من معدلها السنوي العام بحدود 3 درجات مئوية استشهاد أربعة أطفال ووالدتهم في قصف للاحتلال استهدف منزلا بدير البلح بمسيرات "الأرفد".. المقاومة الإسلامية في العراق تضرب هدفاً للاحتلال في غور الأردن

مكافحة الفساد تلتقي بطلبة وأساتذة جامعة بيت لحم


الحرية- نظمت هيئة مكافحة الفساد ندوة بعنوان "مكافحة الفساد في فلسطين" في جامعة بيت لحم، وذلك بحضور عشرات الطلبة وممثلين عن كوادر الجامعة الأكاديمية والإدارية.

وقدمت مدير دائرة التشريعات في الإدارة العامة للشؤون القانونية في هيئة مكافحة الفساد الأستاذة ولاء عبد الله شرحا حول قانون مكافحة الفساد في فلسطين، مشيرة الى ان هذا القانون المعدل معمول به منذ عدة أيام فقط.
وأوضحت أن قانون مكافحة الفساد يسري على معظم الموظفين والمواطنين، مشيرة الى جرائم الفساد وفقا للقانون المعدل، مثل جريمة الرشوة والإختلاس والإستثمار الوظيفي والتزوير والتهاون في أداء الواجبات الوظيفية وغسل الأموال وإعاقة سير العدالة وإساءة استعمال السلطة وغيرها.
وأكدت أ. ولاء بأن هيئة مكافحة الفساد هي هيئة مستقلة بذاتها، وأبوابها مفتوحة أمام جميع المواطنين لتقديم الشكاوى من خلالها، موضحة إجراءات الهيئة في متابعة الشكاوى الورادة إليها، مشيرة إلى ان الهيئة توفر الحماية القانونية والوظيفية والشخصية للشهود والمبلغين.

من جانبه ناقش مدير عام التخطيط في هيئة مكافحة الفساد د. حمدي الخواجا واقع مكافحة الفساد في فلسطين، مقدما نظرة عامة حول تعزيز الحوكمة ومكافحة الفساد.

وأشار إلى أن مكافحة الفساد ليست حكرا على الهيئة وحدها، بل هي واجب على جميع المواطنين والمؤسسات في الدولة، موضحا بأن الحوكمة هي منظومة متتاغمة من السياسات والآليات الفضلى التى ترقى إلى الإستجابة لإحتياجات المواطن من خلال تعزيز الضوابط الوقائية والأخلاقية لدى نظام الحكم والأذرع الإدارية فيه.
وقدم د. حمدي شرحا حول العناصر الطاردة للفساد مثل الإستجابة والشفافية والتوافق والمساواة والمحاسبة والمشاركة والفعالية وحكم القانون وغيرها.
وأكد على أهمية تعزيز التعاون بين هيئة مكافحة الفساد والجامعات الفلسطينية، مشيرا إلى أن الهيئة طرحت مساقين في الجامعات والكليات الجامعية حول مكافحة الفساد، مؤكدا بأن الهيئة تعمل الآن على إعداد كتابين جامعيين للمساقين بالتعاون والشراكة مع ممثلين عن كافة الجامعات التي طرحت المساقين.

بدوره أشار الأستاذ رائد عبد المسيح من دائرة العلوم الانسانية في جامعة بيت لحم إلى دور الأخلاق العامة في مكافحة الفساد، موضحا بأن الفساد قد يكون فردي او جماعي، مؤكدا بأن فساد السلطة او النظام الحاكم قد يدمر البعد الإقتصادي للدولة.
وقدم لمحة تاريخية عن البعد الأخلاقي ودوره في مكافحة الفساد، منذ زمن سقراط التي إعتبر أن الأخلاق أمر داخلي ينبع من الإنسان نفسه، مرورا بعشرات الفلاسفة مثل أفلاطون وإميل دوركايم وغيرهم وصولا إلى زماننا هذا.

بينما استعرضت رئيس قسم الدراسات في دائرة التخطيط في هيئة مكافحة الفساد  الأستاذة رولا الكببجي مساقات مكافحة الفساد، مقدمة لمحة حول كل مساق، موضحة بأن المساق الأول "مكافحة الفساد تحديات وحلول" هو مساق عام مفتوح امام جميع الطلبة، ويهدف الى تعريف الطلبة بمفهوم الفساد وطرق مكافحته والإبلاغ عنه، ويتطرق المساق الى انتشار الفساد في فلسطين من حيث النتائج والاسباب، مؤكدة بأن المساق يعتمد بشكل كبير على الجانب العملي.

اما المساق الثاني "جرائم الفساد في التشريع الفلسطيني" فهو مساق متخصص لطلبة القانون في الجامعات، ويخوض في قضايا قانونية حول جرائم الفساد.

من جهته قدم الأستاذ سعيد ياقين من دائرة العلوم الانسانية في جامعة بيت لحم لمحة حول المقاربات النظرية في مكافحة الفساد، مشيرا الى ان قيم النزاهة ومكافحة الفساد يجب ان تغرز في المواطنين منذ الصغر.

مشددا على اهمية التواصل بين الجامعات وهيئة مكافحة الفساد، لبناء جيل جديد قادر على محاربة الفساد، مؤكدا على ضرورة المشاركة المجتمعية في الجهود التي تبذلها الهيئة في مكافحة الفساد.
 
وخلال الندوة أجاب ممثلي الهيئة على أسئلة الطلبة والحضور المتعلقة بعمل الهيئة وإختصاصاتها وآلية عملها، وطرق تقديم الشكاوى من خلالها.